Page 63 - ScienceFac
P. 63

‫اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ )‪(SWOT‬‬

        ‫)‪(Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats‬‬

                    ‫أوﻻ‪ :‬ﻧﻘﺎط اﻟﻘﻮة ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ)‪(Strengths‬‬

         ‫‪ .1‬اﻟﺴﻤﻌﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﻤﺘﻤﯿﺰة اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ان ﺗﺤﻘﻘﮭﺎ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺤﻠﯿﺎ" واﻗﻠﯿﻤﯿﺎ" وﻋﺎﻟﻤﯿﺎ"‪.‬‬
                                                           ‫‪ .2‬وﺟﻮد ﺑﻨﯿﺔ ﺗﺤﺘﯿﺔ ﻣﺮﻧﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮر‪.‬‬

‫‪ .3‬ﺗﺘﻤﯿﺰ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﻮﺟﻮد ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻣﻦ ذوى اﻟﻜﻔﺎءة واﻟﺘﻤﯿﺰ وﺗﻨﻮع اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‬
                                              ‫اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ وﻣﻦ ﺧﺮﯾﺠﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﻤﺮﻣﻮﻗﺔ‪.‬‬

‫‪ .4‬اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ واﻟﻤﻨﺎھﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﮭﺎ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺗﻠﺒﻲ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﺗﻨﻮﻋﮭﺎ وﻣﺤﺘﻮاھﺎ‪,‬‬
                        ‫اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ واﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ وھﻲ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮﯾﺮ ﺑﺄﺳﺘﻤﺮار‪.‬‬

‫‪ .5‬ﯾﺘﻮﻓﺮ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﯿﺌﺔ اﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﻣﺮﻧﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﺪﯾﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮوﯾﻦ اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ واﻷداري ﻣﻦ ﺧﻼل‬
                                                             ‫اﻧﻈﻤﺔ اﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ ﺣﺪﯾﺜﺔ وﻣﺘﻄﻮرة‪.‬‬

‫‪ .6‬ﺗﺆدي اﻟﻜﻠﯿﺔ دورا" ﻣﺘﻤﯿﺰا"ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻨﺸﺎطﺎت اﻟﺒﺤﺜﯿﺔ اﻟﻤﺘﻤﯿﺰة ﻷﻋﻀﺎء‬
                                                                             ‫اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ‪.‬‬

‫‪ .7‬اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ اﻟﻜﻠﯿﺔ ان ﺗﻮﻓﺪ ﻋﺪد ﻛﺒﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺸﮭﺎدات اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﻌﻠﯿﺎ‬
                              ‫ﻣﻦ أرﻗﻰ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻧﻈﺎم اﺑﺘﻌﺎث ﻣﺘﻄﻮر وﻣﺴﺘﻤﺮ‪.‬‬

      ‫‪ .8‬اﻟﺘﻤﯿﺰ واﻟﻜﻔﺎءة اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻟﺨﺮﯾﺠﻲ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ اﻗﺮاﻧﮭﻢ ﻓﻲ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ‪.‬‬
‫‪ .9‬ﺗﺪﯾﺮ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﺿﺨﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﯿﺠﺎ وﺑﺎﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﯾﺎت اﻟﺸﻔﺎﻓﯿﺔ ‪,‬اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ان ﺗﺨﻄﻂ‬

                    ‫ﻟﮭﺎ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة ﻗﺼﯿﺮه ﺟﺪا ﻣﻦ ﺧﻼل ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻤﯿﺰة ﻣﻦ اﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ‬
‫‪.10‬ﺗﺼﺪر اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺠﻠﺔ ﻋﻠﻤﯿﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﻟﻸﺑﺤﺎث اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ‪ ,‬وﺗﻨﻈﻢ اﻟﻜﻠﯿﺔ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ‬

          ‫وﯾﻨﺸﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ ﺑﺤﻮﺛﮭﻢ ﻓﻰ اﻟﻤﺠﻼت واﻟﺪورﯾﺎت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ‪.‬‬
‫‪.11‬وﺟﻮد ﺑﺮوﺗﻮﻛﻮﻻت ﺑﯿﻦ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻹﻧﺘﺎﺟﯿﺔ واﻟﺼﻨﺎﻋﯿﺔ واﻟﺨﺪﻣﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺤﯿﻂ‬

                                                                           ‫ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﮭﺎﺷﻤﯿﺔ‪.‬‬
‫‪.12‬ﺗﻮﻓﺮ اﻟﻜﻠﯿﺔ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﯿﺔ اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ واﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺔ واﻹﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ ﻟﻠﻄﻼب وﺗﺤﺮص ﻋﻠﻰ زﯾﺎدة‬

          ‫ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻄﻼب ﻓﯿﮭﺎ‪ ,‬وﯾﻮﺟﺪ ﻧﻈﺎم ﻟﺘﻘﺪﯾﺮ وﻣﻜﺎﻓﺄة اﻟﻤﺘﻔﻮﻗﯿﻦ ﻓﻰ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻄﻼﺑﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .13‬ﺗﻮاﻓﺮ أﻣﺎﻛﻦ ﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ ﺑﻌﺾ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ واﻟﻔﻨﯿﺔ واﻟﻌﻠﻤﯿﺔ‪ ,‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺪرﺟﺎت ﻣﺘﻤﯿﺰة ﻣﺰودة‬

                                                                         ‫ﺑﻜﺎﻓﺔ وﺳﺎﺋﻞ اﻷﺗﺼﺎل‪.‬‬
‫‪.14‬ﻧﻤﻂ اﻟﻘﯿﺎدة واﻹدارة ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻷﻗﺴﺎم واﻟﻜﻠﯿﺔ ﯾﻄﺒﻖ اﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﯾﺎت اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاطﯿﺔ ﻟﻔﺎﻋﻠﯿﺔ‬

                   ‫ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻷﻗﺴﺎم وﻣﺠﻠﺲ ﻛﻠﯿﺔ ﻛﻔﺆ ﯾﻌﻤﻞ ﺑﺄﻋﻠﻰ درﺟﺎت اﻟﺸﻔﺎﻓﯿﺔ واﻟﻤﻮﺿﻮﻋﯿﺔ‪.‬‬

               ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 6‬‬
   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68