مراســم التصميم المعماري

سياســة مراســم التصميم المعماري

 

تهدف سياسة ثقافة الاستوديو الفعالة إلى تحديد القواعد واللوائح المتعلقة بالأنشطة السلوكية والتعليمية التي تتم في استوديو التصميم خلال الفصل الدراسي. تغطي السياسة مجموعة من القضايا المشتركة بين جميع الاستوديوهات و المراسم لمختلف المواد العملية في القسم، مع بعض الاعتبارات الخاصة بمواد التصميم المعماري للمستويات الدراسية المتقدمة. من خلال سياسة ثقافة الاستوديو ، يتم التأكيد على الابتكار والانضباط في بيئة العمل لمشاريع التصميم في جميع مراحل الخطة الدراسية.
من أجل وضع سياسة ثقافة الاستوديو وضمان إنفاذها ، تم تشكيل لجنة خاصة لمواد التصميم المعماري في القسم مكونة من مجموعة من الأعضاء ذوى الخبرة و الدراية في هذا المجال تشمل رئيس قسم هندسة العمارة وأعضاء هيئة التدريس ومدرسي التصميم ذوو الخبرة. تتولى هذه اللجنة مسؤولية مراجعة الخطط الدراسية و الأداء لجميع مواد التصميم من حيث معايير أداء الطالب، وتصنيف المشاريع لكل استوديو ، والمتابعة عند التنفيذ. تتحمل اللجنة المعنية بالموارد المادية للبرنامج مسؤولية الحفاظ على الحالة المادية لاستوديوهات التصميم من حيث التجهيزات و الموجودات من قطع أثاث و أدوات و غيرها وتحسينها كجزء أساسي من ثقافة الاستوديو. تم التخطيط للمفروشات واللوحات الذكية وعرض البيانات وطاولات الرسم والكراسي ومناطق الاجتماعات وفقًا لمعايير الجودة الحديثة.
تعتمد سياسة ثقافة الاستوديو أيضًا على العلاقات بين الطالب و الطالب الطالب و عضو هيئة التدريس، والتي تقوم على الاحترام المتبادل بغض النظر عن الجنس والثقافة واللون والدين والقدرات البدنية. تشجع ثقافة الاستوديو الطلاب على كيفية التفكير بطريقة إبداعية باستخدام التقنيات المتقدمة ولكن دون تجاهل البيئة والثقافة وفهم المجتمع. 

 

في عام 2016 ، بدأ قسم الهندسة المعمارية حوارًا بين أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب لتقييم بيئة التعلم وثقافة الاستوديو ومناقشة إنشاء سياسة ثقافة الاستوديو. بعد الصياغة الأولية لهذه السياسة ، بدأ اجتماعات دورية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين لتطوير السياسة ومراجعتها وتعديلها وصقلها ومراجعتها ومعالجة المسؤولية المجتمعية للقسم المتمثل في تعزيز بيئة تعليمية صحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. تتمحور هذه المسؤولية حول القيم الأساسية للشغف للمهنة والتعاطف والاحترام والتعاون والاحتراف والتكامل واحترام الوقت والتفكير النقدية العملي و القدرة على الإنتاج والمشاركة والإنصاف في التقييم. يشمل ذلك أيضا تعزيز النمو الفكري والشخصي والحس بالمسؤولية والتنوع والالتزام والتميز والإبداع والابتكار اللذان يعملان من خلال استوديو مادة التصميم غيره من المواد الأكاديمية والجوانب غير الأكاديمية الأخرى للبرنامج. تدعم هذه السياسة ثقافة التعلم وتركز على الاحتياجات الفردية للطلاب وقدراتهم وطموحاتهم.
تنص السياسة على ما يلي: التعلم عمل اجتماعي بالإضافة إلى كونه عملًا ماديًا وجماليًا. يجب بذل كل جهد للحفاظ على جو مهني، اجتماعي ومادي مواتٍ للتطور الفكري والإنتاج والتبادل الأكاديمي. مبنى القسم هو المكان الأساسي للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للعمل والتواصل والتفكير والتعلم. يحرص جميع أعضاء القسم على إبراز نموذج من العمل يعكس الاحترام المتبادل والمراعاة والدعم للجميع.
تقرأ سياسة ثقافة الاستوديو على النحو التالي: يدعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ثقافة التعلم في الاستوديو المتمحورة حول الطالب والتي تستند إلى المبادئ التالية:
- يجب أن يعيش الطلاب حياة متوازنة وصحية.
- يجب أن يحافظ الطلاب على مكان عمل منتج وخالي من الإلهاء.
- الوقت أكثر من مجرد مورد معرض للخسارة باستمرار.
- هناك عالم خارج استوديو التصميم.
- التصميم ليس موجودًا فقط في الاستوديو الخاص بك ، ولكن في جميع المواد الدراسية.
- التصميم هو نتاج تكامل أجزاء كثيرة.
- عملية التصميم لا تقل أهمية عن المنتج النهائي.
- التعاون هو فن التصميم.
- التصميم بطبيعته عمل متعدد التخصصات.
- حتى المعلمين يمكنهم التعلم.
- يجب أن يسود الخير بين الطلاب.
- الانتقادات هي خبرات تعليمية وليست ممارسة مستهدفة.
- لتصميم العديد، يجب تضمين أجزاء من الكل.

