Page 66 - ScienceFac
P. 66

‫راﺑﻌﺎ‪:‬اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت) اﻟﺘﮭﺪﯾﺪات(‪Threats-‬‬

‫‪ .1‬اﻟﺘﻐﯿﺮات ﻓﻰ اﻷوﺿﺎع اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ واﻟﻤﺘﻼﺣﻘﺔ‪ ,‬واﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ‬
                                                                                  ‫اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ‪.‬‬

  ‫‪ .2‬ازدﯾﺎد ﻓﺮص اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺠﺪﯾﺔ واﻟﻤﺠﺰﯾﺔ ﻣﺎدﯾﺎ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ اﻟﻤﺘﻤﯿﺰﯾﻦ ﻣﺤﻠﯿﺎ وﺧﺎرﺟﯿﺎ‪.‬‬
                    ‫‪ .3‬ﺗﻮاﻓﺮ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﺪاﺧﻞ واﻟﺨﺎرج ﺗﺴﺘﻘﻄﺐ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﻤﺘﻤﯿﺰة ﻣﻦ اﻹدارﯾﯿﻦ‪.‬‬
                                    ‫‪ .4‬اﻟﺰﯾﺎدة ﻓﻰ أﻋﺪاد اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ﻣﻤﺎ ﯾﺆدى إﻟﻰ ﺗﺸﺒﻊ ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ‪.‬‬

‫‪ .5‬اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﻜﺒﯿﺮ ﺑﯿﻦ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﮭﺎﺷﻤﯿﺔ وﻛﻠﯿﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻷﺧﺮى اﻟﺘﻲ‬
                                                                        ‫ﺗﻄﺮح ﺑﺮاﻣﺞ ﻣﺸﺎﺑﮭﺔ‪.‬‬

‫‪ .6‬اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻌﻠﻤﻰ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻰ ﻓﻰ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺘﺨﺼﺺ وﻓﻰ طﺮق اﻟﺘﺪرﯾﺲ‪ ,‬واﻟﺘﻐﯿﺮات اﻟﺴﺮﯾﻌﺔ ﻓﻰ‬
                                                                         ‫ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ‪.‬‬

                                        ‫‪ .7‬ظﮭﻮر اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻤﺎﺳﺔ اﻟﻰ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ‪.‬‬
‫‪ .8‬اﻟﺸﺢ ﻓﻲ ﻣﯿﺰاﻧﯿﺔ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻧﻈﺮا ﻟﻠﻈﺮوف اﻷﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺼﻌﺒﺔ‬

                                                                         ‫اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﮭﺎ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ‪.‬‬
            ‫‪ .9‬ﺿﻌﻒ او ﻋﺪم إھﺘﻤﺎم اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﺘﺪرب ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻄﻼب ﺑﺎﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ اﻟﻼزﻣﺔ‪.‬‬

           ‫ﺧﺎﻣﺴﺎ‪ :‬ﺗﺤﺪﯾﺪ اﻷﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ )ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻔﺠﻮة (‪Gap Analysis-‬‬

‫ﺑﻤﻘﺎرﻧﺔ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺮاھﻦ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ طﺒﻘﺎ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﻣﻊ اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪف ﺗﺤﻘﯿﻘﮭﺎ‬
                                                          ‫ﺗﻢ ﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻔﺠﻮة وﺗﺤﺪﯾﺪ اﻷﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﻛﻤﺎ ﯾﻠﻲ‪:‬‬

                           ‫‪ .1‬اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻤﺎﺳﺔ ﻟﺰﯾﺎدة ﻋﺪد ورﻓﻊ ﻛﻔﺎءة أداء اﻟﺠﮭﺎز اﻷداري ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .2‬اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ اﻋﺪاد ﺷﺒﻜﺔ ﻧﻈﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻮﺣﺪة ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ‬
‫اﻟﺘﻌﺎﻣﻼت اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ وﺗﻄﺒﯿﻘﮭﺎ ﻓﻲ اطﺎر اﻟﺘﻮﺟﺔ ﻧﺤﻮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ وﻧﺸﺮ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻷﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ‬

                                                       ‫وﺑﻤﺎ ﯾﺨﺪم اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ‪.‬‬
‫‪ .3‬وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﺠﮭﯿﺰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ وﺗﻌﻮﯾﺾ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻣﺸﺮﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات ﻣﻦ‬

                                                                            ‫ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ‪.‬‬
‫‪ .4‬ﺿﺮورة اﻟﺮﺑﻂ ﺑﯿﻦ اﻟﺨﻄﺔ اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ واﻟﺨﻄﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ وﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺘﻮاﻓﻖ‬

                                                                                       ‫ﺑﯿﻨﮭﻤﺎ‬
‫‪ .5‬ﺿﺮورة ﺗﺴﺮﯾﻊ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﺤﻘﯿﻖ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة اﻟﺸﺎﻣﻠﮫ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ﺑﮭﺪف اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻷﻋﺘﻤﺎد‬

                                                                       ‫اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺬﻟﻚ‪.‬‬
               ‫‪ .6‬اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ زﯾﺎدة ﻣﺸﺎرﻛﺔ أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻷﺑﺤﺎث اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻷﻗﻠﯿﻤﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .7‬اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻟﻰ زﯾﺎدة ﻣﺸﺎرﻛﺔ أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺮ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻷﺑﺤﺎﺛﮭﻢ وﻓﻲ‬

                                              ‫اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿﺔ‬
           ‫‪ .8‬وﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﻸﻗﺴﺎم وﺧﻄﺔ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﻟﻠﻜﻠﯿﺔ ورﺑﻄﮭﻤﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﮭﻤﺎ اﻟﺒﻌﺾ‪.‬‬

                       ‫‪ .9‬زﯾﺎدة اﻷھﺘﻤﺎم ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪.‬‬

               ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 9‬‬
   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71