Page 38 - HumanitiesFac
P. 38

‫‪Strategic Plan 2021-2024‬‬                                                  ‫الخطة الاستراتيجية ‪2024-2021‬‬

                          ‫تحليل البيئة الخارجية (الفرص والتحديات)‬

‫في ظل المتغيرات الراهنة أوضحت نتائج التحليل البيئي أن العمادة أمامها العديد من الفرص المتاحة والتي يمكن الاستفادة منها في تحقيق أهدافها الاستراتيجية كما أن هناك‬
    ‫مجموعه من التحديات المحتملة والتي ينبغي على العمادة أن تحدد كيفية التعامل معها في سبيل تحقيق رسالتها وأهدافها وبرامجها الاستراتيجية كما هو مبين بالجدول التالي‪:‬‬

                          ‫العوامل الخارجية (الفرص والتحديات)‬

        ‫التحديات‬                                                          ‫الفرص‬

        ‫‪ ‬عدم اعتماد العمادة كحلقة الوصل الرئيسيه مع هيئات الاعتماد‬       ‫‪ ‬انعكاس نشاطات العمادة كنموذج لكافة مرافق الجامعة‬

        ‫‪ ‬رغبة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتعاون مع العمادة والاستجابة لنشاطاتها ‪ ‬ضعف مشاركة كوادر الجامعة في أنشطة العمادة‬

        ‫‪ ‬عدم المحافظة على التميز والسمعة الرفيعة التي تتميز بها الجامعة‬  ‫‪ ‬عقد الاتفاقيات الدولية للتشبيك مع الجامعات والمؤسسات المرموقة‬

        ‫‪ ‬عقد ورشات تدربية دائمة للعاملين لتاهيل وتطوير قدرات اعضاء هيئة التدريس ‪ ‬التداخل في الصلاحيات الوظيفيه مع عدد من وحدات الجامعه‬

‫‪ ‬عقد الورشات التعريفية الدائمة باهمية امتحان الكفاءة الجامعي لقياس قوة مخرجات ‪ ‬اعتماد ما يصدر عن العمادة من قرارات تنفيذيه خاصة بالاعتمادية ملزمة‬

                          ‫لكافة جهات الجامعه‬                                     ‫التعليم‬

        ‫‪ ‬رفع درجة وعي العاملين باهمية تصنيف الجامعة الدولي‬               ‫‪ ‬تحسين تصنيف الجامعة في مؤسسات التصنيف الدولية‬

        ‫‪ ‬رفع درجة وعي الكليات والطلبة باهمية امتحان الكفاءة الجامعي‬      ‫‪ ‬زيادة فرص استقطاب اعضاء هيئة التدريس المميزين والباحثين الدوليين‬

        ‫‪ ‬جودة الخريجين وفرص حصولهم على الوظائف‬                           ‫‪ ‬تشجيع اعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات الدولية‬

        ‫‪ ‬هجرة العقول أو ذوي الخبرة من الجامعة‬

                          ‫الجدول ‪:‬تحليل البيئة الخارجية‬

‫‪7|Page‬‬
   33   34   35   36   37   38   39   40   41   42   43