Page 64 - ScienceFac
P. 64

‫ﺛﺎﻧﯿﺎ‪ :‬ﻧﻘﺎط اﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ)‪( Weaknesses‬‬

‫‪ .1‬اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻰ أﻋﺪاد اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﺠﮭﺎز اﻹدارى ﻋﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻔﻌﻠﯿﺔ‪ ,‬واﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺨﺒﺮات اﻹدارﯾﺔ‪,‬‬
                                               ‫وﻋﺪم وﺟﻮد ﺧﻄﺔ ﻟﻺﺣﻼل وﺗﺄھﯿﻞ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ ‪.‬‬

                                  ‫‪ .2‬ﻋﺪم ﻣﻼﺋﻤﺔ أﻋﺪاد اﻟﻄﻼب اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ ﻣﻊ اﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .3‬وﺟﻮد ﻋﺠﺰ ﻛﻤﻰ وﻧﻮﻋﻰ ﻓﻰ ﺗﺠﮭﯿﺰات ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات واﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺨﺒﺮات اﻟﻔﻨﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ‬

                            ‫وﻣﺸﺮﻓﯿﻦ ﻣﺨﺘﺒﺮات‪ ,‬وﻋﺪم وﺟﻮد ﺧﻄﺔ ﻟﻺﺣﻼل وﺗﺄھﯿﻞ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻰ‪.‬‬
                  ‫‪ .4‬ﻋﺪم ادﺧﺎل ﻣﺎ ﯾﺴﻤﻰ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪي اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻻﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬

                                            ‫‪ .5‬ﻋﺪم ﻛﻔﺎﯾﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ‪.‬‬
         ‫‪ .6‬وﺟﻮد ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ وﺿﻌﻒ اﻟﻘﺪره ﻋﻠﻰ ادﺧﺎل ﺑﺮاﻣﺞ ﺟﺪﯾﺪة‪.‬‬

                                                        ‫‪ .7‬ﺿﻌﻒ ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ ﻟﻠﻄﻼب‪.‬‬
‫‪ .8‬ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺮاﻣﺞ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﺮﻋﺎﯾﺔ اﻟﻤﺘﻔﻮﻗﯿﻦ وﻣﻌﺎوﻧﺔ اﻟﻤﺘﻌﺜﺮﯾﻦ دراﺳﯿﺎً‪ ,‬وﻻﯾﻮﺟﺪ ﻧﻈﺎم ﻟﻠﺮﯾﺎدة اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ‬

                                                                                    ‫ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .9‬اﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﺧﻄﻂ اﻟﺘﺮوﯾﺞ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻟﺠﺬب اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب اﻟﻮاﻓﺪﯾﻦ وﻋﺪم وﺟﻮد‬

                                       ‫ﺧﻄﺔ واﺿﺤﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﯾﻒ ﺑﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وﺗﺴﻮﯾﻘﮭﺎ‪.‬‬
‫‪.10‬ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﻨﯿﯿﻦ ﻣﺘﺨﺼﺼﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺻﯿﺎﻧﺔ اﻷﺟﮭﺰة واﻟﻤﻌﺪات واﻟﻤﺎﻛﻨﺎت وادوات اﻟﻘﯿﺎس‬

                                                       ‫اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔاﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﮭﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
                                   ‫‪.11‬ﺿﻌﻒ اﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ أداء أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ‪.‬‬
‫‪.12‬ﻋﺪم ﻛﻔﺎﯾﺔ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﻰ ﺗﺘﺒﻌﮭﺎ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ‪ ,‬ﺳﻮاء ﺑﯿﻦ أﻋﻀﺎءھﯿﺌﺔ‬

                                           ‫اﻟﺘﺪرﯾﺲ أواﻟﻤﮭﻨﺪﺳﯿﻦ أو اﻟﻄﻼب أو اﻟﺠﮭﺎز اﻹدارى‪.‬‬
    ‫‪.13‬ﻻﺗﻮﺟﺪ آﻟﯿﺎت ﻣﺤﺪدة ﻟﻠﻘﯿﺎم ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺪوري ﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻔﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﻗﯿﺎس‬

                                                                    ‫اﻟﻘﺪرات اﻟﺘﺤﺼﯿﻠﯿﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﮫ‪.‬‬
     ‫‪.14‬ﺿﻌﻒ ﻓﻌﺎﻟﯿﺔ اﻹﺟﺮاءات واﻟﻘﺮارت ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻔﻌﯿﻞ ﻧﻈﻢ اﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ واﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﻓﻰ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻓﯿﻤﺎ‬
    ‫ﯾﺨﺺ ﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ‪ ,‬وﻏﯿﺎب اﻟﻤﺆﺷﺮات اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ ﻟﻠﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻷداء اﻟﻔﺎﻋﻠﯿﺔ‬

                                                                                    ‫اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ‪.‬‬
    ‫‪.15‬ﻋﺪم وﺟﻮد ﻧﻈﺎم اﺳﺘﻘﺼﺎء ﻟﻘﯿﺎس رأى اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎده ﻣﻨﮫ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ‬

                                                                             ‫اﻟﺨﻄﻂ اﻟﺪراﺳﯿﺔ‪.‬‬
 ‫‪.16‬ﺿﻌﻒ ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺧﺎص ﺑﺎﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ اﻟﻜﻠﯿﺔ‬

                                                  ‫ﻣﻦ اﻋﺪاد ﻗﺎﻋﺪة ﺑﯿﺎﻧﺎت ﻟﺘﯿﺴﯿﺮ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻌﮭﻢ‪.‬‬
                      ‫‪.17‬ﻻﯾﻮﺟﺪ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺧﻄﺔ ﺑﺤﺜﯿﺔ ﻣﻮﺛﻘﺔ وﻣﻌﺘﻤﺪة ﻓﻰ إطﺎر اﻟﺨﻄﺔ اﻟﺒﺤﺜﯿﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ‪.‬‬

               ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 7‬‬
   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69