Page 66 - ScienceFac
P. 66
راﺑﻌﺎ:اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت) اﻟﺘﮭﺪﯾﺪات(Threats-
.1اﻟﺘﻐﯿﺮات ﻓﻰ اﻷوﺿﺎع اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ واﻟﻤﺘﻼﺣﻘﺔ ,واﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ
اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ.
.2ازدﯾﺎد ﻓﺮص اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺠﺪﯾﺔ واﻟﻤﺠﺰﯾﺔ ﻣﺎدﯾﺎ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ اﻟﻤﺘﻤﯿﺰﯾﻦ ﻣﺤﻠﯿﺎ وﺧﺎرﺟﯿﺎ.
.3ﺗﻮاﻓﺮ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﺪاﺧﻞ واﻟﺨﺎرج ﺗﺴﺘﻘﻄﺐ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﻤﺘﻤﯿﺰة ﻣﻦ اﻹدارﯾﯿﻦ.
.4اﻟﺰﯾﺎدة ﻓﻰ أﻋﺪاد اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻣﻤﺎ ﯾﺆدى إﻟﻰ ﺗﺸﺒﻊ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ.
.5اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﻜﺒﯿﺮ ﺑﯿﻦ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﮭﺎﺷﻤﯿﺔ وﻛﻠﯿﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﺘﻲ
ﺗﻄﺮح ﺑﺮاﻣﺞ ﻣﺸﺎﺑﮭﺔ.
.6اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻌﻠﻤﻰ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻰ ﻓﻰ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺘﺨﺼﺺ وﻓﻰ طﺮق اﻟﺘﺪرﯾﺲ ,واﻟﺘﻐﯿﺮات اﻟﺴﺮﯾﻌﺔ ﻓﻰ
ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ.
.7ظﮭﻮر اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻤﺎﺳﺔ اﻟﻰ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ.
.8اﻟﺸﺢ ﻓﻲ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻧﻈﺮا ﻟﻠﻈﺮوف اﻷﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺼﻌﺒﺔ
اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﮭﺎ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ.
.9ﺿﻌﻒ او ﻋﺪم إھﺘﻤﺎم اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﺘﺪرب ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻄﻼب ﺑﺎﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ اﻟﻼزﻣﺔ.
ﺧﺎﻣﺴﺎ :ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻷﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ )ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻔﺠﻮة (Gap Analysis-
ﺑﻤﻘﺎرﻧﺔ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺮاھﻦ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ طﺒﻘﺎ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻣﻊ اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪف ﺗﺤﻘﯿﻘﮭﺎ
ﺗﻢ ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻔﺠﻮة وﺗﺤﺪﯾﺪ اﻷﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﻛﻤﺎ ﯾﻠﻲ:
.1اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻤﺎﺳﺔ ﻟﺰﯾﺎدة ﻋﺪد ورﻓﻊ ﻛﻔﺎءة أداء اﻟﺠﮭﺎز اﻷداري ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ.
.2اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ اﻋﺪاد ﺷﺒﻜﺔ ﻧﻈﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻮﺣﺪة ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ
اﻟﺘﻌﺎﻣﻼت اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ وﺗﻄﺒﯿﻘﮭﺎ ﻓﻲ اطﺎر اﻟﺘﻮﺟﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ وﻧﺸﺮ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ
وﺑﻤﺎ ﯾﺨﺪم اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ.
.3وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﺠﮭﯿﺰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ وﺗﻌﻮﯾﺾ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻣﺸﺮﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات ﻣﻦ
ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ.
.4ﺿﺮورة اﻟﺮﺑﻂ ﺑﯿﻦ اﻟﺨﻄﺔ اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ واﻟﺨﻄﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ وﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺘﻮاﻓﻖ
ﺑﯿﻨﮭﻤﺎ
.5ﺿﺮورة ﺗﺴﺮﯾﻊ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﮫ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺑﮭﺪف اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻷﻋﺘﻤﺎد
اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺬﻟﻚ.
.6اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ زﯾﺎدة ﻣﺸﺎرﻛﺔ أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻷﺑﺤﺎث اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻷﻗﻠﯿﻤﯿﺔ.
.7اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ زﯾﺎدة ﻣﺸﺎرﻛﺔ أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻷﺑﺤﺎﺛﮭﻢ وﻓﻲ
اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿﺔ
.8وﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﻸﻗﺴﺎم وﺧﻄﺔ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ورﺑﻄﮭﻤﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﮭﻤﺎ اﻟﺒﻌﺾ.
.9زﯾﺎدة اﻷھﺘﻤﺎم ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ.
T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 9