نظم المعلومات الادارية

تخصص نظم المعلومات الادارية :

 

نظم المعلومات عباره عن انظمة محوسبة تهدف تحديدا إلى خدمة الادارة ومساندة المؤسسات على تنظيم الأعمال. يتميز هذا التخصص بطابع تكنولوجي لانه يجمع بين علم الادارة والحاسوب.  ويهدف الى تقديم انظمة محوسبة لتسهيل عمل الادارة لتسهيل اتخاذ القرارت الادارية  على سبيل المثال  نظام الموارد البشرية التي يحفظ، ينظم ويصنف معلومات الموظفين العاملين في المنظمة ونظم المعلومات التسويقية والذي يحفظ، ينظم و يصنف معلومات الزبائن والاسواق .

يعد تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات الحديثة التي تجمع بين العلوم الإدارية والحاسوبية الخاصة بالمنظمات. يساعد هذا التخصص المؤسسات على إدارة المعلومات والأنظمة الخاصة بها بشكل يؤدي إلى رفع الإنتاجية وتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية. يوطّن هذا التخصص في قسم إدارة الأعمال حيث يدرس الطالب العديد من المواد التي تساعده على تطوير نفسه والإلتحاق بسوق العمل مثل التجارة الإلكترونية ونظم المعلومات التسويقية ونظم دعم القرار وغيرها الكثير من المواد المتقدمة. كما ويقدم هذا التخصص مجموعة من المهارات المهمة للإدارة وهي:

  • مهارات تحليلية
  • مهارات تقنية
  • تصميم قواعد البيانات
  • جمع وتحليل البيانات