 

في هذا السياق ، تتميز ثقافة التعلم التي يتبناها قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الهاشمية بما يلي:
الشغف: يوفر القسم جوًا حيويًا يشجع على التفاؤل والتفكير البناء والعمل، والسعي الحثيث وراء الأفضل في الهندسة المعمارية. يتم دعم الاستكشاف والخيال الإبداعي من خلال تفاعل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
التعاطف: يعزز القسم بيئة صحية تمكن الطلاب من قبول أفكار الآخرين، والشعور بالمواقف وإدراكها من منظورهم والاستجابة وفقًا لذلك، ووضع أنفسهم في مكانهم والتفكير مثلهم، واتخاذ موقف طويل الأجل تجاه النهوض بوضعهم من خلال البحث عن حلول لتلبية احتياجاتهم. تطور بيئة الاستوديو مجموعة مهارات لطلاب الهندسة المعمارية تتضمن الاستماع والاستدلال والتصرف والإدراك والتواصل التي تمكنهم من الفهم والتعرف على سياق الطلاب الآخرين وعواطفهم وأهدافهم ودوافعهم.
الاحترام المتبادل: يتفاعل أفراد مجتمع استوديو التصميم ، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، مع بعضهم البعض من خلال الحوار البناء واحترام ممتلكات الآخرين و خصوصياتهم. يشمل ذلك احترام أفكارهم وأعمالهم وفلسفاتهم و العرق و اللون و الأصل و الجنس و أو الإعاقة و السن و الدين. يخلق التقدير المتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بيئة يستفيد فيها الجميع من مشاركة المعرفة والحكم الجيد. يحرص أعضاء الهية التدريسية على تعزيز مواهب وقدرات الطلاب، و بدورهم يستجيب الطلاب لللإرشادات و النصائح لما فيه مصلحتهم.
الاحتراف: يحافظ الكارد التدريسي على استدامة عمل البرنامج الدراسي بشكل جيد التنظيم ومحدد بوضوح. يشارك الطلاب أنفسهم في عملية التعلم بطريقة إيجابية ومنضبطة ذاتيًا.
التركيز: توفر بيئة التعلم والتدريس فرصًا للتركيز الكامل على الهندسة المعمارية باعتبارها الهدف الأساسي للبرامج الأكاديمية للقسم. توفر الاستوديوهات المكان الذي تنعكس و تبرز فيه قيم و مخرجات الهندسة المعمارية بأوضح مظاهرها داخل القسم.
التكامل: إدراكا بأن الهندسة المعمارية هي مجال شامل يمثل عملية توليف متكرر، تساعد هيئة التدريس في جلب أوسع نطاق ممكن من المعرفة والتفكير الإبداعي للتأثير على تعلم الطلاب. يتضمن ذلك تنمية روح الاستكشاف والتفكير النقدي مع التزام بالبحث عن الحقيقة في سبيل تحقيق فهم شامل و متكامل للهندسة المعمارية.
الوقت: يعد الوقت ثمينًا، ويتطلب تخصيصًا دقيقًا لمجموعة الأنشطة و الفعاليات الدراسية للطلاب، ليس فقط لتوفير دراسة فعالة، ولكن أيضًا لخدمة العديد من جوانب الحياة الأخرى. من أجل التنمية الشخصية الكاملة للطلاب ، يسعى القسم إلى وضع جداول زمنية معقولة لنشاط التعلم.
التعاون: يعمل الاستوديو على تعزيز بيئة تنافسية وتعاونية بين الطلاب. تتم رعاية هذه البيئة من خلال الأنشطة التشاركية في المواد، والأهم من ذلك، من خلال فلسفة مفادها أن الطلاب يجب أن ينظروا إلى بعضهم البعض كزملاء و شركاء في مجتمع الاستوديو. تعمل قيمة التواصل بين الطلاب على تشجيع الثقة  بدلاً من الدفاعية، والتعاطف بدلاً من التركيز على الذات، والعمل الجماعي بدلاً من الأنانية. يجب أن يتعرف الطلاب على أهمية التعاون وأنه بدونه، لن تكون الهندسة المعمارية موجودة. يجب على الطلاب دعم بعضهم البعض ، والتعلم من بعضهم البعض ، وأن يكونوا منفتحين متعاونين و منفتحين.
