الاعتماد الامريكي NAAB

 الاعتماد الامريكي NAAB

 

مجلس الاعتماد المعماري الوطني (NAAB)
هو جهة صانعة للقرار ومصدرة للسياسات في نفس الوقت، تتألف من مجلس إدارة مشكل من 13 عضواً. ويقوم المعهد الأمريكي للمعماريين (AIA) وجمعية كليات العمارة الجامعية (ACSA) و المجلس الوطني لمجالس التسجيل المعماري (NCARB) بترشيح 3 أعضاء مجلس إدارة لدورة تمتد لثلاث سنوات مقسمة لفترات سنوية.ويقوم المعهد الأمريكي للطلبة المعماريين (AIAS) بترشيح عضوي مجلس إدارة لدورات تمتد كل منها لسنتين. ويقوم الأعضاء والمنظمات الجانبية وأعضاء المجتمع المهتمين باقتراح مرشحين لشغل منصبي أعضاء مجلس إدارة عامين، والذين يخدمون لفترات كل منها ثلاثة سنوات، على أن يتم ترشيحهم من خلال مجلس الإدارة. وإضافة لذلك، يقوم العضو التنفيذي بشغل المنصب اللازم.
تم تأسيس (NAAB) عام 1940 لـ"إنشاء والحفاظ على قائمة محدثة من كليات العمارة الجامعية المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية وممتلكاتها، على أن تهدف لتطوير برنامج متكامل ومنسق للتعليم المعماري والذي يكون محليا من حيث نطاق العمل والمقدم للفرص اللازمة لكليات العمارة الجامعية باختلاف مواردها وظروفها التشغيلية لتحقيق أهدافها من خلال الأعمال الصفية ذات العلاقة".
ومنذ عام 1975، قامت (NAAB) باعتماد برامج الدرجات المعمارية بدلاً من الجامعات، حيث تقوم باعتماد برنامج الدرجة الاحترافية الأولى فقط والتي تقدم من قبل أي مدرسة أو جامعة. وبالتالي لا تقوم (NAAB) باعتماد الدرجات السابقة لذلك أو أية تعليم تحضيري كمتطلب مسبق للدخول في البرامج الأكاديمية الاحترافية.
وتعد (NAAB) المنظمة الوحيدة المعترف بها من قبل هيئات التسجيل في الولايات المتحدة من حيث صلاحية اعتماد البرامج الاحترافية في العمارة. وحيث أن معظم هيئات التسجيل تتطلب من المتقدمين للترخيص لديها الحصول على شهادة معتمدة من (NAAB)، فإن الحصول على هذه الشهادة يعد جزءاً أساسيا للدخول في مجال الممارسة المعمارية المرخصة. 
يقوم المجلس بانتخاب لجنة تنفيذية تشمل ممثلا واحدا على الأقل من كل من AIA و ACSA و NCARB وذلك للعمل كرئيس ورئيس منتخب وأمين مجلس وخازن لمدة سنة واحدة. ويمكن بقرار من الرئيس دعوة العضو الأكثر خبرة المرشح من قبل AIAS للمشاركة في مناقشات اللجنة التنفيذية.
ويجتمع مجلس الإدارة ثلاثة مرات في السنة الواحدة: في الشتاء والصيف والخريف. وتنحصر القرارات المتعلقة بالمعادلة بمجلس إدارة (NAAB).
وتحتفظ NAAB بحق تعديل الإجراءات المنشورة إذا كان ذلك كفيلاً بتحقيق مصالح البرامج. ويقوم المجلس بتفويض صلاحيات تأسيس الإجراءات المنشورة والحفاظ عليها بما يدعم أنشطة الاعتماد الشاملة لتطبيق هذه الإجراءات وذلك للعضو التنفيذي.
وتعد (NAAB) جهة مستقلة غير ربحية وفق البند 501(c) 3، وتقع مكاتبها في واشنطن العاصمة. وتلتزم بمعايير عدم التفرقة. ويتم تمويلها بالتساوي بين AIA و ACSA و NCARB مع مساهمة من AIAS. ولا يتم تعويض أعضاء مجلس الإدارة أو الفرق الزائرة ماديا، ولكن يتم تعويضهم عن النفقات اللازمة.