دائرة التعليم الالكتروني


نبذة
نسعى أن تكون الجامعة الهاشمية متميزة والأولى في تقديم جميع أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعلم عن بعد وما يتعلق بها من استشارات وتدريب ودعم فني في داخل الأردن والشرق الأوسط نحو تحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في تضييق الفجوة الرقمية ونشر الثقافة الحاسوبية.

رؤية الدائرة:
من بدء جائحة كورونا والحاجة لتوقف التعلم الوجاهي والتحول للتعليم عن بعد تبنت الدائرة تدريب الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لاستخدام منصات التعليم عن بعد وتقديم الدعم الفني لهم وتوفير كافة احتياجاتهم من برامج وتطبيقات يحتاجوها اثناء الفصل الدراسي نطمح مع انتهاء الجائحة ان يكون جميع الطلبة على دراية كاملة شاملة باستخدام كافة المنصات التعليمية وما يتبعها من مهارات

وتحتوي الدائرة على الشعب التالية:
شعبة تطوير المناهج الالكترونية:

بدء التعليم الإلكتروني عام 2007 في الجامعة الهاشمية ، ُطرح العديد من البرامج المستخدمة لغايات التطوير والتعلم الإلكتروني وأهمها بث المحاضرات عن بُعد ، بدأت الجامعة ب اختزال اعداد الطلبة ل شعب المواد التي يتجاوز اعداد الطلاب فيها 1000 حيث تم تجهيز مختبرات بث تفاعلي عن بعد ويتم توزيع الطلاب على 3 مختبرات بوجود مدرس واحد .
ومن ثم تم تخصيص منصة إدارة المواد التعليمية المودل بما يتناسب مع الجامعة حيث تم ربط المنصة مع قاعدة بيانات وحدة القبول والتسجيل مما أصبحت الخدمات المقدمة ل مواد اون لاين أسرع وأكفأ ويتم عكس قاعدة البيانات في نهاية دوام كل يوم مما يجعل البيانات محدثة باستمرار.
- تم اعتماد منصة إدارة المواد التعليمية ( المودل (( Moodle)
http://www.mlms.hu.edu.jo 
ك منصة تعلم الكتروني في الجامعة الهاشمية حيث تضم المنصة ما يلي:
عدد الطلاب على منصة المودل = 51686
عدد المدرسين = 709
عدد المساقات المطروحة حتى نهاية الفصل الاول  2019/2018 على المودل =1991.
- يتم تدريس مجموعة من المساقات التي حوسبت اون لاين على منصة المودل، تفاعل المدرسين مع الطلاب ونسبة استخدام المنصة في الجامعة 90 %، وهذا يدل على أهمية منصة التعلم الإلكتروني في الجامعة وأصبحت الوسيلة الأولى للتواصل بين المدرسين والطلاب، ويستطيع عضو هيئة التدريس متابعة الحضور والغياب من خلال المودل.
- التعليم الإلكتروني يعقد ورش تدريبية دورية لتدريب أعضاء الهيئة التدريسية على برامج الحوسبة الحديثة ودورات أخرى حول كيفية استخدام منصات التعلم الإلكتروني والتواصل مع الطلاب.
- التعليم الإلكتروني يتعاون مع جهات تعليمية أخرى تخدم الطلبة والمدرسين مثل مايكروسوفت وغيرها حيث تم توقيع اتفاقية مع مايكروسوفت ل تزويد الطلاب والمدرسين ب Office 365 ليتيح لهم التواصل واستخدام كافة Tools المتوفرة على منصة Windows Azure.
- تعمل دائرة التعليم الإلكتروني على تنزيل كافة البرامج التي يحتاجها المدرسين لغايات الحوسبة والتعلم الإلكتروني
- تم حوسبة وتحويل عدد كبير من المواد الى مواد الكترونية تدرس اون لاين.
- بعض المساقات تدرس بطريقتين اون لاين من خلال المودل والطريقة التقليدية في غرفة الصف وقد نتج عن هذا نتائج ممتازة في المستوى الأكاديمي للطلبة.
- الاشراف والمتابعة على المحتوى الإلكتروني للمواد المحوسبة والعمل على التحديث والتواصل مع المدرسين بما يتناسب مع متطلبات الطلبة في الجامعة.
- بث محاضرات تفاعلية بواسطة Video conference لجامعات أخرى.
-  التعليم الإلكتروني يقوم بتجهيز الامتحانات الكترونية لما يقارب 100 مادة وحوالي 33 ألف طالب سواء بالامتحان الاول والثاني والنصف فصلي والنهائي 
بالإضافة الى امتحانات المستوى وتوزيع الطلاب على المختبرات وعكس التوزيع على بوابة الطالب الالكترونية بحيث يتم معرفة الطالب اسم المختبر ورقم الجهاز الذي سيقدم عليه الامتحان بحيث لا يمكن للطالب التقدم للامتحان الا بنفس المختبر، بالإضافة الى ان العلامة للامتحان تنعكس مباشرة على بوابة الطالب بمجرد انتهاء الامتحان.
كما يقوم بتنظيم عمل مشرفي المختبرات وتطويرهم ورفدهم بالخبرات المتجددة بما يخص طبيعة عملهم، وتطويرهم في نواحي التعامل مع الطلبة وتلبية متطلباتهم خلال الفصل الدراسي.
- فريق التعليم الإلكتروني يقوم ب تصميم الكتب، والنشرات، والوريقات، وغيرها من التصاميم لمختلف كليات ودوائر الجامعة من (ورشات عمل، مؤتمرات، ندوات، يوم علمي، يوم طبي)، باستخدام أحدث برامج التصميم الجرافيك .
- تقديم الدعم الفني لأعضاء الهيئة التدريسية بخصوص البرمجيات اللازمة لتسجيل المحاضرات واستخدام التطبيقات والأنظمة الإلكترونية.
- عقد الامتحانات الإلكترونية على نظام المودل للمواد التي لا يمكن عمل امتحاناتها على نظام الامتحانات والامتحانات التكميلية وغيرها.
-تخصيص فريق للدعم التقني والفني مع قروب على الفيس بوك للطلاب أثناء جائحة كورونا 

