Page 133 - ScienceFac
P. 133

‫التهديدات (‪)Threats‬‬          ‫تم تطوير برنامج التمريض ومراجعته تحت إشبببراف بروفيسبببور فاليري فليمنج و دكتور‬
     ‫توجد في اي مكان عمل بعض المواقف غير المواتية‪ .‬تعتبر التهديدات من‬         ‫بلانش ميخيل و بروفيسور فيونا اكرون و دكتور ماري نورتون و دكتور شارلز دوكورتي‬
   ‫المعوقات الرئيسية لتأكيد المواقف الحالية او المرغوبة للكلية‪ .‬التهديدات في‬  ‫و دكتور بباربرا ببارفيبت المعلروفين في مجبال التمريض في الولايبات المتحبدة الأمريكيبة‬

                                                         ‫كلية التمريض هي‪:‬‬                                                                         ‫والمملكة المتحدة‪.‬‬
                                             ‫‪ -1‬اماكن التدريب العملي‪:‬‬         ‫تمبت مراجعبة البرنبامج باسببببتمرار لتلبيبة احتيباجبات الأسببببواق الوطنيبة والبدوليبة من خلال‬
‫‪ -2‬هنباك أمباكن تبدريبب عملي محبدودة لإسببببتيعباب الأعبداد المتزايبدة من‬
                        ‫طلاب التمريض في الأردن‪.‬نقص التمريض‪:‬‬                                       ‫إجراء مراجعات دورية والتشاور مع مختلف أصحاب المصلحة مثل‪:‬‬
‫‪ -3‬زيادة الفرص للممرضبين و الممرضبات وهجرة الممرضبين الأردنيين ‪،‬‬                                                                                  ‫‪ -‬أرباب العمل‬
‫وخاصببة إلى دول الخليج ‪ ،‬من شببأنه أن يزيد من فرص معدلات ترك‬                                                                                           ‫‪ -‬الطلاب‬
‫العمل بين أعضبببباء هيئة التدريس‪ .‬وفي ضببببوء زيادة التحاق الطلاب‬
‫البذكور ببرنبامج التمريض ‪ ،‬فبإن معبدل بطبالبة خريجي التمريض البذكور‬                                                       ‫‪ -‬أعضاء هيئة التدريس في جامعات أخرى‬
         ‫يمكن أن يصبح مشكلة قوة عاملة‪.‬انخفاض التمويل الحكومي‪:‬‬                                                                        ‫‪ -‬أعضاء هيئة التدريس للجامعة‬

                                                                                                                                ‫‪ -‬مجلس التمريض الأردني (‪)JNC‬‬
                                                                                                                                                    ‫‪ -‬وزارة الصحة‬

                                                                                                                        ‫‪ -‬نقابة التمريض والقبالة الأردني (‪)JNMC‬‬
                                                                                           ‫‪ - -6‬هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية (‪)JHEAC‬البنية تحتية‪:‬‬
                                                                              ‫‪ -7‬حال ًيا ‪ ،‬تمتلك الكلية المبنى الخاص بها ‪ ،‬والذي تم تصبببميمه لتلبية المتطلبات المختلفة‬
                                                                              ‫لكليبة التمريض‪ .‬وبالتبالي ‪ ،‬فبإن البيئبة الأكباديميبة لبديهبا بنيبة تحتيبة قويبة وفعبالبة لبدعم‬

                                                                                                                                         ‫استخدام التكنولوجيا‪.‬‬

                                                                                                                                      ‫نقاط الضعف (‪)Weaknesses‬‬
                                                                              ‫يأخذ تحديد نقاط الضــعف في الاعتبار وجهات نظر مختلف ابــحاب المبــلحة‪ .‬تشــمل نقاط‬

                                                                                                                                                   ‫ضعف الكلية ما يلي‪:‬‬
                                                                                                                                                  ‫‪ -1‬البنية تحتية‪:‬‬
                                                                              ‫‪ -2‬عدم وجود مستشفى تعليمي قريب من الجامعة الهاشمية‪.‬العبء العمل الثقيل (إداري)‬
                                                                                     ‫أعباء العمل الثقيلة‪ :‬أعضاء هيئة التدريس مثقلون بالعمل التدريسي والإداري‪.‬‬

‫الخطة الاستراتيجية و الخطط التنفيذية لكلية التمريض للأعوام ‪11 2024-2021‬‬
   128   129   130   131   132   133   134   135   136   137   138