Page 17 - دوائر ادارية
P. 17
التحليل الرباعي )SWOT ( Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats
الفرص)(Opportunities نقاط القوة)(Strengths
.1اقبال المجتمع المحلي على الدورات المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. .1يتبع مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع الى جامعة حكومية ذات اسم عريق
.2متطلبات سوق العمل متجددة من الدورات والبرامج التأهيلية والدراسات والإستشارات.
.3السمعة الطيبة التي تحظى بها مؤسسات التعليم العالي على مختلف الأصعدة محليا وإقليميا. .2يتمركز في بيئة غنية بالكفاءات التدريبية من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية.
.3امكانية استخدام كافة مرافق الجامعة وبنيتها التحتية المميزة (قاعات ،مختبرات ،مسارح... ،الخ) وكذلك
.4الوعي المجتمعي لأهمية خدمات المركز..
.5رغبة المجتمع المحلي بالحصول على الخدمات التي تقدمها جامعة حكومية. تجهيزاتها التعليمية الحديثة.
.6المشاريع التنموية الهادفة التي تقودها الدولة والتي من شأنها تعزيز دور المركز. .4كادر إداري متميز وذو كفاءة قيادية عالية.
.7تعد خدمات المركز محوراً رئيسياً لبناء الجسور مع البيئة المحيطة والمجتمع المحلي. .5وجود برامج مميزة تتواءم مع متطلبات سوق العمل والتطورات التكنولوجية العالمية ذات اعتماد دولي.
.6تميز خريجي المركز مقارنة باقرانهم من المراكز الأخرى.
التهديدات)(Threats .7المركز يتبع للجامعة الحكومية الوحيدة ضمن محافظة الزرقاء المحاطة بالمدن الصناعية والشركات.
.1صعوبة الوصول الى الجامعة وخاصة في ايام العطل وبعد أوقات الدوام الرسمي .8انفتاح الجامعة على المجتمع المحلي من مؤسسات حكومية وخاصة ومجتمع مدني.
.2صعوبة تقديم الخدمات الوجاهية في ظل الوضع الوبائي العالمي. نقاط الضعف)(Weaknesses
.3الوضع الاقتصادي الصعب لأفراد المجتمع .1موقع المبنى الخاص بالمركز بعيداً نسبياً عن مراكز الخدمات والنشاطات الطلابية والتجمعات.
.4زيادة عدد المراكز التدريبية على المستوى المحلي والاقليمي والتي تقوم بعضها بطرح برامج .2مرافق المركز غير مؤهلة بشكل ينافس المراكز الاخرى.
مشابهة. .3عدم توفر قاعات تدريبية تابعة للمركز خارج اسوار الجامعة.
.5المنافسة من الدوائر الداخلية غير المعنية في الجامعة والتي تقدم خدمات المركز بشكل مخالف .4قلة الكوادر الادارية في دوائر المركز.
للتعليمات. .5قلة الدعم المالي والمادي لتلبية احتياجات المجتمع التنموية.
.6اقبال الطلبة على الدورات المجانية المطروحة على صفحات التواصل الاجتماعي.
.7المنافسة على مصادر التمويل من المنظمات والجهات الدولية المانحة.
الخطة الاستراتيجية و الخطط التنفيذية للجامعة الهاشمية للأعوام 2024-2021
5