Page 73 - ScienceFac
P. 73

‫اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻷول‪:‬اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻷﺑﺪاع‬
                              ‫اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬

          ‫‪ .1‬اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات واﻟﻨﺪوات وورش اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻣﺔ‬
‫‪ .2‬اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻘﻄﺎب اﻟﻌﻠﻤﺎء واﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺘﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات واﻟﺘﺠﺎرب‬
 ‫‪ .3‬اﻷﺗﺼﺎل اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺑﺪور اﻟﻨﺸﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺘﺠﮭﯿﺰ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ واﻟﺪورﯾﺎت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ‬

    ‫‪ .4‬اﻷﺷﺘﺮاك ﻓﻲ اﻟﺪورﯾﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ ذات ﻋﺎﻣﻞ اﻟﺘﺎﺛﯿﺮ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ‬
                                                            ‫اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ‬

       ‫‪ .5‬اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ اﺗﻔﺎﻗﯿﺎت ﺛﻨﺎﺋﯿﺔ او ﻣﺬﻛﺮات ﺗﻔﺎھﻢ ﻣﻊ ﻛﻠﯿﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت‬
‫اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ واﻻﻗﻠﯿﻤﯿﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿﺔ ﻟﺘﺒﺎدل اﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﺑﺤﺜﯿﺔ‬

        ‫ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ واﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﻨﺎھﺞ اﻟﺪراﺳﯿﺔ واﻟﺘﻔﺮغ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ‬
                                                          ‫اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ وﺗﺪرﯾﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ‬

        ‫اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ ‪:‬اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﺒﺸﺮي )اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ واﻷداري( واﻟﻤﺎدي‬
                                  ‫اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ‬

       ‫‪ .1‬ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻋﺪد أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﺗﺨﺼﺼﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ‬
                            ‫‪ .2‬ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻷﺑﻨﯿﺔ واﻟﻘﺎﻋﺎت واﻟﻤﺨﺘﺒﺮات واﻟﻤﻜﺎﺗﺐ‬

                      ‫‪ .3‬ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺘﺠﮭﯿﺰات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻷداﻣﺔ ﻋﻤﻞ اﻟﻜﻠﯿﺔ‬
     ‫‪ .4‬اﺳﺘﻘﻄﺎب ﻛﺎدر ﺗﺪرﯾﺴﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت وﺑﺎﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻨﺎدرة اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﻟﮭﺎ‬
   ‫اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻷﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﻻﺑﺘﻌﺎث ﻟﺘﻮﻓﯿﺮ اﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ ﺗﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‬
 ‫وذﻟﻚ ﻟﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﺔ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ إﻟﻰ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﺨﺎص‬
 ‫‪ .5‬ﺗﻄﻮﯾﺮ ﻗﺪرات أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل‬

                                                               ‫ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ‬
       ‫‪ .6‬ﺗﻨﻤﯿﺔ ﻣﮭﺎرات أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ ﻓﻲ‬

                                     ‫اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻨﯿﺎت واﻷﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ‬
     ‫‪ .7‬اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﮭﻨﻲ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﯿﻖ‬

                                                   ‫اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‬
          ‫‪ .8‬اﻟﺘﺪﻗﯿﻖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ أداء اﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ‬
      ‫‪ .9‬ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﺆﺳﺴﯿﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﻗﺪرة اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻷھﺪاف اﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﺑﻜﻔﺎءة‬
      ‫وﻓﺎﻋﻠﯿﺔ و اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﯿﮭﺎ وﺗﻌﻤﯿﻢ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ وﺗﺸﺠﯿﻊ اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ‪.‬‬
    ‫‪.10‬ﺗﻄﺒﯿﻖ ﺳﯿﺎﺳﺎت ﻣﻮارد ﺑﺸﺮﯾﺔ ﻋﺎدﻟﺔ وﺷﻔﺎﻓﺔ اﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ اﻟﺸﻔﺎﻓﯿﺔ و اﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ ﻓﻲ‬

                                                    ‫ﺗﻘﯿﯿﻢ أداء إدارة اﻟﻜﻠﯿﺔ و اﻷﻗﺴﺎم‪.‬‬
 ‫‪.11‬ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪرﯾﺐ وﺗﻄﻮﯾﺮ و ﺗﻤﻜﯿﻦ ﻟﻠﻤﻮظﻔﯿﻦ و اﻟﻘﯿﺎدات اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ واﻹدارﯾﺔ ﻟﺘﻄﻮﯾﺮ‬

      ‫ﻣﺴﺘﻮى اﻷداء اﻹداري ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻷﻗﺴﺎم ﻣﻦ ﺧﻼل اﻋﺘﻤﺎد ﻣﺒﺎدئ اﻟﻼﻣﺮﻛﺰﯾﺔ ﻓﻲ‬
                                                         ‫اﻹدارة و اﻟﺘﻨﻔﯿﺬ‪ ،‬واﻟﻜﻔﺎءة‪.‬‬

        ‫‪T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 16‬‬
   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77   78