شعبة المختبرات والامتحانات:
شعبة مختبرات الانترنت التابعة إداريا لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني يوجد في المركز (21) مختبرا يحتوي على (1700 جهاز تقريبا (وجميع هذه المختبرات "مفتوحة يًوميا وًعلى مًدار دًوام اًلجامعة" لاستخدام جميع طًلبة الجامعة تقوم بتقديم الخدمات المختلفة للطلبة على النحو التالي: 
أولا: - (الانترنت، الطباعة، الامتحانات الالكترونية، التسجيل، ا استطلاع العلامات، أعمال واجبات الطلبة).
ثانياً: -  يوجد مختبرات مخصصه لعطاء المحاضرات من قبل اعضاء الهيئة التدريسية   داخل هذه المختبرات من جميع كليات الجامعة ومجهزه في البرمجيات اللازمة للمحاضرة حسب الحاجة والتخصص والخصوصية
ثالثا: -  تم تخصيص مختبر ابن سينا الموجود في مبنى الهندسة وذلك لخدمة تلقي المحاضرات الكترونيا ومراجعتها من قبل الطلبة.  حيث أن المختبر حاليا قد أصبح كقاعة صفية الكترونية مجهز بالوسائل التعليمية (نظام صوتيات عالي الجودة، نظام برمجيات، أجهزة متطورة عالية الجودة) بما يتناسب مع مشروع الأتمتة الجاري اعداده حاليا. كما انه يوجد مختبرات موجودة في مبنى القاعات الصفية الشرقي ومبنى اللغات يتم من خلالها بث مباشر للمحاضرات الصفية حسب الالية التالية: يقوم المدرس بالشرح في مختبر رئيسي وتبث محاضرته على باقي المختبرات المذكورة أعلاه.
رابعاً : هناك مختبرات قيد الإنشاء والتجهيز وهي :مختبرات في كلية الملكة رانيا للطفولة بسعة 500 جهاز تقريبا
الجدول التالي يبين المختبرات مقسمة) صغير، متوسط وكبير حسب مساحة المختبرات والطاقة الاستيعابية من حيث عدد الأجهزة 
مجموع الأجهزة في جميع المخبرات التابعة للمركز يقدر ب 1700 جهاز حاسوب