الممارسة النقدية: يشجع استوديو التصميم الابتكارات والأسئلة وإعادة التقييم وإعادة التعريف من أجل دفع التفكير إلى الأمام في دراسة وممارسة الهندسة المعمارية.
العملية / المنتج: يوضح استوديو التصميم القدرة على المشاركة بنشاط من خلال إنشاء عمل يتحدى نفسه في مستوى مجموعة مهارات الطالب المحددة. و هو بذلك يساهم - بأفضل ما لديه من قدرات – في الخروج بمنتج تصميمي تم تطويره جيدًا بناءً على الأهداف الفكرية و الوظيفية المحددة.
المشاركة: يجب على الطلاب فهم محتوى الاستوديو والالتزام به، والاستفادة من الموارد المتاحة. يجب أن يعمل الطلاب على تحقيق الأهداف الشخصية والأكاديمية في محاولة لتعلم المزيد من عمل الطالب الواحد مجموع أعمال زملائه. يجب على الطلاب الحضور في كل جلسة استوديو حيث أن الحضور والانتباه ضروريان للنجاح.
الإنصاف في نظام التقييم: تتعامل هيئة التدريس مع الطلاب بعدالة واتساق وبدون تحيز. وبالمثل، يعامل الطلاب أعضاء هيئة التدريس والموظفين باحترام ولطف. يمكن للطلاب توقع معايير تصنيف واضحة من أعضاء هيئة التدريس بما في ذلك التوقعات المتعلقة بالحضور والمشاركة وإنجاز المشاريع. يجب أن يكون لبيئة الاستوديو المبتكرة والنابضة بالحياة نظام درجات عادل ومعقول يشرح ما هو متوقع لتحقيق كل مستوى. بينما يتم تقييم جميع احتياجات التعلم، يجب أن يوفر نظام الدرجات اتساعًا وعمقًا كافيين لتمكين الطالب من فهم سبب حصول الفرد على الدرجة بحيث يأخذ في الاعتبار متابعة خطوات العمل، وكذلك المنتج النهائي. يجب أن تمكّن التقييمات الطلاب من تعلم التقييم الذاتي وأن تكون ناقدة لأفكارهم. يجب أن يشجع التقدير الطلاب على اتخاذ مواقف صعبة بدلاً من القيام بما يريده المعلم!
النمو الفكري والشخصي: تعزز بيئة الاستوديو النمو الفكري والشخصي من خلال تشجيع التعبير الفردي في سياق المجموعة الكبيرة. يتم تشجيع التنوع في البدائل والأساليب الفردية من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجموعات الاستوديو.
الإبداع والابتكار: الإبداع هو السمة المميزة لتجربة الاستوديو. يشجع قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الهاشمية الطلاب على الحفاظ على تعلم تحتضن حرية التعبير عن الأفكار الأكاديمية والإبداعية ، وتعزز الزمالة المهنية الصحية ، وتوفر أقصى درجات الراحة و الثقة والأمان.
السعي وراء التميز: تعد توقعات التميز مكونًا حاسمًا في ثقافة تعلم الهندسة المعمارية. من المتوقع أن ينتج كل عضو في الاستوديو أعمالًا عالية الجودة في العمق الفكري والكمال التقني. مفتاح السعي لتحقيق التميز هو أن توقع الجودة والتقدم ينطبق بالتساوي على كل من أعضاء هيئة التدريس والطالب. مثلما هناك توقع بأن يسعى الطلاب إلى تحقيق التميز، من المتوقع أيضًا أن يسعى أعضاء هيئة التدريس في الهندسة المعمارية إلى التميز في التدريس من خلال التعلم والتحسين المستمر.

