نتاجات التعلم المستهدفة لبكالوريوس هندسة البرمجيات

نتاجات التعلم المستهدفة لبكالوريوس هندسة البرمجيات:-


يعتمد برنامج هندسة البرمجيات مخرجات التعليم التابعة لل IET ، ويتم تصنيف مخرجات التعليم في IET تحت خمسة مخرجات تعليمية رئيسية:
1. العلوم والرياضيات:
- SM1p : المعرفة والفهم للمبادئ العلمية، والمنهجية اللازمة لتدعيم تعليمهم ضمن الضوابط الهندسية، إعطاء القيمة المناسبة لسياقها العلمي والهندسي، ودعم فهمهم للتطورات والتكنولوجيات السابقة والحالية والمستقبلية ذات الصلة.
- SM2p :معرفة الأساليب الحسابية والإحصائية الضرورية وفهما؛ لتدعيم تعليمهم ضمن الضوابط الهندسية، وتمكينهم من تطبيق الأساليب، والأدوات والاختصارات الرياضية ببراعة في تحليل وحل المشكلات الهندسية.
- SM3p :القدرة على تطبيق المعرفة ودمجها، وفهم التخصصات الهندسية الأخرى لدعم دراسة الضوابط الهندسية الخاصة بهم.

 

2. التحليل الهندسي:
:EA1p -  فهم المبادئ الهندسية، والقدرة على تطبيقها لتحليل العمليات الهندسية الرئيسية.
:EA2p -  القدرة على تحديد الأنظمة والمكونات، وتصنيفها ووصف أدائها من خلال استخدام الأساليب التحليلية، وتقنيات النمذجة.
: EA3p -  القدرة على تطبيق الأساليب الكمية والحاسوبية من أجل حل المشاكل الهندسية، وتنفيذ الإجراءات المناسبة.
EA4p -  :فهم والقدرة على تطبيق نهج متكامل، أو نظام لحل المشاكل الهندسية.

 

3. التصميم:
:D1p- فهم احتياجات الشركات والعملاء والمستخدمين وتقييمها، بما في ذلك الاعتبارات مثل السياق الهندسي الأوسع، والإدراك والذوق العام.
D2p- : التحقيق وتحديد المشكلة، وتحديد أيّ قيود، بما في ذلك القيود البيئية والاستدامة، وقضايا الأخلاقيات، والصحة والسلامة والأمن والمخاطر، والملكية الفكرية، وقواعد الممارسة والمعايير.
D3p-:العمل مع المعلومات غير المكتملة، أوغيرالمؤكدة، وقياس تأثير هذا على التصميم.
:D4p - تطبيق المهارات المتقدمة لحل المشكلات، والمعرفة الفنية والفهم، لإنشاء حلول جادة وإبداعية ملائمة للغرض من جميع جوانب المشكلة، بما في ذلك الإنتاج والتشغيل والصيانة.
D5p - :تخطيط عملية التصميم وإدارتها، بما في ذلك مسببات التكلفة، وتقييم النتائج.
- D6p :توصيل عملهم إلى الجماهير التقنية وغير التقنية.

 

4. السياق الاقتصادي، والقانوني والاجتماعي، والأخلاقي والبيئي:
ET1p -:فهم الحاجة إلى مستوى عالٍ من السلوك المهني والأخلاقي في الهندسة، ومعرفة قواعد السلوك المهني.
ET2p - :معرفة السياق التجاري والاقتصادي، والاجتماعي للعمليات الهندسية وفهمه.
ET3p -:معرفة تقنيات الإدارة وفهمها، بما في ذلك إدارة المشاريع التي يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف الهندسية.
ET4p -:فهم متطلبات الممارسات الهندسية؛ لتعزيز التنمية المستدامة والقدرة على تطبيق التقنيات الكمية عند الحاجة.
ET5p -:الوعي بالمتطلبات القانونية ذات الصلة، التي تحكم الممارسات الهندسية، بما في ذلك الموظفين، والصحة والسلامة، والعقود، وحقوق الملكية الفكرية، وسلامة المنتجات، والمسائل المتعلقة بالمسؤولية.
ET6p -:معرفة قضايا المخاطر وفهمها، بما في ذلك الصحة والسلامة، والمخاطر البيئية والتجارية، وتقنيات تقييم المخاطر وإدارة المخاطر.

 

5. الممارسة الهندسية:
EP1p - :فهم السياقات التي يمكن من خلالها تطبيق المعرفة الهندسية، مثل: ( العمليات والإدارة والتطبيق وتطوير التكنولوجيا، وما إلى ذلك).
EP2p - :معرفة خصائص مواد أو معدات، أو عمليات أو منتجات معينة.
:EP3p - القدرة على تطبيق المهارات العملية، والمخبرية ذات الصلة.
:EP4p -فهم استخدام الخبرات التقنية السابقة، ومصادر المعلومات الأخرى.
:EP5p -المعرفة بالقضايا القانونية، والتعاقدية ذات الصلة.
EP6p - :فهم قواعد االممارسة المناسبة، ومعايير الصناعة.
EP7p - :الوعي بقضايا الجودة وتطبيقها للتحسين المستمر.
EP8p -:القدرة على العمل مع عدم توفر المعرفة التقنية الكاملة.
-EP9p : فهم الأدوار المختلفة، والقدرة على العمل بها ضمن فريق هندسي.