Page 107 - HumanitiesFac
P. 107

‫تقديم للأستاذ الدكتور عميد الكلية‬

       ‫يمثل التعليم العالي قمة المنظومة التعليمية‪ ،‬وتتويج المسار الدراسي‪ ،‬ونهاية المطاف التعليمي النظامي بالنسبة للطلاب والدارسين‪،‬كما يشكل حجر الزاوية للعملية التنموية للمجتمع‪،‬‬
       ‫وهو المؤشر الرئيسي لتقدم الشعوب وازدهارها وقد أصبحت مؤسسات التعليم العالي ومراكز الدراسات المتخصصة ومراكز البحث العلمي مركز صناعة القرار‪ ،‬وموطن رسم التوجهات‬

                                                                                                    ‫الإستراتيجيَة ومصنع إعداد القيادات الفاعلة والمؤثرة في المجتمع‪.‬‬
       ‫وعليه‪،‬كان لا بد من توفر خطة إستراتيجية في الكلية انطلاقا من الإستراتيجيَة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية‬

                                                              ‫الهاشمية تأخذ باعتبارها توفير خريجين بمستويات متميزة لسد احتياجات القطاع الإنتاجي وأولويات التنمية الوطنية‪.‬‬
       ‫ويعد التخطيط وسيلة علمية وعملية مهمة تهدف إلى تنظيم الموارد والإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الغايات المراد تحقيقها بما يحقق أعلى مستوى من الجودة وباستخدام‬
       ‫أمثل للكلفة والوقت وبذلك فإن التخطيط يهدف لإحداث تغيير مرغوب ومقصود مبني على المعطيات القائمة‪ ،‬ينطلق من استقراء الحاضر واستشراف المستقبل لتلبية الاحتياجات الاجتماعية‬

                                                                                                                                     ‫والاقتصادية وغيرها‪.‬‬
       ‫إن اختيار أسلوب التخطيط ومنهجه لا يقل أهمية عن توظيف عملية التخطيط نفسها‪ ،‬إذ إن تحديد المنحى انطلاقا من فلسفة تخطيطية محددة واضحة يهيئ فرصة أكبر للنجاح‬

                                                                           ‫في العمل التخطيطي‪ ،‬مما يجعل منه قاعدة للعمل المؤسسي‪ ،‬وأداة لترشيد القرار التربوي وتوجيهه‪.‬‬
       ‫وقد مارست كلية العلوم التربوية عملية التخطيط التربوي لسنوات مضت بجهود المخلصين من العاملين فيها وحققت العديد من الأهداف التي تتطلب جهدا نوعيا وانتقائية كيفية‬
       ‫لغرض مواجهة التحديات والتحولات الحاصلة في المجتمع‪ ،‬والتحكم في تأثيرها على الثوابت في قيمه وثقافته‪ ،‬والعمل على تلبية احتياجات مؤسساته وأفراده وتأتي هذه الخطة لتأخذ بمنهجية‬

                                                                                                                            ‫التخطيط الاستراتيجي وتقنياته‪.‬‬

                    ‫عميد كلية العلوم التربوية‬
                     ‫أ‪ .‬د‪ .‬سهيل العساسفة‬

‫الخطة الاستراتيجية – كلية العلوم التربوية ‪2 2024-2021‬‬
   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112