المساقات:
التدريب الميداني (الخبرة المدرسية) 1 و 2
يتألف كلّ تدريب من 10 أسابيع في المدارس، توزع على 2 خبرات مدرسية بمقدار 48 ساعة صفية، (وتتضمن محاضرات إثرائية حول مهارات التأمل في التدريس، والقراءة، والكتابة الأكاديمية، والتدريس المصغر).
بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 1
يتضمن هذا المساق عدة محاور، تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على أهمية العلاقات التي تؤسس لمجتمع تعلم في بيئة تعلم مادية أو رقمية توظف مصادر التعلم التي تحقق تعلمًا فاعلًا بالاستناد إلى نظريات التعلم، إضافة إلى التركيز على مهارات التخطيط للتدريس، ومهارات تقييم أداء الطلبة، ومهارات التأمل فيما يواجه من تحديات.
بيداغوجيا التّعلّم والتّعليم 2
يتضمن هذا المساق عدة محاور، تتناول موضوعات عامة في بيداغوجيا التعلم والتعليم، إذ تركز على قضايا تعليمية كالنوع الاجتماعي والتنمر، ودور أفراد مجتمع التعلم في العملية التعليمية، وتصميم بيئات تعلّم رقمية تواكب مستجدات العصر، إضافة إلى التركيز على مفاهيم تربوية رئيسة كالتمايز والتعليم الدامج، والتفكير ما وراء المعرفي، وفن طرح الأسئلة، بما يتناسب مع الخصائص النمائية للطلبة في مراحل تعلمهم المختلفة، وتعمّق هذ المادة تطوّر فهم التخطيط، والتقييم لدى المعلمين.
أساليب تدريس المبحث 1
يتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث التعريف بمفهوم المنهاج، وأنواعه والقدرة على تحليله؛ بهدف التخطيط الفعّال للدروس عن طريق توظيف أساليب تدريس حديثة تضمن دمج الطلبة في العملية التعليمية، واستخدام استراتيجيات تقييم، وأدواتها المناسبة للمبحث.
أساليب تدريس المبحث 2
يتضمن هذا المساق أساليب تدريس المبحث فهم المعلم الطالب للمنهاج، والتخطيط والتقييم؛ لتطوير فرص التعلم النشط والفعّال بما يتواءم مع احتياجات الطلبة باستخدام استراتيجيات تدريس حديثة وفعّالة، تتناسب مع بيئتي التعلم الوجاهية والافتراضية، ومواكبةً كلّ ما هو جديد في تدريس المبحث، وتمكينهم من إجراء البحث الاستقصائي لربط النظرية بالتطبيق.
معايير المعلمين – 1 و 2
استكمالا لمتطلبات النجاح، يتوقع من المعلمين الطلبة أن يكونوا قادرين على تحقيق المعايير في نهاية الدبلوم، إذ يحدد كلّ فصل التوقعات الخاصة بعنصر الممارسة المهنية للدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين.
تكنولوجيا التعليم وتصميم المحتوى الإلكتروني
يناش هذا المساق التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في التعليم في العصر الرقمي، ويقدّم بعض المهارات المطلوبة في العصر الرقمي، والطرق التي تقود فيها التكنولوجيا التغيرات في مجالات التعليم والتعلم، ويناقش مدى تأثير التطورات المعاصرة على التعليم والتعلم.
الخطط الدراسية لبرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين (PDF)