دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية

تتكون دائرة الشبكات والنظم والحرم الذكي من عدة شعب:
 
1. شعبة الاتصالات والشبكات:  
تقوم شعبة الاتصالات والشبكات بتوفير وتحديث وتطوير وادامة البنية التحتية للشبكة الحاسوبية، والاتصال المرئى والمسموع، من شبكة حاسوبية وهاتفية، وتقوم بتجهيز وتنفيذ ومراقبة البنية التحتية؛ لتقديم الخدمات لكلّ من أعضاء الهيئة التدريسية، والطلاب والموظفين، والمعاهد بالأنظمة المحوسبة، كما تقوم الشعبة بتصميم الشبكة الحاسوبية السلكية وتنفيذها وصيانتها، بالاضافة إلى شبكة الهاتف .

2. شعبة النظم وأمن المعلومات:
هي إحدى أقسام دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية، في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني، والتي تُعنى بشكل رئيسي بكل ما يتعلق بالخدمات الرئيسية ( Servers ) ، وتوفير البنية التحتية لكلّ البرمجيات والتطبيقات المحوسبة في الجامعة، كما تُعنى بتوفير الحماية لكلّ من الخوادم الرئيسية، والأجهزة الموجودة في الجامعة، وتطوير أنظمة التشغيل على الأجهزة؛ لتواكب التطور السريع في مجال المعلوماتية.


الخدمات التي تقدمها شعبة النظم وأمن المعلومات:
1. توفير الحماية لشبكة الجامعة: كالحماية من الفيروسات، وبرامج الاختراق، وحماية وتنظيم تصفح الإنترنت في الجامعة من خلال برامج فلترة الإنترنت، ومتابعة الخدمات الإلكترونية وإدارتها على نظام حماية التطبيقات Web Firewall Citrix و متابعة تجديد التراخيص للبرمجيات المختلفة، كبرامج مكافحة الفيروسات، والنسخ الاحتياطي على سبيل المثال لا الحصر، والتحديثات المتعلقة بالخوادم والبرمجيات، وتزويد جميع الخدمات الإلكترونية بنظام تصفح آمن وموثوق، من خلال شهادات أمان مشفرة لضمان القدر الأكبر من الأمان.
2. خدمة منح الإيميل وإدارته: توفر شعبة النظم خدمة الإيميل الإلكتروني على النطاق الخاص بالجامعة، وذلك لكي يتمّ استخدام هذا الإيميل لغايات العمل، والأبحاث والمراسلات لأعضاء هيئة التدريس، والعاملين والطلبة في الجامعة، والتي تتطلب طبيعة عملهم وجود هذه الخدمة، وتتمّ إدارة الإيميلات من خلال تطبيق الرخص المناسبة حسب نوع المستخدم، وبالطبع إعادة تنصيب كلمات المرور للمستخدمين، كما تقوم بتفعيل البريد الإلكتروني الخاص بأعضاء الهيئة التدريسية على منظومة ميكروسوفت.
3. الخدمات المتعلقة بالتعليم عن بعد: تشمل متابعة الحسابات للأكاديميين والطلبة وإدارتها، وتطبيق السياسات المناسبة حسب الحاجة لكلّ الفرق، ومتابعة النشاطات والتقارير حسب الطلب.
4. النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات والأجهزة الرئيسة Backup:
يتمّ الحفاظ على سلامة عمل الأجهزة الرئيسة، وقواعد البيانات الرئيسية، من خلال الاحتفاظ بنسخ احتياطية لجميع الأجهزة للاستعانة بها عند الحاجة، بالإضافة إلى إدارة وحدات التخزين المركزية، ومتابعة نظام النسخ الاحتياطي الخاص بالبيئة الافتراضية .
5. خدمة منح اسم المستخدم ( User name ) للطلبة :
يتمّ إنشاء اسم مستخدم للطلاب على النطاق الخاص بهم؛ ليتمكنوا من العمل على الأجهزة المتوفرة في جميع مختبرات مركز الحاسوب، واستخدام الإنترنت أوالطباعة على الأجهزة، والإنترنت اللاسلكي وغيرها من الخدمات المتوفرة.
6. خدمة تحديد كمية الطباعة للطلبة:
تقوم هذه الخدمة بتحديد كمية الطباعة المسموحة للطالب في كلّ فصل دراسي جميع مختبرات مركز الحاسوب، وتحديد نوعية الملفات الممنوعة عن الطلبة.
7. خدمة إنشاء الـ ( Sub domain) لأقسام وكليات الجامعة الداخلية، وتحديد مدى الحاجة لها ومثالها
:http://www.engineering.hu.edu.jo


