محاور المؤتمر


محاور المؤتمر:

 

المحور الأوّل: توظيف التّكنولوجيا المساندة والوسائط الرّقميّة في سهولة الوصول إلى المحتوى المعرفيّ:

-       التّكنولوجيا المساندة وتطوير المعرفة لمحتوى مرئيّ ومسموع.

-       الوسائط الرّقميّة ودورها في سهولة وصول المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة (الواقع المعزّز، الواقع الافتراضيّ، اللوحات الرّقميّة، الصّوت الرّقميّ، الألعاب التّربويّة، البرامج والصّور الرّقميّة، صفحات الويب والمواقع الإلكترونيّة، الهواتف ....).

-       دور المؤسّسات في إعداد الكوادر العاملة في مجال التّربية الخاصّة القادرة على توظيف التّكنولوجيا لتطوير المحتوى المعرفيّ وسهولة الوصول اليه.

 

 

المحور الثّاني: طرق التّواصل الخاصّة بذوي الإعاقة:

-       توظيف طرائق التّواصل اللمسيّة والسّمعيّة والبصريّة في سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة.

-       توظيف لغة الإشارة في سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ.

-       تجارب متميّزة في طرائق التّواصل للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

المحور الثّالث: التّسهيلات البيئيّة ودورها في الوصول إلى المحتوى المعرفيّ:

-       التّسهيلات البيئيّة في المؤسّسات التّعليميّة (روضات ومدارس وجامعات) لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمحتوى المعرفيّ.

-       التّسهيلات البيئيّة في مؤسّسات المجتمع المحلّيّ لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمحتوى المعرفي.

 

المحور الرّابع: التّوجّهات الحديثة في تقديم المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة:

-       توظيف التّكنولوجيا في تحقيق الدّمج الشّامل.

-       التّصميم الشّامل للتّعلّم (Universal Design for Learning) بوصفه مدخلًا لتحقيق سهولة الوصول للمحتوى المعرفي للأشخاص ذوي الإعاقة.

-       تكييف البرامج العالميّة لتحقيق سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ.

 

المحور الخامس: دور التّشريعات والأنظمة في تحقيق الوصول إلى المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة.

 


© Copyright 2019 The Hashemite University