Page 17 - دوائر ادارية
P. 17

‫التحليل الرباعي ‪)SWOT ( Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats‬‬

                              ‫الفرص)‪(Opportunities‬‬                                                                                ‫نقاط القوة)‪(Strengths‬‬
      ‫‪ .1‬اقبال المجتمع المحلي على الدورات المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي‪.‬‬                  ‫‪ .1‬يتبع مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع الى جامعة حكومية ذات اسم عريق‬
     ‫‪ .2‬متطلبات سوق العمل متجددة من الدورات والبرامج التأهيلية والدراسات والإستشارات‪.‬‬
 ‫‪ .3‬السمعة الطيبة التي تحظى بها مؤسسات التعليم العالي على مختلف الأصعدة محليا وإقليميا‪.‬‬                         ‫‪ .2‬يتمركز في بيئة غنية بالكفاءات التدريبية من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية‪.‬‬
                                                                                             ‫‪ .3‬امكانية استخدام كافة مرافق الجامعة وبنيتها التحتية المميزة (قاعات‪ ،‬مختبرات‪ ،‬مسارح‪... ،‬الخ) وكذلك‬
                                              ‫‪ .4‬الوعي المجتمعي لأهمية خدمات المركز‪..‬‬
                ‫‪ .5‬رغبة المجتمع المحلي بالحصول على الخدمات التي تقدمها جامعة حكومية‪.‬‬                                                                              ‫تجهيزاتها التعليمية الحديثة‪.‬‬
           ‫‪ .6‬المشاريع التنموية الهادفة التي تقودها الدولة والتي من شأنها تعزيز دور المركز‪.‬‬                                                          ‫‪ .4‬كادر إداري متميز وذو كفاءة قيادية عالية‪.‬‬
      ‫‪ .7‬تعد خدمات المركز محوراً رئيسياً لبناء الجسور مع البيئة المحيطة والمجتمع المحلي‪.‬‬     ‫‪ .5‬وجود برامج مميزة تتواءم مع متطلبات سوق العمل والتطورات التكنولوجية العالمية ذات اعتماد دولي‪.‬‬
                                                                                                                                     ‫‪ .6‬تميز خريجي المركز مقارنة باقرانهم من المراكز الأخرى‪.‬‬
                                 ‫التهديدات)‪(Threats‬‬                                            ‫‪ .7‬المركز يتبع للجامعة الحكومية الوحيدة ضمن محافظة الزرقاء المحاطة بالمدن الصناعية والشركات‪.‬‬
          ‫‪ .1‬صعوبة الوصول الى الجامعة وخاصة في ايام العطل وبعد أوقات الدوام الرسمي‬                             ‫‪ .8‬انفتاح الجامعة على المجتمع المحلي من مؤسسات حكومية وخاصة ومجتمع مدني‪.‬‬

                         ‫‪ .2‬صعوبة تقديم الخدمات الوجاهية في ظل الوضع الوبائي العالمي‪.‬‬                                          ‫نقاط الضعف)‪(Weaknesses‬‬
                                             ‫‪ .3‬الوضع الاقتصادي الصعب لأفراد المجتمع‬                 ‫‪ .1‬موقع المبنى الخاص بالمركز بعيداً نسبياً عن مراكز الخدمات والنشاطات الطلابية والتجمعات‪.‬‬

‫‪ .4‬زيادة عدد المراكز التدريبية على المستوى المحلي والاقليمي والتي تقوم بعضها بطرح برامج‬                                                ‫‪ .2‬مرافق المركز غير مؤهلة بشكل ينافس المراكز الاخرى‪.‬‬
                                                                              ‫مشابهة‪.‬‬                                               ‫‪ .3‬عدم توفر قاعات تدريبية تابعة للمركز خارج اسوار الجامعة‪.‬‬

‫‪ .5‬المنافسة من الدوائر الداخلية غير المعنية في الجامعة والتي تقدم خدمات المركز بشكل مخالف‬                                                                ‫‪ .4‬قلة الكوادر الادارية في دوائر المركز‪.‬‬
                                                                            ‫للتعليمات‪.‬‬                                                ‫‪ .5‬قلة الدعم المالي والمادي لتلبية احتياجات المجتمع التنموية‪.‬‬

         ‫‪ .6‬اقبال الطلبة على الدورات المجانية المطروحة على صفحات التواصل الاجتماعي‪.‬‬
                    ‫‪ .7‬المنافسة على مصادر التمويل من المنظمات والجهات الدولية المانحة‪.‬‬

                                                                                  ‫الخطة الاستراتيجية و الخطط التنفيذية للجامعة الهاشمية للأعوام ‪2024-2021‬‬

‫‪5‬‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22