مخرجات تعليم الطلاب
تعلم الطلاب وتطورهم
يحدد قسم الهندسة المعمارية أهدافه التعليمية للطلاب وفقًا لثلاثة مصادر: معايير أداء الطالبالمعتمدة من قبل الNAAB ؛ معايير لجنة اعتماد التعليم العالي في الأردن (HEACJ) ، ومخرجات تعلم الطلاب (SLO). يطور القسم أهدافه من خلال مراجعة المقررات والمناهج. تقييم لجنة القسم بشكل دوري هذه الأهداف وتقيسها بالمقارنة مع الأهداف التعليمية للقسم. علاوة على ذلك ، تُستخدم البيانات المستمدة من تقييمات المقرر الدراسي ليس فقط لقياس أداء أعضاء هيئة التدريس ، ولكن أيضًا لقياس فعالية المساقات نفسها من حيث المحتوى والأهمية.
تطوير الأهداف
يستخدم القسم العديد من مصادر البيانات والمعلومات لقياس التطور الاكاديمي : مثل تقييمات الطلبة لأعضاء هيئة التدريس. يتم عكس هذه التقييمات في نماذج التقييم السنوي لكل عضو هيئة تدريس.
نقاط القوة
تكمن قوة البرنامج في سمعته يعززها الخريجون الذي يستمد منه القسم قوة في جذب الطلاب. تشمل نقاط القوة المحددة هذه في البرنامج ما يلي:
• سمعة الجامعة كجامعة حكومية أردنية فتية.
• تنوع تخصصات أعضاء هيئة التدريس لدينا.
• الاهتمامات البحثية الواسعة للكلية والقسم
• هيئة طلابية موهوبة ومتحمسة.
• تنوع طلابنا.
• الخريجين المتميزين
• سمعة الجامعة كجامعة حكومية أردنية فتية.
• تنوع تخصصات أعضاء هيئة التدريس لدينا.
• الاهتمامات البحثية الواسعة للكلية والقسم
• هيئة طلابية موهوبة ومتحمسة.
• تنوع طلابنا.
• الخريجين المتميزين
التواصل مع الخريجين والأصدقاء
يجب أن يكون التواصل مع الخريجين ممارسة مستمرة وهامة. تم إطلاق صفحة الكترونية "I am HU Architecture" في عام 2017 لإعادة الاتصال بخريجي الجامعة الهاشمية (https://web.facebook.com/groups/572089216474622/).
تهدف هذه الصفحة إلى استقصاء إنجازات خريجينا بالإضافة إلى قياس رغبتهم في الارتباط بالبرنامج ودعمه وجمع صور الخريجين وشهاداتهم لتسليط الضوء على منتجات البرنامج. تهدف هذه المبادرات إلى زيادة "نقاط الاتصال" مع خريجينا.
تهدف هذه الصفحة إلى استقصاء إنجازات خريجينا بالإضافة إلى قياس رغبتهم في الارتباط بالبرنامج ودعمه وجمع صور الخريجين وشهاداتهم لتسليط الضوء على منتجات البرنامج. تهدف هذه المبادرات إلى زيادة "نقاط الاتصال" مع خريجينا.
احتياجات أعضاء هيئة التدريس / الموظفين الجديدة المتوقعة
يتكون قسم الهندسة المعمارية من 19 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ، ويوجد 2 موفدين لاستكمال دراسة الدكتوراه، ويتوسع القسم باستمرار ليتناسب مع تزايد الملتحقين والنمو المتوقع خلال السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة. ستكون هناك حاجة إلى تعيينات إضافية لأعضاء هيئة التدريس ولمواكبة إنشاء كلية العمارة الجديدة والمستقبلية.
المجلس الاستشاري
التحسين المستمر جزء لا يتجزأ من ثقافة لجامعة الهاشمية. تخضع جميع برامج كلية هندسة للتقييم بناءً على الاعتماد الخارجي (بواسطة ABET ، وفي حالة البرنامج المعماري من قبل الNAAB) أو إرشادات لجنة اعتماد التعليم العالي في الأردن HEAC
لدى قسم الهندسة المعمارية م خطة تقييم صارمة لضمان جودة البرنامج. في قلب البرنامج هناك مجلس استشاري خارجي مكون من اكاديمين وممارسين ، يراجع بانتظام أهداف الأقسام والمناهج الدراسية ، وينقد عمل الطلاب بشكل بناء ، ويبقينا على اطلاع بمستجدات المجتمع المهني الأوسع ، مما يساعدنا على ضمان تحديث البرنامج واغنائه.
