نتاجات التعليم المستهدفة

ثانيا: أهداف البرنامج، ونواتجه 
يهدف برنامج الماجستير في المناهج وأساليب التدريس إلى أن:
1. يمتلك الخريج المعارف الأساسية، والمهارات الإدراكية والمهنية المتصلة بالتعليم والتعلم، ويسهم في تطويرها.
2. يكتسب الخريج مهارات البحث العلمي، في المناهج والتدريس، وطرائق تدريسها، ويتمكن منها.
3.يلتزم الخريج بأخلاقيات البحث العلمي، في جهوده البحثية بمجال المناهج وأساليب التدريس.
وبنهاية البرنامج يصبح كلّ خريج قادرًا على أن:
1-مجال المعرفة.
1-1 يشرح المشكلات والقضايا المرتبطة بمحتوى المناهج؛ وعلاقتها بالممارسة المهنية داخل المدارس. 
1-2 يشرح نظريات المناهج، وأنواعها، وأهم نماذجها، وممارسات تخطيط  المناهج، وتنفيذها وتقويمها وتطويرها في المرحلة التعليمية التي يعمل بها.
1-3 يصف ماهية البحث التربوي، وأنواعه، وكيفية تطبيقه في مناهج وأساليب التدريس، وكيفية تحليل البحوث، ونقد الدراسات السابقة، وتوصياتها تخطيطًا، وتنفيذًا وتقويمًا وتطويرًا.
1-4 يتعرف على معايير المناهج المدرسية الحديثة العالمية، والمحلية والفرص المختلفة لتنمية المعلم مهنيًا. 
1-5 يتعرف على الخطوط العريضة للمناهج في التعليم، من حيث التخطيط، والتنفيذ والتقويم والتطوير.
1-7 يحدد تصنيفات طرائق واستراتيجيات وأساليب ومداخل التدريس، وأسس نجاح كلّ منها.
1-8    يكتسب مهارات البحث العلمي في المناهج وأساليب تدريسها.
2-مجال المهارات الإدراكية.
2-1 يطبق نظرية المنهج والنظرية التربوية بشكل مستمر في دراسته لواقع المناهج، وأساليب تدريسها، ومتطلبات تقويمها والتغلب على معوقات تطويرها. 
2-2 يقدم عروضًا عملية لبحوث أصيلة ومبتكرة في المناهج وأساليب التدريس، وأحكامًا واعية ومقنعة، تتصل بمشكلات وقضايا التعليم والتعلم، وتقويم المناهج بالتعليم العام.
2-3 يستخلص من الأبحاث المنشورة بعد تحليلها أفكارًا، وإجراءات يستطيع تطبيقها لتطوير المناهج، وأساليب التدريس بالتعليم العام، وتحسين طرائق التدريس واستراتيجياتها.
2-4 يطبق مناهج البحث التربوي في إعداد الخطط البحثية المرتبطة بالتحليل الإبداعي لقضايا المناهج: (تخطيطًا وتنفيذًا وتقويمًا وتطويرًا)، وطرائق واستراتيجيات تدريسها، ومناقشتها وصولًا إلى نتائج ومقترحات يمكن تطبيقها في التعليم.
2-5 يوظف معارفه، ومهاراته البحثية في كتابة خطة بحثية لمشكلة أو قضية تتصل بمناهج أو طرائق واستراتيجيات تدريس، ملتزمًا بأخلاقيات البحث العلمي.
2-6 يصمم إطارًا واضحا لهندسة المناهج من: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم، وتطوير في ضوء النظريات المعاصرة، ويكتسب الكفايات التدريسية اللازمة للمعلم.
2-7 ينمّي قدراته المتصلة باستراتيجيات التدريس، ويختار الأنسب منها في التدريس، ويستخدم البرمجيات في التعليم والتعلم.
2-8 يستخدم المعايير المهنية العالمية والمحلية للمعلمين في تطوير أدائه التدريسي، وتطوير محتوى الكتب بمراحل التعليم العام.
2-9يطبق الأسلوب الإحصائي المناسب، ويستخدمه في تحليل البيانات، وتلخيص النتائج وتفسيرها، واتخاذ القرار.
3-مجال التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
3-1 يبحث باستقلالية عن المعارف الجديدة، والمهارات اللازمة التي يحتاجها لدراسة مشكلة أو قضية تتصل بالمناهج وأساليب التدريس. 
3-2يكتب التقارير بالتعاون مع الزملاء، ويناقش الطلاب الآخرين، ويستفيد من خبراتهم، ويتقبل آرائهم.
3-3 يبدع حلولًا للمشكلات التي تعترضه أثناء التدريس، ويتحمل مسؤولية إدارة العملية التعليمية داخل الصف بنجاح.
4- مجال مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية.
4-1 يتواصل بفعالية وبالمستوى الملائم مع مسؤولين مهنيين، وباحثين تربويين، ومتخصصين في المناهج وأساليب التدريس، وذلك في مواقف جمع المعلومات، وتطبيق أدوات البحث.
4-2 يتواصل مع الزملاء سواء من خلال عمل الفريق، أو من خلال المناقشات، أو من خلال عمل المجموعات الصغيرة. 
4-3 يدخل إلى قواعد البيانات العالمية، وإجراء عملية البحوث المتخصصة في مجال التخصص.
4-4 يستخدم التقنية، والحاسوب في التعليم والتعلم، وفي تحليل البيانات، مع الالتزام بالأمانة العلمية.
5-عرض النتائج والتوصيات والتقارير في مجال المهارات النفسحركية.
5– 1 ينتج تقريرًا عن مشروعه أو بحثه واصفًا بدقة المشكلة في المناهج، وطرائق تدريسها، وإطارها النظري، وإجراءاتها الميدانية، وأدوات دراستها، وتطبيقها، ونتائجها، وتوصياتها، ومراجعها، مع ملخص لذلك باللغتين العربية والإنجليزية، موظفًا التكنولوجيا في كلّ ذلك.