Page 75 - ScienceFac
P. 75
اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺜﺎﻟﺚ :ﺑﺮاﻣﺞ ﺑﻜﺎﻟﻮرﯾﻮس ودراﺳﺎت ﻋﻠﯿﺎ ﻣﺘﻤﯿﺰة
اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ
.1اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ ﺧﻄﺔ ﻗﺒﻮل اﻟﻄﻠﺒﺔ
.2ﺗﻮﻓﯿﺮ ﻗﺎﻋﺎت ﺻﻔﯿﺔ وﻣﺨﺘﺒﺮات وﻣﺮاﺳﻢ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﻋﺪد اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ
.3ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﻜﻮادر اﻟﺒﺸﺮﯾﺔ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ ﺗﺪرﯾﺴﯿﺔ وﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ وادارﯾﯿﻦ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎﺳﺐ
ﻣﻊ اﻋﺪاد اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻤﻘﺒﻮﻟﯿﻦ وﺣﺴﺐ ﺧﻄﻂ ﻣﻮﺿﻮﻋﮫ ﻣﺴﺒﻘﺎ.
.4ﺗﺤﺪﯾﺪ اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﺴﻮق ﻣﻦ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﺑﺸﻜﻞ دﻗﯿﻖ ﻷﺳ�ﺘﯿﻌﺎب اﻟﻌ�ﺪد
اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ
.5اﻷرﺗﻘﺎء ﺑﻤﺴﺘﻮى اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻟﺴﻌﻲ ﺑﺄﺳﺘﻤﺮار ﻟﺘﻌﺰﯾﺰ ودﻋﻢ وﺗﻘﻮﯾﺔ
ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ اﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﺣﺎﻟﯿﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ وﻛﺬﻟﻚ ﻓﺘﺢ ﺑﺮاﻣﺞ دراﺳﺎت ﻋﻠﯿﺎ ﺟﺪﯾﺪة
ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ وﺣﺴﺐ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ وﺗﺴﻮﯾﻘﮭﺎ ﻣﺤﻠﯿﺎ واﻗﻠﯿﻤﯿﺎ.
اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺮاﺑﻊ :اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﻤﺪﻣﺞ
اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ
.1رﺑﻂ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
.2ﻋﻘ�ﺪ اﻟﻨ�ﺪوات واﻟ�ﻮرش اﻟﻔﻨﯿ�ﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﺑﺎﻟﺘﺸ�ﺎرك ﻣ�ﻊ اﻟﺸ�ﺮﻛﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿ�ﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿ�ﺔ ﻟﺘﺒ�ﺎدل
اﻟﺨﺒﺮات اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ واﻟﻔﻨﯿﺔ
.3رﺑﻂ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﺗﺨﺮج اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯿﺔ ﺑﺎﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
.4اﻟﺰﯾ�ﺎرات اﻟﻤﯿﺪاﻧﯿ�ﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﻟﻠﻤﺼ�ﺎﻧﻊ واﻟﻤﺆﺳﺴ�ﺎت واﻟﺸ�ﺮﻛﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ�ﺔ ﻣ�ﻦ ﻗﺒ�ﻞ اﻟﻄﻠﺒ�ﺔ
وأﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ
.5ﺗﻨﻈ�ﯿﻢ اﻷﯾ�ﺎم واﻟﻤﻌ�ﺎرض اﻟﻌﻠﻤﯿ�ﺔ ﻟﻜﻠﯿ�ﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳ�ﺔ ﺑﺎﻷﺷ�ﺘﺮاك ﻣ�ﻊ اﻟﻤﺆﺳﺴ�ﺎت واﻟﺸ�ﺮﻛﺎت
واﻟﻮزارات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
.6اﻟﺘﻮﺳ�ﻊ ﻓ�ﻲ اﻻﺳ�ﺘﻔﺎدة ﻣ�ﻦ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘ�ﺎت اﻟﺤﺪﯾﺜ�ﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠ�ﯿﻢ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧ�ﻲ واﻟﻤ�ﺪﻣﺞ ﻓ�ﻲ اﻟﺘﻌﻠ�ﯿﻢ
اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ
اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺨﺎﻣﺲ :اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ واﻷﻋﺘﻤﺎد واﻟﺠﻮدة
اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ
.1ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻻﻋﺘﺮاف اﻟﻤﺤﻠﻲ واﻹﻗﻠﯿﻤﻲ ﺑﺘﻤﯿﺰ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ وﺗﻄﺒﯿﻖ
ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ
.2ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺨﻄﻂ اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ اﻟﺘﻄﻮرات اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ أھﺪاف
اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻮطﻨﯿﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ و اﺣﺘﯿﺎﺟﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ واﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﯿﺔ
.3ﺗﺄھﯿﻞ اﻷﻗﺴﺎم اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎد اﻟﺨﺎص
.4اﻷرﺗﻘﺎء ﺑﺘﺼﻨﯿﻒ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﺤﻠﯿﺎً وإﻗﻠﯿﻤﯿﺎ وﻋﺎﻟﻤﯿﺎً ،وﺗﻌﻤﯿ�ﻖ اﻟﻌﻼﻗ�ﺎت اﻟﺨﺎرﺟﯿ�ﺔ ﻣ�ﻊ اﻟﻜﻠﯿ�ﺎت
ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ
T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 18