في عام 2019 ، أعاد قسم الهندسة المعمارية تشكيل المجلس الاستشاري من أجل سد الفجوة بين الجهات الأكاديمية والصناعية ، وقد رشح مجلس قسم الهندسة المعمارية ثمانية أعضاء من مختلف التخصصات المتعلقة بالهندسة المعمارية. فيما يلي أسماء أعضاء المجلس الاستشاري وفروعهم. يتمتع جميع الأعضاء بخلفية في الهندسة المعمارية ويشغلون مناصب إدارية مرموقة. يمثلون مجموعة متنوعة من الشركات الخاصة الرائدة والشركات والمؤسسات العامة. كما أن نقابة المهندسين الأردنيين ، وهي الهيئة المنظمة لمهنة الهندسة في الأردن ، ممثلة في اللجنة.
لدى قسم الهندسة المعمارية م خطة تقييم صارمة لضمان جودة البرنامج. في قلب البرنامج هناك مجلس استشاري خارجي مكون من اكاديمين وممارسين ، يراجع بانتظام أهداف الأقسام والمناهج الدراسية ، وينقد عمل الطلاب بشكل بناء ، ويبقينا على اطلاع بمستجدات المجتمع المهني الأوسع ، مما يساعدنا على ضمان تحديث البرنامج واغنائه.
في عام 2019 ، أعاد قسم الهندسة المعمارية تشكيل المجلس الاستشاري من أجل سد الفجوة بين الجهات الأكاديمية والصناعية ، وقد رشح مجلس قسم الهندسة المعمارية ثمانية أعضاء من مختلف التخصصات المتعلقة بالهندسة المعمارية. فيما يلي أسماء أعضاء المجلس الاستشاري وفروعهم. يتمتع جميع الأعضاء بخلفية في الهندسة المعمارية ويشغلون مناصب إدارية مرموقة. يمثلون مجموعة متنوعة من الشركات الخاصة الرائدة والشركات والمؤسسات العامة. كما أن نقابة المهندسين الأردنيين ، وهي الهيئة المنظمة لمهنة الهندسة في الأردن ، ممثلة في اللجنة.
الاسم: رولار الاسير
الشركة: Alasir architects: استشاري في الهندسة المعمارية منخفضة الطاقة والاستدامة
تخرج من: كلية بارتليت للهندسة المعمارية / كلية لندن الجامعية - المملكة المتحدة ، 2005.
رقم الاتصال: 0796117807
البريد الإلكتروني: alasir@alasirarch.com
الشركة: Alasir architects: استشاري في الهندسة المعمارية منخفضة الطاقة والاستدامة
تخرج من: كلية بارتليت للهندسة المعمارية / كلية لندن الجامعية - المملكة المتحدة ، 2005.
رقم الاتصال: 0796117807
البريد الإلكتروني: alasir@alasirarch.com
الاسم: بشار البيطار
الشركة: البيطار للاستشارات الهندسية
تخرج من: الجامعة الأردنية: بكالوريوس 1989 ، وماجستير 1997.
رقم الاتصال: 0979166592
البريد الإلكتروني: bbitar@bitarconsultants.com
الشركة: البيطار للاستشارات الهندسية
تخرج من: الجامعة الأردنية: بكالوريوس 1989 ، وماجستير 1997.
رقم الاتصال: 0979166592
البريد الإلكتروني: bbitar@bitarconsultants.com
د. مراد كلاده
الشركة: مكتب سنة العقار الهندسي
تخرج من: جامعة فايمر - ألمانيا 1987 ودكتوراه في العلوم التقنية (دكتور تقني) من جامعة جراتس التقنية بالنمسا 2002.
رقم الاتصال: 079710 2553
البريد الإلكتروني: murad@kalaldeh.com
الشركة: مكتب سنة العقار الهندسي
تخرج من: جامعة فايمر - ألمانيا 1987 ودكتوراه في العلوم التقنية (دكتور تقني) من جامعة جراتس التقنية بالنمسا 2002.
