Page 75 - ScienceFac
P. 75

‫اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺜﺎﻟﺚ ‪ :‬ﺑﺮاﻣﺞ ﺑﻜﺎﻟﻮرﯾﻮس ودراﺳﺎت ﻋﻠﯿﺎ ﻣﺘﻤﯿﺰة‬
                                  ‫اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬
                                       ‫‪ .1‬اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ ﺧﻄﺔ ﻗﺒﻮل اﻟﻄﻠﺒﺔ‬

             ‫‪ .2‬ﺗﻮﻓﯿﺮ ﻗﺎﻋﺎت ﺻﻔﯿﺔ وﻣﺨﺘﺒﺮات وﻣﺮاﺳﻢ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻋﺪد اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ‬
‫‪ .3‬ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﻜﻮادر اﻟﺒﺸﺮﯾﺔ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ ﺗﺪرﯾﺴﯿﺔ وﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ وادارﯾﯿﻦ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎﺳﺐ‬

                            ‫ﻣﻊ اﻋﺪاد اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ وﺣﺴﺐ ﺧﻄﻂ ﻣﻮﺿﻮﻋﮫ ﻣﺴﺒﻘﺎ‪.‬‬
‫‪ .4‬ﺗﺤﺪﯾﺪ اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺴﻮق ﻣﻦ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﺑﺸﻜﻞ دﻗﯿﻖ ﻷﺳ�ﺘﯿﻌﺎب اﻟﻌ�ﺪد‬

                                                                ‫اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ‬
     ‫‪ .5‬اﻷرﺗﻘﺎء ﺑﻤﺴﺘﻮى اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻟﺴﻌﻲ ﺑﺄﺳﺘﻤﺮار ﻟﺘﻌﺰﯾﺰ ودﻋﻢ وﺗﻘﻮﯾﺔ‬
  ‫ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﺣﺎﻟﯿﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ وﻛﺬﻟﻚ ﻓﺘﺢ ﺑﺮاﻣﺞ دراﺳﺎت ﻋﻠﯿﺎ ﺟﺪﯾﺪة‬
‫ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ وﺣﺴﺐ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ وﺗﺴﻮﯾﻘﮭﺎ ﻣﺤﻠﯿﺎ واﻗﻠﯿﻤﯿﺎ‪.‬‬

             ‫اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺮاﺑﻊ ‪:‬اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﻤﺪﻣﺞ‬
                                  ‫اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬
                                   ‫‪ .1‬رﺑﻂ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ‬

‫‪ .2‬ﻋﻘ�ﺪ اﻟﻨ�ﺪوات واﻟ�ﻮرش اﻟﻔﻨﯿ�ﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﺑﺎﻟﺘﺸ�ﺎرك ﻣ�ﻊ اﻟﺸ�ﺮﻛﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿ�ﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿ�ﺔ ﻟﺘﺒ�ﺎدل‬
                                                            ‫اﻟﺨﺒﺮات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﻔﻨﯿﺔ‬

                     ‫‪ .3‬رﺑﻂ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﺗﺨﺮج اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯿﺔ ﺑﺎﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ‬
‫‪ .4‬اﻟﺰﯾ�ﺎرات اﻟﻤﯿﺪاﻧﯿ�ﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﻟﻠﻤﺼ�ﺎﻧﻊ واﻟﻤﺆﺳﺴ�ﺎت واﻟﺸ�ﺮﻛﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﻣ�ﻦ ﻗﺒ�ﻞ اﻟﻄﻠﺒ�ﺔ‬

                                                          ‫وأﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ‬
‫‪ .5‬ﺗﻨﻈ�ﯿﻢ اﻷﯾ�ﺎم واﻟﻤﻌ�ﺎرض اﻟﻌﻠﻤﯿ�ﺔ ﻟﻜﻠﯿ�ﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳ�ﺔ ﺑﺎﻷﺷ�ﺘﺮاك ﻣ�ﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴ�ﺎت واﻟﺸ�ﺮﻛﺎت‬

                                                              ‫واﻟﻮزارات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ‬
‫‪ .6‬اﻟﺘﻮﺳ�ﻊ ﻓ�ﻲ اﻻﺳ�ﺘﻔﺎدة ﻣ�ﻦ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘ�ﺎت اﻟﺤﺪﯾﺜ�ﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠ�ﯿﻢ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧ�ﻲ واﻟﻤ�ﺪﻣﺞ ﻓ�ﻲ اﻟﺘﻌﻠ�ﯿﻢ‬

                                                                         ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ‬

                 ‫اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺨﺎﻣﺲ ‪:‬اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ واﻷﻋﺘﻤﺎد واﻟﺠﻮدة‬
                                  ‫اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬

 ‫‪ .1‬ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻻﻋﺘﺮاف اﻟﻤﺤﻠﻲ واﻹﻗﻠﯿﻤﻲ ﺑﺘﻤﯿﺰ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ وﺗﻄﺒﯿﻖ‬
                                          ‫ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ‬

    ‫‪ .2‬ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺨﻄﻂ اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ اﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ أھﺪاف‬
                       ‫اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻮطﻨﯿﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ و اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ واﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ‬
                                  ‫‪ .3‬ﺗﺄھﯿﻞ اﻷﻗﺴﺎم اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎد اﻟﺨﺎص‬

‫‪ .4‬اﻷرﺗﻘﺎء ﺑﺘﺼﻨﯿﻒ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺤﻠﯿﺎً وإﻗﻠﯿﻤﯿﺎ وﻋﺎﻟﻤﯿﺎً‪ ،‬وﺗﻌﻤﯿ�ﻖ اﻟﻌﻼﻗ�ﺎت اﻟﺨﺎرﺟﯿ�ﺔ ﻣ�ﻊ اﻟﻜﻠﯿ�ﺎت‬
                                                             ‫ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ‬

        ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 18‬‬
   70   71   72   73   74   75   76   77   78   79   80