Page 67 - ScienceFac
P. 67

‫‪.10‬اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﺘﻨﻤﯿﺔ ﻣﮭﺎرات اﻟﻄﻠﺒﺔ وﻗﺪراﺗﮭﻢ واﻋﺪادھﻢ ﻟﺴﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻼرﺗﻘﺎء‬
‫ﺑﻤﮭﺎرات اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ واﻟﺘﻲ ﯾﺤﺘﺎﺟﮭﺎ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﺣﺘﻰ ﯾﺴﺘﻄﯿﻊ اﻟﺨﺮﯾﺞ اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻣﻊ اﻗﺮاﻧﺔ‬

                                                          ‫ﻣﻦ ﺧﺮﯾﺠﻲ اﻟﻜﻠﯿﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ اﻷﺧﺮى‬
‫‪.11‬اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ ﺗﻮﻗﯿﻊ اﺗﻔﺎﻗﯿﺎت ﺗﻌﺎون ﻣﺸﺘﺮك ﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻟﻐﺮض وﺿﻊ ﺑﺮاﻣﺞ ﻟﺰﯾﺎدة‬

                                                                    ‫ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺧﺮﯾﺠﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
                     ‫‪ .12‬ﺿﺮورة وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﺑﺤﺜﯿﺔ ﻣﻮﺛﻘﺔ وﻣﻌﺘﻤﺪة ﻓﻰ إطﺎر اﻟﺨﻄﺔ اﻟﺒﺤﺜﯿﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ‪.‬‬
                ‫‪ . 13‬ﺿﺮورة وﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷﻗﺴﺎم ﻟﺰﯾﺎدة ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ‪.‬‬
‫‪ . 14‬وﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﻓﺎﻋﻠﺔ ﻟﻠﺘﺮوﯾﺞ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻟﺠﺬب اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب اﻟﻮاﻓﺪﯾﻦ واﯾﻀﺎ وﺿﻊ‬

                                       ‫ﺧﻄﺔ واﺿﺤﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﯾﻒ ﺑﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وﺗﺴﻮﯾﻘﮭﺎ‪.‬‬
‫‪ 15‬ﺿﺮورة اﯾﺠﺎد ﻗﺎﻋﺪة ﺗﺸﺎرﻛﯿﺔ ﻋﺮﯾﻀﺔ ﻣﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت واﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﺘﺪرب ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻄﻼب ﻟﺘﻔﻌﯿﻞ‬

                                                         ‫ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻲ ﻟﻄﻼب اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ 16‬اﻟﺴﻌﻲ وﺑﺸﻜﻞ ﺣﺜﯿﺚ ﻟﺘﻌﯿﯿﻦ ﻓﻨﯿﯿﻦ ﻣﺘﺨﺼﺼﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺻﯿﺎﻧﺔ اﻷﺟﮭﺰة واﻟﻤﻌﺪات واﻟﻤﺎﻛﻨﺎت‬
‫وادوات اﻟﻘﯿﺎس اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔاﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﮭﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﻟﻜﻠﯿﺔ او اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺎت ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل‬

                                             ‫ﺻﯿﺎﻧﺔ اﻻﺟﮭﺰة واﻟﻤﻌﺪات وادوات اﻟﻘﯿﺎس اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ‪.‬‬

                           ‫اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‬

                                                         ‫أ‪ .‬اﻟﻤﻮازﻧﺔ‬

‫ﯾﺘﻜﻮن أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ وﺣﺴﺐ ﻣﺎ ھﻮ ﻣﻘﺮر ﻓﻲ ﻣﻮازﻧﺔ ﻋﺎم ‪ 2021‬ﻣﻦ‬
‫)‪ (205‬ﻋﻀﻮا ﻣﻦ ﺑﯿﻨﮭﻢ ﻋﻤﯿﺪ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪ .‬ﻣﻦ ﺑﯿﻦ ھﺆﻻء )‪ (158‬ﻋﻀﻮا ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ اﻟﺪﻛﺘﻮراة و)‪(47‬‬
‫ﻋﻀﻮا ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ واﻟﺠﺪول رﻗﻢ)‪ (1‬ﯾﻮﺿﺢ ﺗﻮزﯾﻊ اﻋﺪاد اﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻷدارﯾﯿﻦ‬

                                             ‫واﻟﻔﻨﯿﯿﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮازﻧﺔ ﻓﻲ اﻷﻗﺴﺎم اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ‪.‬‬

               ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 10‬‬
   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72