رقم الاتصال: 079710 2553
البريد الإلكتروني: murad@kalaldeh.com
د. صفاء الحسبان
جامعة آل البيت ، قسم الهندسة المعمارية
تخرج من: ماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 2007 ودكتوراه من جامعة ولاية واشنطن 2012.
رقم الاتصال: 3043 232 077
البريد الإلكتروني: safaalhusban@yahoo.com
جامعة آل البيت ، قسم الهندسة المعمارية
تخرج من: ماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية 2007 ودكتوراه من جامعة ولاية واشنطن 2012.
رقم الاتصال: 3043 232 077
البريد الإلكتروني: safaalhusban@yahoo.com
م. هلال سنان
البهاء للاستشارات الهندسية
البهاء للاستشارات الهندسية
مباديء القسم
هناك توافق قوي بين الرؤى الخمسة لل NAAB والمبادئ والتقاليد التأسيسية للقسم
تنعكس الرؤى الخمسة التي حددها NAAB بوضوح في الأهداف التعليمية للبرنامج التالية:
• زيادة التسجيل وتعزيز نجاح الطلاب
• تقوية وتعزيز الجودة الأكاديمية والتميز والسمعة
• تطوير المعرفة بالتصميم المعماري
• زيادة التواصل والمشاركة
•إدارة الموارد
تنعكس الرؤى الخمسة التي حددها NAAB بوضوح في الأهداف التعليمية للبرنامج التالية:
• زيادة التسجيل وتعزيز نجاح الطلاب
• تقوية وتعزيز الجودة الأكاديمية والتميز والسمعة
• تطوير المعرفة بالتصميم المعماري
• زيادة التواصل والمشاركة
•إدارة الموارد
يوفر قسم الهندسة المعمارية فرصًا متعددة لتعلم الطلاب وتطويرهم في سياق الرؤى الخمسة. حيث يمتلك الطلاب العديد من السبل للنمو الشخصي والتنمية والقيادة نتيجة للدعم الاكاديمي ، والذي يركز على إعداد القادة. يمكن للطلاب التفاعل مع أنفسهم ، مع طلاب الأقسام الأخرى في حرم الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى في الأردن.
يتمتع طلاب الهندسة المعمارية بفرص للتعرف على التصميم وطرح أسئلة حوله. يتفاعلون مع المهندسين المعماريين من خلال لجان تحكيم استوديو التصميم والمحاضرات الصفية. لدى الطلبة فرص متعددة لفهم دور المهندسين المعماريين ودورهم في المجتمع.
يتمتع طلاب الهندسة المعمارية بفرص للتعرف على التصميم وطرح أسئلة حوله. يتفاعلون مع المهندسين المعماريين من خلال لجان تحكيم استوديو التصميم والمحاضرات الصفية. لدى الطلبة فرص متعددة لفهم دور المهندسين المعماريين ودورهم في المجتمع.
كذلك يسعى قسم الهندسة المعمارية إلى أن يكون أحد أفضل الأقسام المعمارية في المنطقة والحصول على اعتراف دولي كمؤسسة رائدة في توفير تعليم نوعي وبحوث وخدمات مجتمعية شاملة ومتميزة في الهندسة المعمارية.
لتحقيق هذا الغرض وتقييم مكانتنا كأحد مقدمي التعليم في بيئة منافسة وكان ذلك من خلال الحصول على شهادة ال NAAB. حيث تم مراجعة البرنامج لمعالجة قضايا النمو الأكاديمي ، وتعيين الموظفين ، وتقديم منح الدكتوراه وإدارة المساحات وتوسيع نطاق المناهج الدراسية من خلال تقديم درجة الماجستير في الهندسة المعمارية ، وزيادة البحث والإنتاج العلمي ، وتوزيع المرافق والموارد من خلال وجود مبنى جديد ومنفصل للقسم.
لتحقيق هذا الغرض وتقييم مكانتنا كأحد مقدمي التعليم في بيئة منافسة وكان ذلك من خلال الحصول على شهادة ال NAAB. حيث تم مراجعة البرنامج لمعالجة قضايا النمو الأكاديمي ، وتعيين الموظفين ، وتقديم منح الدكتوراه وإدارة المساحات وتوسيع نطاق المناهج الدراسية من خلال تقديم درجة الماجستير في الهندسة المعمارية ، وزيادة البحث والإنتاج العلمي ، وتوزيع المرافق والموارد من خلال وجود مبنى جديد ومنفصل للقسم.