 

أ-المشاركة في التطوير
لكي تكون هذه السياسة فعالة، يجب على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المشاركة بشكل كامل. تستند "روح" هذه السياسة على افتراض أن التعليم والتعلم ممتعان وجديران بالاهتمام. هذه السياسة ليست وثيقة يجب قراءتها فقط ؛ بل يجب اتباعها بشكل كامل. يقوم رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس وممثلو الطلاب بمراجعة سياسة ثقافة الاستوديو سنويًا وتحديثها وفق ما يستجد و يلزم.

 

يتم نشر السياسة في ردهة القسم الرئيسية مع ملاحظات لاصقة لتعليقات الطلاب الآخرين. الطلاب مدعوون لقراءة السياسة، وترك تعليقات واقتراحات للتغيير. بالإضافة إلى ذلك ، يتم نشر السياسة على صفحة القسم عبر الفيس بوك من أجل الوصول إلى قاعدة طلابية أكبر. أيضا، يتم استطلاع آراء الطلاب حصص استوديوهات مواد التصميم الخاصة بهم. يدمج ممثل الطالب الأفكار التي تم إنشاؤها في السياسة الحالية ويقدم المراجعات إلى الرئيس لدمج التعليقات جميعها، والموافقة عليها وتوزيعها من خلال موقع القسم على شبكة الانترنت.
في نهاية المطاف ، لا يمكن تحقيق هدف ثقافة الاستوديو الإيجابية إلا من خلال تقدير أصحاب المصلحة لكامل الفوائد المحققة، فضلاً عن الالتزام طويل الأمد بتحقيق هذه الأهداف. على هذا النحو ، من غير المتوقع أن تظل وثيقة السياسة ثابتة ، لذلك يجب مراجعتها بشكل دوري. و عليه تعقد المنظمات الطلابية و / أو الممثلون و / أو المعهد الأمريكي لطلاب الهندسة المعمارية (AIAS) جلسة مائدة مستديرة غير رسمية حول هذه السياسة مع الطلاب المهتمين وأعضاء هيئة التدريس ورئيس القسم. يستعرض هذا التجمع مناخ ثقافة الاستوديو في القسم، مع ملاحظة النجاحات والعيوب. و بعدها يتم حث الطلاب على وضع توصيات أو اقتراحات محددة لتنفيذ الجوانب المختلفة لهذه الوثيقة، وكذلك المراجعات المحتملة. وبالمثل، يخصص القسم وقتًا للاجتماع مرة واحدة على الأقل خلال العام الدراسي لإجراء مراجعة مماثلة ومناقشة إجراء مراجعة سياسة ثقافة الاستوديو الخاصة بالقسم. ستكون سياسة الاستوديو الثقافية الجديدة الحالية متاحة كملف PDF قابل للتنزيل على موقع القسم على شبكة الانترنت تحت رابط ’موارد الطلاب’.
تتضمن سياسة ثقافة الاستوديو الخاصة بنا كهدف رسمي مجموعة من التوجهات تتضمن التعاون والقيادة، والتصميم، والمجتمع والمسؤولية الاجتماعية، في جو يحقق العدالة وعدم التمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الأصل القومي أو الجنس أو الحالة الاجتماعية أو العمر أو الإعاقة في تقديم جميع المزايا والخدمات والفرص التعليمية والتوظيفية.
يتم نشر سياسة ثقافة الاستوديو بالطرق التالية:
- دمجها في نموذج الوصف أو الخطة الدراسية لكل مادة.  
- نشرها على صفحة القسم على موقع الجامعة عبر شبكة الإنترنت.
- نشرها على مجموعات التواصل الطلابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال صفحة بنيان.
- مدرج كجزء من دليل طالب العمارة الإرشادي. 
متضمنة مع مناهج مبادي التصميم و الرسم المعماري في الفصل الأول من السنة الدراسية الأولى وتتم مناقشته في الاستوديو خلال الأسبوع الأول من الفصل.
- معلقة في الرواق الرئيسي في قسم هندسة العمارة.

