Page 73 - ScienceFac
P. 73
اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻷول:اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻷﺑﺪاع
اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ
.1اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات واﻟﻨﺪوات وورش اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻣﺔ
.2اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻘﻄﺎب اﻟﻌﻠﻤﺎء واﻟﺒﺎﺣﺜﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺘﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات واﻟﺘﺠﺎرب
.3اﻷﺗﺼﺎل اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺑﺪور اﻟﻨﺸﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ ﻟﺘﺠﮭﯿﺰ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ واﻟﺪورﯾﺎت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ
.4اﻷﺷﺘﺮاك ﻓﻲ اﻟﺪورﯾﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ ذات ﻋﺎﻣﻞ اﻟﺘﺎﺛﯿﺮ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﯿﺔ
اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ
.5اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺪ اﺗﻔﺎﻗﯿﺎت ﺛﻨﺎﺋﯿﺔ او ﻣﺬﻛﺮات ﺗﻔﺎھﻢ ﻣﻊ ﻛﻠﯿﺎت اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت
اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ واﻻﻗﻠﯿﻤﯿﺔ واﻟﻤﺤﻠﯿﺔ ﻟﺘﺒﺎدل اﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺸﺎرﯾﻊ ﺑﺤﺜﯿﺔ
ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ واﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﻨﺎھﺞ اﻟﺪراﺳﯿﺔ واﻟﺘﻔﺮغ اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ
اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ وﺗﺪرﯾﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ
اﻟﻤﺤﻮر اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ :اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﺒﺸﺮي )اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ واﻷداري( واﻟﻤﺎدي
اﻷھﺪاف اﻷﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ
.1ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻋﺪد أﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﺗﺨﺼﺼﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ
.2ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻷﺑﻨﯿﺔ واﻟﻘﺎﻋﺎت واﻟﻤﺨﺘﺒﺮات واﻟﻤﻜﺎﺗﺐ
.3ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ اﻟﺘﺠﮭﯿﺰات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻷداﻣﺔ ﻋﻤﻞ اﻟﻜﻠﯿﺔ
.4اﺳﺘﻘﻄﺎب ﻛﺎدر ﺗﺪرﯾﺴﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت وﺑﺎﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻨﺎدرة اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﻟﮭﺎ
اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻷﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﻻﺑﺘﻌﺎث ﻟﺘﻮﻓﯿﺮ اﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ ﺗﺪرﯾﺴﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت
وذﻟﻚ ﻟﺮﻓﻊ ﻧﺴﺒﺔ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ إﻟﻰ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﺑﻤﺎ ﯾﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻻﻋﺘﻤﺎد اﻟﺨﺎص
.5ﺗﻄﻮﯾﺮ ﻗﺪرات أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل
ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪرﯾﺒﯿﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ
.6ﺗﻨﻤﯿﺔ ﻣﮭﺎرات أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﻨﺪﺳﯿﻦ وﻓﻨﯿﯿﻦ ﻓﻲ
اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﻘﻨﯿﺎت واﻷﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺔ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ
.7اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ اﻟﻤﮭﻨﻲ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ واﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﯿﻖ
اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ
.8اﻟﺘﺪﻗﯿﻖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻟﺘﻘﯿﯿﻢ أداء اﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ
.9ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﺆﺳﺴﯿﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﻗﺪرة اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻷھﺪاف اﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﺑﻜﻔﺎءة
وﻓﺎﻋﻠﯿﺔ و اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﯿﮭﺎ وﺗﻌﻤﯿﻢ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ وﺗﺸﺠﯿﻊ اﻟﻤﻮظﻔﯿﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ.
.10ﺗﻄﺒﯿﻖ ﺳﯿﺎﺳﺎت ﻣﻮارد ﺑﺸﺮﯾﺔ ﻋﺎدﻟﺔ وﺷﻔﺎﻓﺔ اﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ اﻟﺸﻔﺎﻓﯿﺔ و اﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ ﻓﻲ
ﺗﻘﯿﯿﻢ أداء إدارة اﻟﻜﻠﯿﺔ و اﻷﻗﺴﺎم.
.11ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪرﯾﺐ وﺗﻄﻮﯾﺮ و ﺗﻤﻜﯿﻦ ﻟﻠﻤﻮظﻔﯿﻦ و اﻟﻘﯿﺎدات اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ واﻹدارﯾﺔ ﻟﺘﻄﻮﯾﺮ
ﻣﺴﺘﻮى اﻷداء اﻹداري ﻓﻲ اﻟﻜﻠﯿﺔ واﻷﻗﺴﺎم ﻣﻦ ﺧﻼل اﻋﺘﻤﺎد ﻣﺒﺎدئ اﻟﻼﻣﺮﻛﺰﯾﺔ ﻓﻲ
اﻹدارة و اﻟﺘﻨﻔﯿﺬ ،واﻟﻜﻔﺎءة.
T h e H a s h e m i t e U n i v e r s i t y - F u c u l t y o f E N g i n e e r i n g Page 16