Page 36 - HumanitiesFac
P. 36

‫‪Strategic Plan 2021-2024‬‬                                                ‫الخطة الاستراتيجية ‪2024-2021‬‬

        ‫تحليل بيئة العمل لعمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي‬

‫يهدف التحليل الرباعي إلى تحديد مكان القوة والضعف والتعرف على الظروف البيئية والعناصر المحيطة بما فيها من فرص وتحديات وأثرها على قدرة‬
‫العمادة على تنفيذ الخطة الاستراتيجية والوصول الى الاهداف المأمولة‪ .‬إن تحديد عوامل القوة والعمل على تنميتها وتحديد الفرص المتاحة ودراية إمكانية‬

                       ‫استثمارها ومعالجة عوامل الضعف والتحديات والعمل على التقليل من أثارها السلبية يعزز فرص نجاح الخطة الاستراتيجية‪.‬‬

                                   ‫تحليل البيئة الداخلية والخارجية ‪SWOT Analysis‬‬
                                         ‫تحليل البيئة الداخلية‪ :‬نقاط القوة والضعف‬

‫أوضحت نتائج ورش العمل التي قام بها فريق الخطة الاستراتيجية للعمادة أن هنالك مجموعة من نقاط القوة التي تتميز بها العمادة داخليا والتي يمكن‬
‫استثمارها وتفعليها على النحو الذي يحقق رسالتها ورسالة الجامعة‪ .‬كما أظهرت نتائج ورش العمل بعض نقاط الضعف التي قد تؤثر على كفاءة أداء‬

                                           ‫العمادة وفاعليتها في تحقيق رسالتها وأهدافها الاستراتيجية‪ .‬يوضح الجدول التالي عناصر هذه التحليلات‪.‬‬

                          ‫العوامل الداخلية (القوة والضعف)‬

        ‫نقاط الضعف‬                                                      ‫نقاط القوة‬

                          ‫‪ ‬عدم كفاية الكادر الاداري في العمادة‬         ‫‪ ‬توفر الموازنة اللازمة لتطبيق معايير الاعتماد والجودة‬

        ‫‪ ‬عدم الالمام الكافي من قبل كليات الجامعة بمعايير الاعتماد‬      ‫‪ ‬الخبرة المتميزة لطاقم العمادة بروح الفريق والتعاون بالعمل الجمعي‬

‫‪ ‬عدم شمولية الموقع الالكتروني لكافة انجازات الجامعة البحثية والكمية‬    ‫‪ ‬تقديم الدورات اللازمة لتطوير اداء الاكاديميين‬

‫‪ ‬التعديل المستمر على التعليمات والاسس المنبثقه عن الانظمة من قبل هيئة‬              ‫‪ ‬الدعم المباشر من رئاسة الجامعه‬

                          ‫الاعتماد‬                                      ‫‪ ‬احدى العمادات المتميزة على مستوى الجامعات الاردنية‬

                                                                        ‫‪ ‬شمولية الأنظمة والتعليمات والتشريعات في الجامعة‬

‫‪5|Page‬‬
   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40   41