Page 64 - ScienceFac
P. 64
ﺛﺎﻧﯿﺎ :ﻧﻘﺎط اﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ)( Weaknesses
.1اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻰ أﻋﺪاد اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﺠﮭﺎز اﻹدارى ﻋﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻔﻌﻠﯿﺔ ,واﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺨﺒﺮات اﻹدارﯾﺔ,
وﻋﺪم وﺟﻮد ﺧﻄﺔ ﻟﻺﺣﻼل وﺗﺄھﯿﻞ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ .
.2ﻋﺪم ﻣﻼﺋﻤﺔ أﻋﺪاد اﻟﻄﻼب اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ ﻣﻊ اﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ.
.3وﺟﻮد ﻋﺠﺰ ﻛﻤﻰ وﻧﻮﻋﻰ ﻓﻰ ﺗﺠﮭﯿﺰات ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات واﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺨﺒﺮات اﻟﻔﻨﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ
وﻣﺸﺮﻓﯿﻦ ﻣﺨﺘﺒﺮات ,وﻋﺪم وﺟﻮد ﺧﻄﺔ ﻟﻺﺣﻼل وﺗﺄھﯿﻞ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻰ.
.4ﻋﺪم ادﺧﺎل ﻣﺎ ﯾﺴﻤﻰ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪي اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻻﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ.
.5ﻋﺪم ﻛﻔﺎﯾﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ.
.6وﺟﻮد ﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺗﻔﻌﯿﻞ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ وﺿﻌﻒ اﻟﻘﺪره ﻋﻠﻰ ادﺧﺎل ﺑﺮاﻣﺞ ﺟﺪﯾﺪة.
.7ﺿﻌﻒ ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ ﻟﻠﻄﻼب.
.8ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺮاﻣﺞ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﺮﻋﺎﯾﺔ اﻟﻤﺘﻔﻮﻗﯿﻦ وﻣﻌﺎوﻧﺔ اﻟﻤﺘﻌﺜﺮﯾﻦ دراﺳﯿﺎً ,وﻻﯾﻮﺟﺪ ﻧﻈﺎم ﻟﻠﺮﯾﺎدة اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ
ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ.
.9اﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﺧﻄﻂ اﻟﺘﺮوﯾﺞ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻟﺠﺬب اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب اﻟﻮاﻓﺪﯾﻦ وﻋﺪم وﺟﻮد
ﺧﻄﺔ واﺿﺤﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﯾﻒ ﺑﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وﺗﺴﻮﯾﻘﮭﺎ.
.10ﻋﺪم وﺟﻮد ﻓﻨﯿﯿﻦ ﻣﺘﺨﺼﺼﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺻﯿﺎﻧﺔ اﻷﺟﮭﺰة واﻟﻤﻌﺪات واﻟﻤﺎﻛﻨﺎت وادوات اﻟﻘﯿﺎس
اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔاﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﮭﺎ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﻟﻜﻠﯿﺔ.
.11ﺿﻌﻒ اﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ أداء أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ.
.12ﻋﺪم ﻛﻔﺎﯾﺔ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﻰ ﺗﺘﺒﻌﮭﺎ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ ,ﺳﻮاء ﺑﯿﻦ أﻋﻀﺎءھﯿﺌﺔ
اﻟﺘﺪرﯾﺲ أواﻟﻤﮭﻨﺪﺳﯿﻦ أو اﻟﻄﻼب أو اﻟﺠﮭﺎز اﻹدارى.
.13ﻻﺗﻮﺟﺪ آﻟﯿﺎت ﻣﺤﺪدة ﻟﻠﻘﯿﺎم ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺪوري ﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻔﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﻗﯿﺎس
اﻟﻘﺪرات اﻟﺘﺤﺼﯿﻠﯿﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﮫ.
.14ﺿﻌﻒ ﻓﻌﺎﻟﯿﺔ اﻹﺟﺮاءات واﻟﻘﺮارت ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻔﻌﯿﻞ ﻧﻈﻢ اﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ واﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﻓﻰ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻓﯿﻤﺎ
ﯾﺨﺺ ﺗﺤﺴﯿﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ,وﻏﯿﺎب اﻟﻤﺆﺷﺮات اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ ﻟﻠﺘﻘﯿﯿﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻷداء اﻟﻔﺎﻋﻠﯿﺔ
اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ.
.15ﻋﺪم وﺟﻮد ﻧﻈﺎم اﺳﺘﻘﺼﺎء ﻟﻘﯿﺎس رأى اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎده ﻣﻨﮫ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ
اﻟﺨﻄﻂ اﻟﺪراﺳﯿﺔ.
.16ﺿﻌﻒ ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻮﻗﻊ اﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺧﺎص ﺑﺎﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ اﻟﻜﻠﯿﺔ
ﻣﻦ اﻋﺪاد ﻗﺎﻋﺪة ﺑﯿﺎﻧﺎت ﻟﺘﯿﺴﯿﺮ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻌﮭﻢ.
.17ﻻﯾﻮﺟﺪ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺧﻄﺔ ﺑﺤﺜﯿﺔ ﻣﻮﺛﻘﺔ وﻣﻌﺘﻤﺪة ﻓﻰ إطﺎر اﻟﺨﻄﺔ اﻟﺒﺤﺜﯿﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ.
T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 7