Page 65 - ScienceFac
P. 65

‫ﺛﺎﻟﺜﺎ‪ :‬اﻟﻔﺮص اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ أﻣﺎم اﻟﻜﻠﯿﺔ)‪(Opportunities‬‬

           ‫‪ .1‬ﻓﺮﺻﺔ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻤﺮارﯾﺔاﻹﻋﺘﻤﺎدات اﻟﺪوﻟﯿﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿﺔ ﻟﺠﻤﯿﻊ اﻟﺒﺮاﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .2‬اﻟﻤﺮوﻧﺔ اﻟﻌﺎﻟﯿﺔ ﻋﻨﺪ ادارة اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺑﻤﺠﺎﻟﺴﮭﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺘﻌﺪﯾﻞ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ وإﻧﺸﺎء‬
‫ﺑﺮاﻣﺞ ﺟﺪﯾﺪة ﻟﺘﻠﺒﻰ إﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﺘﻌﻠﻢ‬

                                                                       ‫ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ‪.‬‬
‫‪ .3‬ﺣﺎﺟﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ إﻟﻰ ﺗﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ‪ ,‬ودﻋﻢ ﺑﻌﺾ اﻟﺸﺮﻛﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ‬

                                                                           ‫اﻟﺘﻰ ﺗﻨﻈﻤﮭﺎ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬
‫‪ .4‬ﺗﻮاﻓﺮ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻋﺒﺮ ﺷﺒﻜﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﯾﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ اﻟﺒﯿﺌﻲ‪ ,‬ﻣﻦ‬
‫ﺟﺎﻧﺐ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻷطﺮاف ﻣﻦ ﺧﺎرج اﻟﻜﻠﯿﺔ‪ ,‬وﯾﯿﺴﺮ ﻧﺸﺮ رؤﯾﺔ ورﺳﺎﻟﺔ اﻟﻜﻠﯿﺔ وأھﺪاﻓﮭﺎ اﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬

                                                                            ‫ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺨﺎرﺟﻰ‪.‬‬
‫‪ .5‬ﺻﺪور ﻗﻮاﻧﯿﻦ ﺗﺤﻤﻰ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ‪ ,‬وﺗﻌﺪد وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻨﺸﺮ ووﺟﻮد ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﺘﻰ ﺗﺴﮭﻞ‬

                                                      ‫اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻄﻮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻠﻜﯿﺔ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ‪.‬‬
‫‪ .6‬اﻹﺗﻔﺎﻗﯿﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ وﻣﺸﺮوﻋﺎت اﻟﺸﺮاﻛﺔ‪ ,‬وإﻣﻜﺎﻧﯿﺎت ﻋﻘﺪ ﺷﺮاﻛﺔ ﻣﻊ ﺟﺎﻣﻌﺎت أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻓﻰ ﻣﻨﺢ درﺟﺎت‬

                                                                              ‫ﻋﻠﻤﯿﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ‪.‬‬
‫‪ .7‬اﻟﻤﺮوﻧﺔ ﻓﻰ ﻋﻘﺪ ﺑﺮﺗﻮﻛﻮﻻت اﻟﺘﻌﺎون واﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺨﺪﻣﯿﺔ واﻹﻧﺘﺎﺟﯿﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ‬

                                                                                    ‫اﻟﺨﺎرﺟﻰ‪.‬‬
         ‫‪ .8‬ﻓﺮص اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻮﯾﻞ ﻣﻦ ﺟﮭﺎت ﻣﺤﻠﯿﺔ أو ﻋﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﺠﺎﻻت‪.‬‬
‫‪ .9‬وﺟﻮد ﺑﻌﺾ اﻷﺷﺨﺎص واﻟﺠﻤﻌﯿﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺨﯿﺮﯾﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ واﻟﺘﻰ ﺗﺒﺪى إﺳﺘﻌﺪادھﺎ ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ‬

                                      ‫اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻤﺎدى واﻟﻤﻌﻨﻮﻋﻰ ﻟﺘﻠﺒﯿﺔ ﺑﻌﺾ اﻹﺣﺘﯿﺎﺟﺎت ﻟﻠﻄﻼب‪.‬‬
‫‪.10‬اﻹﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻹﻣﻜﺎﻧﯿﺎت اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ واﻟﺨﺒﺮات اﻟﻌﺎﻟﯿﺔ ﺑﻮﺣﺪة اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻰ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ وﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ‬

         ‫ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻹﺗﺼﺎﻻت واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻓﻰ إدﺧﺎل طﺮق ﺣﺪﯾﺜﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﯿﻢ واﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬
                                                 ‫‪.11‬وﺟﻮد ﻓﺮص ﺗﻨﺎﻓﺴﯿﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜﺎت واﻟﻤﻨﺢ اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ‪.‬‬

       ‫‪.12‬ﺗﻮاﻓﺮ ﺟﮭﺎت ﻣﺤﻠﯿﺔ وﻋﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺪﻋﻢ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ‪ ,‬ورﺻﺪ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻜﺎﻓﺎءات ﻟﻠﻨﺸﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻰ‪.‬‬
                     ‫‪.13‬زﯾﺎدة اﻟﻄﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻄﻼب اﻟﻮاﻓﺪﯾﻦ ﻣﻦ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ‪.‬‬

‫‪.14‬وﺟﻮد اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻹﺗﻔﺎﻗﯿﺎت واﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻼت ﺑﯿﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ وﺟﮭﺎت أﺟﻨﺒﯿﺔ ﻟﺘﻤﻮﯾﻞ ودﻋﻢ اﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ و‬
                                                                                ‫اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻰ‪.‬‬

‫‪.15‬ﺣﺮﯾﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻘﯿﺎدات اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ وﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ واﻟﺨﺎص ﻟﻺﺳﺘﻌﺎﻧﺔ‬
‫ﺑﺎﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﮭﺎ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ وﻣﺜﺎل ذﻟﻚ اﻻﻣﻜﺎﻧﯿﺎت اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﺪي ﻛﻠﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻟﻌﻘﺪ‬

          ‫اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ واﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‪.‬‬

               ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 8‬‬
   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70