Page 82 - HumanitiesFac
P. 82

‫‪Strategic Plan 2021-2024‬‬

‫تحليل بيئة العمل لكلية الاقتصاد والعلوم الاداريه التعليميه والاكاديميه‬

‫يهدف التحليل الرباعي الى تحديد مكان القوة والضعف والتعرف على الظروف البيئيه والعناصر المحيطه بما فيها من فرص وتحديات واثرها على قدرة الكليه على تنفيذ الخطه الاستراتيجيه‬
  ‫والوصول الا الاهداف المأموله‪ .‬ان تحديد عوامل القوه والعمل على تنميتها والفرص المتاحه ودراية امكانيه استثمارها ومعالجة عوامل الضعف والتحديات والعمل على التقليل من اثارها‬
                                                                                                                                      ‫السلبيه يعزز فرص نجاح الخطه الاستراتيجيه‪.‬‬

‫‪Swot Analysis‬‬             ‫تحليل البيئة الداخلية والخارجية‬

                            ‫تحليل البيئة الداخلية‪ :‬نقاط القوه والضعف‬

‫اوضحت نتائج ورش العمل التي قام بها فريق الخطه الاستراتيجية للكليه ان هنالك مجموعه من نقاط القوه التي تتميز بها الكليه داخليا والتي يمكن استثمارها وتفعليها على النحو الذي يحقق‬
 ‫رساتها ورسالة الجامعه‪ .‬كما اظهرت نتائج ورش العمل بعض نقاط الضعف التي قد تؤثر على كفائة اداء الكليه وفاعليتها في تحقيق رسالتها واهدافها الاستراتيجية‪ .‬يوضح الجدول رقم (‪)١‬‬

                                                                                                                                                              ‫عناصر هذه التحليلات‪.‬‬

                          ‫العوامل الداخلية‬

‫نقاط الضعف‬                                                                                            ‫نقاط القوة‬

            ‫‪‬عدم وجود قاعات تفاعلية‬                                                                     ‫‪‬التنوع الكبير في تخصصات اعضاء الهيئة التدريسية‬

            ‫‪‬عدم وجود مكتبة خاصة‬                                                                      ‫‪‬نوعية الابحاث المنشورة كـ ‪ multi-disciplinary studies‬بين مختلف الاقسام‬

            ‫‪‬عدم وجود برامج تشبيك‬                                                                     ‫‪‬وجود مختصين بالتخصصات الحديثة كالتجارة الالكترونية والتسويق الرقمي‬

            ‫‪ ‬غياب ورشات العمل لتطوير الطلبة‬                                                          ‫‪‬اعضاء هيئة التدريس في الكلية خريجين جامعات مرموقة‬

‫‪‬غياب المسابقات منهجية ولا منهجية سواء بين بين الطلبة او اعضاء الهيئة التدريسية او حتىالمجتمع المحلي‬  ‫‪‬لدى الكلية العديد من الموفدين في جامعات مرموقة‬

‫‪‬تحضى اقسام الكلية بسمعة اكاديمية مرموقة محلياُ وبين الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ‪‬غياب الجلسات الحوارية والمناظرات بين الطلبة‬
   77   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87