محاور المؤتمر:
المحور الأوّل: توظيف التّكنولوجيا المساندة والوسائط الرّقميّة في سهولة الوصول إلى المحتوى المعرفيّ:
- التّكنولوجيا المساندة وتطوير المعرفة لمحتوى مرئيّ ومسموع.
- الوسائط الرّقميّة ودورها في سهولة وصول المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة (الواقع المعزّز، الواقع الافتراضيّ، اللوحات الرّقميّة، الصّوت الرّقميّ، الألعاب التّربويّة، البرامج والصّور الرّقميّة، صفحات الويب والمواقع الإلكترونيّة، الهواتف ....).
- دور المؤسّسات في إعداد الكوادر العاملة في مجال التّربية الخاصّة القادرة على توظيف التّكنولوجيا لتطوير المحتوى المعرفيّ وسهولة الوصول اليه.
المحور الثّاني: طرق التّواصل الخاصّة بذوي الإعاقة:
- توظيف طرائق التّواصل اللمسيّة والسّمعيّة والبصريّة في سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة.
- توظيف لغة الإشارة في سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ.
- تجارب متميّزة في طرائق التّواصل للأشخاص ذوي الإعاقة.
المحور الثّالث: التّسهيلات البيئيّة ودورها في الوصول إلى المحتوى المعرفيّ:
- التّسهيلات البيئيّة في المؤسّسات التّعليميّة (روضات ومدارس وجامعات) لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمحتوى المعرفيّ.
- التّسهيلات البيئيّة في مؤسّسات المجتمع المحلّيّ لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمحتوى المعرفي.
المحور الرّابع: التّوجّهات الحديثة في تقديم المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة:
- توظيف التّكنولوجيا في تحقيق الدّمج الشّامل.
- التّصميم الشّامل للتّعلّم (Universal Design for Learning) بوصفه مدخلًا لتحقيق سهولة الوصول للمحتوى المعرفي للأشخاص ذوي الإعاقة.
- تكييف البرامج العالميّة لتحقيق سهولة الوصول للمحتوى المعرفيّ.
المحور الخامس: دور التّشريعات والأنظمة في تحقيق الوصول إلى المحتوى المعرفيّ للأشخاص ذوي الإعاقة.