3. شعبة الصيانة:
تُعنى هذه الشعبة بتوفير خدمة الصيانة والإصلاح لجميع  أجهزة الحاسوب في الجامعة وملحقاتها، وتقدم الاستشارات والدعم الفني لكافة موظفي الجامعة، إذ إنّ هذه الخدمة تقدّم منذ إنشاء مركز الحاسوب، فقد بدأت بفني واحد عام 1997 ومع توسع الجامعة، وزيادة أعداد الأجهزة؛ تمّ إنشاء الشعبة عام 2006 وتشمل الآن سبعة فنيين؛ لتقديم خدمة مميزة وسريعة، وتُعنى دائمًا بتقديم وسائل جديدة؛ لتحسين كفاءة الإنجازوسرعته .
محاور عمل الشعبة :
المحور الأول :الدعم والصيانة :تقوم شعبة صيانة الحاسوب بتوفير الصيانة والدعم الفني لأجهزة الحاسوب مع ملحقاتها، من أجهزة طباعة، وأجهزة العرض، وأجهزة المسح الضوئي، إضافة إلى الأجهزة، كما تقدم الدعم الفني للبرمجيات والتطبيقات المختلفة، التي يستخدمها الطالب أو الموظف، وهناك نوعان من هذا الدعم والصيانة.
1- الدعم اليومي أو الاعتيادي، وهو ما تقوم به الشعبة من إجراءات عند حدوث أيّ مشكلة على أيّ جهاز .
2- الدعم الفصلي أو الدّوري، وهو ما تقوم به الشعبة من دعم وصيانة دورية للأجهزة قبل بداية أيّ فصل دراسي .
المحور الثاني: الخدمات الاستشارية والمعرفية: إذ تقوم شعبة الصيانة بوضع المواصفات الفنية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها؛ وذلك من خلال مواكبة أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتقوم أيضًا بتقديم الاستشارات الفنية والدورات للطلاب والموظفين، والمجتمع المحلي .
الخدمات التي تقدمها شعبة الصيانة :
-  تقديم طلب الصيانة الآلي من خلال بوابة الموظف.
-  برنامج محوسب لاستقبال طلبات الصيانة، وتحويلها للفنيين .
- انجاز الطلبات خلال 24 ساعة . 
-  برنامج للصيانة عن بُعد (Team Viewer) .
-  خدمة الخط الساخن للصيانة (Help Desk) على الرقم (5151)

 

4. شعبة الأمن السيبراني:
تعمل الشعبة على المحافظة على أمن و سرية  وتراسل البيانات، وحماية أنظمة الجامعة من الهجمات الإلكترونية من داخل  الجامعة وخارجها.

 

5. شعبة التحكم و السيطرة والحرم الذكي: 
تعمل الشعبة على التحكم في البوابات الإلكترونية لمداخل المباني، وبوابات الجامعة الرئيسية، و تسجيل جميع حركات الطلاب والموظفين في الجامعة، وتعمل على تفعيل القاعات الإلكترونية من خلال التعلم عن بُعد عن طريق كاميرات تتبع المحاضر أثناء إعطائه المحاضرة، والتحكم في إنارة القاعات بشكل ذكي دون وجود أيّ أشخاص فيها، وتعمل على مراقبة جميع الطلاب والموظفين في معظم مرافق الجامعة، كما تقوم الشعبة بتصميم الشبكة الحاسوبية اللاسلكية وتنفيذها وصيانتها.
بعض المشاريع النوعية التى نفّذتها  دائرة الشبكات والنظم والحرم الذكي:
مشروع نظام المراقبة الإلكتروني (أمان)، إذ تمّ تركيب نظام المراقبة الإلكتروني بواقع  200 كاميرا بين داخلية وخارجية لمراقبة مرافق الجامعة من أيّ عبث أو تخريب  بأفضل الطرق وأقل التكاليف، إذ تمّ استخدام الشبكة الحاسوبية الموجدة  بالجامعة دون التاثير على سرعه تناقل البيانات والإنترنت .
مشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الحاسوبية في الجامعة، إذ تمّ تمديد شبكة ألياف ضوئية بين مركز تكنولوجيا المعلومات، وبعض الكليات بواقع 12 شعرة؛ وذلك لرفع سرعة تناقل المعلومات إلى 40جيجا بت/ ثانية لمبنى كلية الهندسة، وكذلك تمديد شبكة جديدة من الألياف الضوئية داخل كلية الهندسة، وتغير جميع المزعات الرئيسية والفرعية داخل مبنى الهندسة، وتمّ تغير الموزع الرئيسى للجامعة، واستبداله بموزعين من شركه HP  العالمية بكفاءه وسرعة عالية، وتغيرالبنية التحتية داخل غرفة الخوادم؛  لرفع سرعه تراسل البيانات بين المستخدمين والخوادم، وضمان عدم انقطاع الخدمات المقدمة للمستخمين.