Page 28 - دوائر ادارية
P. 28

‫التحليل الرباعي ‪(Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats( SWOT‬‬

                                            ‫الفرص (‪)Opportunities‬‬                                                                  ‫نقاط القوة (‪)Strengths‬‬
‫‪ -1‬المصدااية التي ووها المركز لدى طلبة الجامعة ولدى المجتمع المدني‬              ‫‪ -1‬ارتباط اسم مركز دراسات المرأة في المجتمع باسم وسمعة الجامعة الهاشمية‪.‬‬

                ‫ومؤسساته ومامعات ومنظمات محليا وااليميا ودوليا‪.‬‬                                                 ‫‪ -2‬طبيعة انجاوات المركز الريادية والنوعية‪.‬‬
‫‪ -2‬اهتمام متزايد في دور تشاركي واستشاري للجامعات بما فيه مراكز‬                                    ‫‪ -3‬التطوير المستمر والابتكار في برامج المركز ومشاريعه‪.‬‬
                                                                             ‫‪ -4‬التشبيك والتعاون مع المجتمع المدني و مامعات ومنظمات محليا وااليميا ودوليا‪.‬‬
                                                            ‫المرأة‪.‬‬
    ‫‪ -3‬ومود مجالات متنوعة للتعاون والانجاو فيما يتعلق بويايا المرأة ‪.‬‬                                                    ‫‪ -5‬ترويج خدمات المركز وفعالياته‪.‬‬
                                                                                                         ‫‪ -6‬اثرا الأنشطة اللامنهجية في الجامعة كما ونوعا‪.‬‬
                                      ‫‪ -4‬توبل التعليم والتدري عن بعد‪.‬‬                                 ‫‪ -7‬اعتماد أنظمة الكترونية في أنشطة التدري والتوعية‪.‬‬
       ‫‪ -5‬تواطع أهداف مشاريع تنموية محلية ووطنية مع أهداف المركز‪.‬‬                ‫‪ -8‬الكفا ة المعرفية والعملية لمتدربات ومتدربي المركز وتميزهم على أارانهم‪.‬‬
        ‫‪ -6‬معارف وخبرات أعيا الهيئة التدريسية المتنوعة والمتميزة‪.‬‬
 ‫‪ -7‬ومود نوص محلي ببرامج مامستير ساسة للنوع الامتماعي وعملية‪.‬‬                                                                ‫‪ -9‬كفا ة وفاعلية إدارة المركز‪.‬‬
‫‪ -8‬الانفتاح الحالي على التخصصات المتواطعة يشجع على توميه الموفدين‬                    ‫‪ -10‬الكوادر التدريسية الكفؤة في الجامعة ومن خريجي الجامعات المرمواة‪.‬‬
‫من الجامعة لدراسة برامج أكاديمية عليا تتواطع تخصصاتها مع‬
                                                                                                                  ‫‪ -11‬وعي إدارة الجامعة لأهمية دور المركز‪.‬‬
                ‫دراسات المرأة خصوصا ما يتعلق بالادارة والويادة‪.‬‬

                                                  ‫التهديدات (‪)Threats‬‬                                                                  ‫نقاط الضعف (‪)Weaknesses‬‬
‫‪ -1‬تأأثر السياسأة العامأة وأولويأات الاهتمأام بحوأوق وايأايا المأرأة محليأا‬  ‫‪ -1‬البعأد الجغرافأي عأن بأااي المحافظأات فأي المملكأة والبعأد الجغرافأي النسأبي عأن مراكأز‬

          ‫بالسياسات الخارمية و س أولويات الدول المسيطرة دوليا‪.‬‬                                                ‫النشاطات ضمن المجتمع المحلي في محافظة الزراا ‪.‬‬
‫‪ -2‬المنافسة على الاستشارات والمشاريع من ابل مراكز الجامعات الأخرى‬            ‫‪ -2‬ضعف شبكة المواصلات المؤدية للجامعة من نا ية الوصول الجغرافأي والتغطيأة الزمنيأة‬

   ‫تحديدا التي تطرح برامج أكاديمية والذي يمثل عامل مذب أكبر لها‪.‬‬                                                  ‫والنوعية سوا للطلبة أو لبااي أصحاب المصلحة‪.‬‬
‫‪ -3‬تومه الجامعات الأردنيأة إلأى افتتأاح مراكأز مأرأة مديأدة بالاضأافة إلأى‬                           ‫‪ -3‬عدم كفاية التغطية الاعلامية الرسمية لأنشطة وفعاليات المركز‪.‬‬
‫اوديأاد الشأركات الربحيأة التأي توأدم وتنأاف علأى الفأر الاستشأارية‬
                                                                                                        ‫‪ -4‬اعتماد عمل المركز على المدير وشبه انعدام الكادر الاداري‪.‬‬
                                                        ‫والتدريبية‪.‬‬              ‫‪ -5‬عزوف معظم أعيا الهيئة التدريسية للتعاون مع المركز لطول الامرا ات وتعويدها‬
 ‫‪ -4‬المنافسة على مصادر التمويل من الجهات المانحة والمنظمات الدولية‪.‬‬
‫‪ -5‬تأأثر الجامعأة بالثوافأة المجتمعيأة السأائدة ممأا يأنعك أثأره سألبا علأى‬                  ‫وعدم تعاون بعض عمادات الكليات فيما يتعلق بتسهيل عملهم مع المركز‪.‬‬
                                                                             ‫‪ -6‬عدم ومود مأسسة من خلال الووانين والأنظمة لموضوع التمييز ضد المرأة مما يؤثر سألباً‬
                                         ‫التفاعل مع أنشطة المركز‪.‬‬
                                                                                 ‫على مدية بعض الاداريين وأعيا الهيئة التدريسية والطلبة تجاه ايم ونشاط المركز‪.‬‬

‫‪4‬‬

       ‫الخطة الاستراتيجية و الخطط التنفيذية لمركز دراسات المرأة في المجتمع للأعوام ‪2024-2021‬‬
   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33