Page 103 - دوائر ادارية
P. 103

‫التحليل الرباعي ( ‪) SWOT‬‬

                                              ‫التحليل الداخلي والخارجي لبيئة وحدة القبول والتسجيل‪:‬‬

                         ‫نقاط الضعف ‪Weakness‬‬                              ‫نقاط القوة ‪Strength‬‬
     ‫‪ -‬كثرة تعاقب الادارات التي تستلم ادارة‬
‫الوحدة مما يضعف عملية الانسجام والتفاهم‬       ‫‪ -‬وجود كادر اداري متميز يتمتع بالمهارات‬
     ‫مع الموظفين‪ ،‬ومحاولة البعض مقاومة‬               ‫العالية والخبرات الكبيرة والمعرفة‬
       ‫التغيير‪ ،‬الامر الذي يتسبب في بعض‬
                                                 ‫اللازمة لتأدية الاعمال بكفاءة وفاعلية‪.‬‬
            ‫الاحيان بتأخير انجاز الاعمال‪.‬‬       ‫‪ -‬تعدد الدوائر الذي يؤدي الى تخصصية‬
‫‪ -‬احضار ادارات من خارج الوحدة مما يحبط‬
                                                          ‫العمل وسرعة انجاز المهام‪.‬‬
   ‫الموظفين ويزيد من الطاقة السلبية لديهم‪.‬‬          ‫‪ -‬وجود انظمة وتعليمات مرنة تسمح‬
 ‫‪ -‬عدم العمل بنظام الاعارات للعاملين‪ ،‬الامر‬      ‫بالتعديل بما يتلاءم مع مصلحة الطلبة‪.‬‬
                                                ‫‪ -‬وجود مجالس استثنائية لحل الاشكاليات‬
    ‫الذي لا يسمح لهم اكتساب المهارات من‬
     ‫المصادر الخارجية‪ ،‬والدوران في نفس‬                ‫التي لم يرد بها نص في الانظمة‬
                                                  ‫والتعليمات مثل (لجنة البت في قضايا‬
        ‫مجالات المهارات المكتسبة داخليا‪.‬‬       ‫الطلبة‪ ،‬لجنة تعديل العلامات)‪ ،‬مما يعني‬
‫‪ -‬عدم وجود نظام حوافز ومكافآت يشجع على‬          ‫سرعة الاستجابة لمشاكل الطلبة والعمل‬
‫تحمل ضغوطات العمل خصوصا في اوقات‬               ‫على حلها بما ينسجم مع روح التعليمات‬

      ‫الذروة (قبول الطلبة‪ ،‬تسجيل الطلبة)‪.‬‬                    ‫وتحقيق المصلحة العامة‪.‬‬
  ‫‪ -‬عدم توفر اجهزة حاسوب وطابعات حديثة‬           ‫‪ -‬تعدد تخصصات الكادر الاداري يسمح‬

            ‫تفي بمتطلبات العمل العصرية‪.‬‬             ‫بالتنوع والقدرة على التأقلم مع كافة‬
     ‫‪ -‬ضعف في نوعية الدورات التي يعقدها‬                                   ‫التطورات‪.‬‬
    ‫مركز الدراسات والاستشارات لموظفي‬
                                                ‫‪ -‬التطور الوظيفي للعاملين مما يؤدي الى‬
                   ‫وحدة القبول والتسجيل‪.‬‬           ‫رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة‬

                                              ‫ولائهم وانتمائهم‪ ،‬وحرصهم على الالتزام‬
   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108