Page 205 - ScienceFac
P. 205
-3مختبر التميز في التعليم الطبي :مركز التدريب المبتكر في مجال التعليم الطبي ( )MediTecبتمويل من مشروع اي ارسموس ،+وهو مجهز بمعدات التشريح التفاعلية ثلاثية الابعاد وباستخدام نظا ارت
خاصة لذلك ( ،)Zspaceالمختبر مزود بالبرمجيات اللازمة ،أجهزة العرض ،ونماذج محاكاة لبعض الاع ارض السريرية ومجسمات بلاستيكية لجسم الانسان.
-4مختبر التشريح المحوسب :يحتوي المختبر على أحدث طاولة تشريح افت ارضي تفاعلي ( ،)Anatomageو 80جهاز كمبيوتر ،و 9تلفزيونات رقمية كبيرة فائقة الدقة ،ومجهر متقدم متصل بالكامي ار
الرقمية وأجهزة التلفاز ،وجهاز وسيط لبث وتنقال المعلومات .يستخدم هذا المختبر لتعليم علم الأنسجة والتشريح العملي وإج ارء البحوث في علم التشريح.
-5مختب ارت علم الأم ارض ،الأدوية ،الأحياء الدقيقة والطفيليات ،وظائف الأعضاء ،الكيمياء الحيوية ،الدم والمناعة ،الجهاز الهضمي ،علم الأنسجة ،جهاز الدو ارن ،مختبر أبحاث علم الأم ارض ومختبر
بحث الو ارثة والبيولوجيا الجزيئية .جميع هذه المختب ارت أقيمت على بنية تحتية امنة وتضم أحدث أنواع الوسائل والاجهزه التعليمية والبحثية.
الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:
تمنح الكلية درجة دكتور في الطب ( )MDحيث يتطلب الحصول على هذه الدرجة أن يدرس الطالب بنجاح ( )257ساعة معتمدة متضمنة التدريب السريري .وتتميز الخطة الد ارسية للكلية بتنوع مساقاتها
الد ارسية حيث يدرس الطالب في السنة الأولى والفصل الد ارسي الأول من الفصل الد ارسي الأول في السنة الثانية (إضافة للمواد الجامعية الإجبارية والاختيارية) مواد العلوم الأساسية (الكيمياء العضوية،
الأحياء ،الحاسوب) ومقدمات العلوم الطبية الأساسية (التشريح ،الفسيولوجيا ،الكيمياء الحيوية ،الأحياء الجزيئية ،الأنسجة ،صحة المجتمع ،علم الأم ارض ،علم الأحياء الدقيقة ،علم الأدوية ،علم المناعة،
الإحصاء الحيوي ،الاقتصاد الصحي ،السياسات الصحية ،أخلاقيات العلوم والتقانة الطبية ،ومختبر المها ارت السريرية ( .)1وفي الفصل الثاني من السنة الثانية والفصلين الأول والثاني من السنة الثالثة يتم
تدريس الطالب أجهزة الجسم البشري المختلفة موزعة على تسعة أجهزة رئيسية كالجهاز القلبي والوعائي ،التنفسي ،البولي ،الخ ...بنظام الجهاز التكاملي ) (Integrated Modular Systemحيث تشترك
جميع الأقسام الأساسية في تدريسها وبشكل متكامل ليصبح الطالب عند نهاية المساقات ملما بكل ما يتعلق بأجهزة الجسم من حيث التشريح والتركيب النسيجي والوظيفة الطبيعية لذلك الجهاز ،والأم ارض التي
يمكن أن تصيب ذلك الجهاز ،وطرق الوقاية منها ،والأدوية المستعملة في علاجها .وتدرس المساقات بأسلوب المحاض ارت النظرية والتدريب العملي في المختب ارت ومختب ارت مركز تعليم وفحص المها ارت
السريرية لإعداد فكر الطالب وتهيئته للد ارسات السريرية في سنواته اللاحقه ،وخلال الفصل الد ارسي الصيفي من السنة الثالثة؛ يتم تدريس الطلاب مساقين اضافيين ،أحدهما يهدف تعليم الطلاب كيفية اتخاذ
الق ارر الطبي ،والاخر (مقدمة في التدريب السريري) والذي يهدف الى تجسير اكتساب المعرفة والمنحصرة داخل بيئة الكلية والمحاكية للحقيقة وشبكها بالبيئة الحقيقية من خلال ممارسات الطلاب وتطبيق ما
اكتسبوه من علوم وخب ارت داخل المستشفيات من خلال تعرضهم لسيناروهات مرضية حقيقية .أما في السنوات ال اربعة والخامسة فيتم اعتماد التدريس السريري نظريا وعمليا على المرضى ال ارقدين في المستشفى.
وتحتسب مدة الد ارسة لهذا النمط الد ارسي بعدد أسابيع التدريب.
تعتمد كلية الطب نظام الساعات المعتمدة الموزعة على سنوات الد ارسة ،حيث تقسم السنة إلى فصلين د ارسيين ،مدة كل فصل ستة عشر أسبوعا ،وفصل صيفي مدته ثمانية أسابيع.
يتطلب التخرج من كلية الطب ونيل درجة دكتور في الطب إكمال الطالب المنتظم في الد ارسة جميع متطلبات الخطة الد ارسية البالغة ( )257ساعة معتمدة ،منها ( )27ساعة متطلبات جامعية و( )20ساعة
متطلبات الكلية من العلوم الأساسية و( )87ساعة معتمدة متطلبات التخصص من العلوم الطبية الأساسية و ( )123ساعة متطلبات التخصص من العلوم الطبية السريرية ،وأن لايقل معدله الت اركمي عن ج.-
وتنفذ هذه الخطة على مدى ستة سنوات بمعدل ( )45ساعة معتمدة لكل سنة د ارسية ،ويجب ألا تزيد الفترة التي يقضيها الطالب في الكلية عن ثماني سنوات.
5