دائرة الخدمات المكتبية

دائرة الخدمات المكتبية:
                  تعنى هذه الدائرة  بالكامل بتقديم الخدمة المكتبية للمستفيدين  مثل اعارة وارجاع الكتب بما يتوافق مع قوانين وتعليمات الجامعة. 
الرؤية
                  تعنى هذه الدائرة بتطوير الخدمات المكتبية والمحافظة على تميز المكتبية وتفردها بين مكتبات الجامعات الأردنية من خلال توفير الخدمات المكتبية للمستخدمين ودعم رؤية الجامعة بأن تكون المكتبية مركزاً للبحوث المتطورة عبر تزويدها بالخدمات الإلكترونية الحديثة. 
تقسم هذه الدائرة إلى شعبتين : 
             1.    شعبة الإعارة والمكتبات الفرعية : تقدم هذه الشعبة خدمات الاعارة المتعلقة بمجموعات المواد المكتبية من الكتب ومصادر  المعلومات المختلفة الموجودة في المكتبة وبحسب تعليمات المكتبة.

             2.    شعبة القاعات المتخصصة والأركان:
 تقوم هذه الشعبة بتقديم خدمات المراجع داخل المكتبة و التي تشمل: 
•    قاعة المراجع: تحتوي على معظم المراجع المهمة والتي يحتاجها مستخدمو المكتبة مثل القواميس والموسوعات ، الكتب السنوية وأنواع أخرى من المراجع. 
•    قاعة الطفولة: وتشتمل على مجموعة كبيرة من كتب الأطفال بالإضافة إلى الأدوات التعليمية اللازمة لتدريب طلاب كلية الملكة رانيا في الجامعة,  وهذه التجهيزات والديكورات مصممة  للأطفال. 
•    الركن الأمريكي: ويشتمل على مجموعة من الكتب والمراجع والاثاث المقدمة بالكامل من السفارة الأمريكية في عمان، بالإضافة إلى حواسيب وشاشات  عرض وأقراص مدمجة وأشرطة فيديو،   كما يقوم الركن الأمريكي بعقد العديد من الأنشطة والفعاليات. 
•    قاعة العمل الاجتماعي: أسست بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان وتحتوي على مجموعة مميزة من الكتب والأثاث والمعدات المقدمة من قبل المؤسسة.
•    قاعة الحجز: تشتمل هذه القاعة على رسائل جامعية والكتب التي يتم حجزها وبالتنسيق مع الكليات المختلفة في الجامعة.
•    الركن البريطاني: أسس هذا الركن بعد عقد اتفاقية خاصة بين الجامعة الهاشمية والمجلس البريطاني في عمان ويشتمل هذا الركن  على مجموعة مميزة من الكتب والأثاث والمعدات المقدمة من المجلس البريطاني.
•    القاعة الصامتة . مخصصة للدراسة الفردية ويمنع فيها الكلام.
•    قاعة المجموعات الخاصة: وهي من القاعات المغلقة  ولا يسمح باستخدامها للعموم إلا بإذن رسمي مسبق بحسب ما يطلبه اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وبموافقة ادارة المكتبة حيث تعمل على تزويد الطلاب بالدراسات المطلوبة والموجودة في هذه القاعة، ويختلف محتوى هذه الكتب عن باقي الكتب الموجودة في المكتبة، ومن الأمثلة على هذه المواد المكتبية الموجودة في هذه القاعة: 
                          -    المخطوطات النادرة
                          -    الخرائط
                          -    كتب فيها محتوى لا  يتناسب مع العادات والتقاليد الدينية والاجتماعية.