Page 132 - ScienceFac
P. 132

‫التحليل الرباعي ‪(Strengths, Weaknesses, Opportunities, Threats( SWOT‬‬

‫التحليبل الرباعي ‪ SWOTs‬متعبدد الأوجه ويصببببعبب معبالجته‪ .‬بالتعاون مع أدارة الجامعة ‪ ،‬تعمل كلية التمريض في الجامعة الهاشببببمية على هذا التحليل الرباعي ‪SOWTs‬‬
‫لتعزيز نقاط القوة والفرص ‪ ،‬والقضباء على نقاط الضبعف والتهديدات‪ .‬في المقابل ‪ ،‬يتم وضبع كلية التمريض في مرتبة متقدمة بين كليات التمريض الأخرى ‪ ،‬وسبيتم تخريج كل طالب‬

                                                                                                                                       ‫تمريض كممرض‪ /‬ممرضة محترفين‪.‬‬

                                           ‫الفرص (‪)Opportunities‬‬                                                                    ‫نقاط القوة (‪)Strengths‬‬
                                                   ‫‪ -1‬نقص التمريض‪:‬‬                                                                 ‫نقاط قوة كلية التمريض هي‪:‬‬
                                                                                                                                ‫‪ -1‬دعم الإدارة العليا للجامعة‪:‬‬
‫‪ -2‬نقص الكادر التمريضبببي في الأردن والمنطقة ؛ ومع ذلك ‪ ،‬فإن النقص‬        ‫‪ -2‬بشببببكبل غير محبدود ‪ ،‬يتم دعم كليبة التمريض بشببببكبل كبير من قببل الإدارة العليبا‬
‫في طباقم التمريض في الأردن يرجع إلى كونبه مزودًا لكوادر عباليبة‬                                      ‫للجامعة‪.‬منهجيات تدريس متماسكة ومنظمة بشكل جيد‪:‬‬
                                                                          ‫‪ -3‬توفر الكلية تعلي ًما متمي ًزا للطلاب يعتمد على التعلم القائم على حل المشبكلات (‪)PbL‬‬
                               ‫الجودة إلى دول أخرى‪.‬سكان الأردن‪:‬‬           ‫والممارسبة القائمة على الأدلة (‪ )EbP‬وتكنولوجيا المعلومات (‪ )IT‬و التعلم التفاعلي‪.‬‬
‫‪ -3‬تغيير التركيبة السبكانية للمجتمع (زيادة عدد السبكان) ؛ نسببة كبيرة من‬  ‫على الرغم من أن عدد أعضاء هيئة التدريس محدود ‪ ،‬إلا أن اعضاء الهيئة التدريسية‬
‫الأردنيين تقل أعمارهم عن ‪ 25‬سببنة‪ .‬لذلك قد يتابع المزيد من الطلاب‬         ‫يقدمون تعلي ًما عالي الجودة كما يتضبح من حصبولها على المرتبة الأولى في ‪-2006‬‬
                                                                          ‫‪ 2007‬والمرتببة الثبانيبة في ‪ 2006-2005‬بين جميع كليبات التمريض في امتحبان‬
                     ‫التمريض كمهنة‪.‬الاستقرار السياسي في الأردن‪:‬‬           ‫الكفباءة الوطنيبة البذي عقبدتبه وزارة التعليم العبالي و البحبث العلمي ومجلس التمريض‬
‫‪ -4‬يُنظر إلى الأردن على أنه بيت آمن للعرب من دول الجوار‪ .‬على سببيل‬        ‫الأردني‪ .‬أي ًضببا ‪ ،‬احتلت كلية التمريض المرتبة الأولى في "مشببروم ضببمان الجودة‬
‫المثبال‪ ،‬هنباك أعبداد كبيرة من المهباجرين من العراق ولبنبان وسببببوريبا‬   ‫(‪ )QA‬المنسبق من قبل الجمعيات الأمريكية لضبمان الجودة في ‪ ."2006-2007‬في‬
‫يعيشببببون في الأردن‪ .‬لبذلبك ‪ ،‬هنباك زيبادة في الطلبب على طباقم‬           ‫‪ ، 2008-2007‬احتلت كلية التمريض المرتبة الأولى في "مشببروم ضببمان الجودة‬
                                                                                ‫(‪ )QA‬المنسق من قبل هيئة اعتماد التعليم العالي الأردنية"‪.‬الموظفين الشباب‪:‬‬
                                            ‫التمريض‪.‬التقدم الطبي‪:‬‬         ‫‪ -4‬تقل أعمار معظم موظفينا عن ‪ 52‬عا ًما ‪ ،‬ولديهم دوافع بخبرات مختلفة ‪ ،‬ومشبباركين‬
‫‪ -5‬يُنظر إلى الأردن على أنه مزود طبي للمنطقة‪ .‬تبيع الدولة خدمات طبية‬         ‫في مشاريع بحثية مختلفة جارية‪.‬رعاية مرشحي الدكتوراه في الجامعات الأجنبية‪:‬‬
‫للعديد من الدول مثل الامارات والمملكة العربية السبعودية‪ .‬لذلك ‪ ،‬هناك‬      ‫‪ -5‬حاليًا ‪ ،‬لدى كلية التمريض مرشببببحين لدرجة الدكتوراه في الخارج (‪ 3‬مرشببببحين)‪.‬‬
‫زيببادة في الطلببب على طبباقم التمريض‪.‬تغيير الموقف الاجتمــاعي‬            ‫سببببوف يعكس هؤلاء المبعوثين بشببببكل إيجابي على جودة عملية التدريس ‪ ،‬وبالتالي‬
                                                                                                                       ‫جودة وتسويق خريجينا‪.‬برنامج قوي‪:‬‬
                             ‫والثقافي تجاه التعليم ومهنة التمريض‪:‬‬
    ‫يوجد في الأردن موقف اجتماعي ثقافي إيجابي قوي تجاه التعليم‪.‬‬
 ‫سيضحي الأردنيون من أجل تعزيز التعليم العالي لأبنائهم‪ .‬بدأ الناس‬

         ‫العاديون في تشجيع أبنائهم على الالتحاق ببرامج التمريض‪.‬‬

‫الخطة الاستراتيجية و الخطط التنفيذية لكلية التمريض للأعوام ‪10 2024-2021‬‬
   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136   137