 

ب. المسؤوليات
كجزء من مجتمع قسم الهندسة المعمارية، يتحمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفون والضيوف المسؤولية التي تأتي مع المشاركة في مثل هذا المجتمع التعليمي ويتعاملون مع جميع أفراد المجتمع بلطف وكرامة واحترام. وهذا يشمل المسؤوليات التالية:
1- مسؤوليات الطلاب
الطلاب مسؤولون عن تعليمهم. ما ينتجه الطالب يتناسب مع الجهد والوقت الذي يبذله الطالب في العمل. يحق للطلاب الحصول على أفضل جهود أعضاء هيئة التدريس وفي المقابل يجب أن يبذل الطالب قصارى جهده في جميع الصفوف و المواد. في حال حدوث أي خلل و التباس يتم اللجوء إلى المحادثة بين طرفي الخلاف سواء أكان عضو هيئة تدريس أو طالبًا، يواجه صعوبة في ذلك. يتماشى هذا مع مهمة ثقافة الاستوديو لتعزيز المواقف الناضجة في تقديم الملاحظات النقدية وتلقيها.
تتضمن مسؤوليات الطلاب ما يلي:
- احترم وقت الصف
- المشاركة في الأنشطة اللامنهجية الإضافية و التفاعل بإيجابية
- التحضير للفصل الدراسي / الاستوديو مع المهام والقراءات والمشاركة في النقاشات
- الانفتاح عند التعاون بشأن النقد والمشاركة في مناقشات صحية
- التواصل مع المشاكل والمخاوف والإجراءات الإيجابية مع أعضاء هيئة التدريس والإدارة
- الحفاظ على نظافة المكان و المرافق
- استيعاب و تقبل الاختلافات في الأفكار والاهتمامات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الآخرين
-  إشراك المجتمع والمهنة
- فهم حدود الحرية الشخصية الشخصية واحترم مساحة الآخرين
-  دعم بعضنا البعض وتعلم من بعضنا البعض
- المشاركة في خطاب الاستوديو ، وتغذية أفكار زملاء الدراسة ، مع الحفاظ على القيم الأساسية
-  ممارسة معايير عالية من النظافة الشخصية 
- ممارسة المساواة والإنصاف في إعدادات العمل الجماعي
2- مسؤوليات الكادر التدريسي
يتحمل أعضاء هيئة التدريس مسؤولية تعليم الطلاب وتوجيههم. يتضمن ذاك جلب شغفهم الكامل بالهندسة المعمارية نقل خبرتهم  للطلاب. يحق لأعضاء هيئة التدريس طلب التفاني الأكاديمي والاهتمام النقدي من قبل طلابهم، و في ذات الوقت يقدموا نموذجا للالتزام و احترام الأنظمة و القوانين و القيام بالواجبات على أكمل وجه.
تتضمن مسؤوليات الكادر التدريسي ما يلي:
- احترم وقت الصف
- أن تكون قدوة يحتذى بها وتجسد المثل العليا للتعلم الحياتي والتعليم المستمر
- توضيح الأهداف والتوقعات والمواعيد النهائية المتعلقة بمختلف الأعمال و التساليم المطلوبة من الطلاب خلال المساقات المختلفة و على مدار الفصل الدراسي.
- تقديم وثائق الجدول الزمني للفصول الدراسية في بداية الفصل الدراسي
- تسهيل النقاش الصحي والنقاش
- احترام الاختلافات في القيم والخلفية والاهتمامات لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الآخرين
- إشراك المجتمع والمهنة
- احترام عبء العمل الأكاديمي للطلاب وإدراك أن لديهم امتحانات ومشاريع مستحقة في المواد أخرى 
3- مسؤوليات الإدارة
الإدارة مسؤولة عن دعم رؤية القسم وتوجهه وإشراك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في القرارات المتعلقة بمستقبل البرنامج. الإدارة مسؤولة أيضًا عن تسهيل قيام أعضاء هيئة التدريس والطلاب بمسؤولياتهم.
تتضمن مسؤوليات الإدارة ما يلي:
- توفير بيئة تعليمية وعمل صحية وآمنة
- الحفاظ على حالة البناء والموارد المادية
- دعم المناهج الدراسية الصعبة والمتنوعة 
- إدارة الموارد لتوفير الفرص للمنح الدراسية والدراسة في الخارج
- احترام الاختلافات في القيم والخلفية واهتمامات الطلاب الآخرين وأعضاء هيئة التدريس
- إيصال التوقعات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- إشراك المجتمع والمهنة
4- المسؤوليات المشتركة
- تجنب أشكال التمييز المختلفة في التعامل مع الآخرين و توفير بيئة تعليمية يسودها الاحترام و التقدير. 
- تجنب الاعتداء على الآخرين و الإساءة بالقول أو الفعل.
- التمتع بجو أكاديمي و نقدي مبني على المهنية و بعيد عن الإساءة أو التجريح.
- يحافظ أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفون على سرية جميع الدرجات والتقييمات.