Page 111 - HumanitiesFac
P. 111

‫الغايات الإستراتيجية (المحاور)‬

‫التحليل الرباعي ‪(Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats( SWOT‬‬

                        ‫جوانب الضعف‬                                                                                    ‫جوانب القوة‬

                             ‫غياب تجويد وضبط برنامج التدريب الميداني في الكلية‬                              ‫الاستفادة من خطط كليات العلوم التربوية في الجامعات العربية والأجنبية‪.‬‬
   ‫تدني الحوافز المعنوية والمادية التي تقدم إلى أعضاء هيئة التدريس من قبل الجامعة‪.‬‬                      ‫حصول نخبة من أعضاء هيئة التدريس في القسم على جوائز وطنية أو عالمية‪.‬‬
 ‫احتياج الكلية إلى مزيد من جوانب التحفيز والتشجيع للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس‬
                                                                                                                                              ‫التنوع العلمي لأعضاء هيئة التدريس‪.‬‬
                  ‫غياب المقرر الدراسي الموحد لمختلف المواد التي تدرس في الكلية‬                               ‫مشاركة أعضاء هيئة التدريس من الكلية في التدريس في جامعات عالمية‬
                                        ‫ضعف التجهيزات المادية للقاعات الدراسية‬
                                                ‫عدم وجود مقر ثابت ومستقر للكلية‬                                    ‫وجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مراكز مهمة في الجامعة‬
                                                                                                                             ‫وجود عدد من أعضاء هيئة التدريس من خريجي الكلية‪.‬‬
                    ‫نقص حاد في المعامل والمختبرات ومراكز التدريب التابعة للكلية‬                                                                  ‫عقد الندوات واللقاءات داخل الكلية‬
                  ‫وجود بعض البرامج التعليمية غير محدثة ولا تأخذ الجانب التطبيقي‬                                                                 ‫المشاركة في برامج تخدم المجتمع‪.‬‬

                      ‫اجراءات تقييم وترقية أعضاء هيئة التدريس تسير بشكل بطيء‬                                         ‫كلية شاملة تحتوي معظم البرامج التخصصية في العلوم التربوية‬
                                               ‫انخفاض نسبة الطلبة غير الأردنيين‬             ‫التحول للتعلم المددمج الدذي يجمع بين الاتصدددددال المتزامن من الطدالدب وتقنيدات التعلم‬

     ‫محدودية التعاون البيني عبر التخصصات على مستوى الأبحاث والدراسات العليا‬                                                                                           ‫الالكتروني‬
      ‫انخفاض معدلات الاحتفاظ بالمتميزين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم‬                                                ‫الشروع في تطبيق إجراءات الاعتماد المؤسسي والبرامجي‬

                           ‫التحديات‬                                                                                                             ‫توطين ثقافة التخطيط الاستراتيجي‪.‬‬

                                    ‫اعتماد الكلية بنسبة كبيرة على الانفاق الحكومي‬                                         ‫الفرص‬
                                                  ‫تزايد الطلب على التعليم الجامعي‬
                                                                                                                     ‫وجود الجامعة في مدينة مركزية وسط المملكة الأردنية الهاشمية‬
                         ‫ضعف استثمار القطاعين العام والخاص على البحث العلمي‬
                           ‫محدوية توافر فرص عمل كافية ومناسبة لمخرجات القسم‬                                                                     ‫ارتفاع الطلب على التعليم الجامعي‬
                                                                                                               ‫استغلال أي تمويل مالي سواء من مخصصات البحث العلمي والابتعاث‬
‫وجود كليدات للعلوم التربويدة قريبدة ومكتملدة البنداء ومسددددتقرة قريبدة (جدامعدة ال البيدت‬
                                                          ‫جامعة الزرقاء الخاصة)‬

     ‫تنافس محموم على أعضاء هيئة التدريس الأكفاء ذو طابع محلي وأقليمي وعالمي‬
                                            ‫ضعف جودة المدخلات من التعليم العام‬

‫الخطة الاستراتيجية – كلية العلوم التربوية ‪6 2024-2021‬‬
   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115   116