الخدمات المقدمة

 

الخدمات التي تقدمها المكتبة:

- المكتبة الرقمية : وهي وسيلة فعالة وسهلة وواسعة النطاق للمستفيدين للاطلاع على المحتوى الالكتروني الذي توفره المكتبة ، وذلك من خلال بوابة عرض البيانات Deep Knowledge Portal ضمن موقع المكتبة على صفحة الانترنت الموجودة على الصفحة الرئيسة للجامعة .
- توفير وتسهيل الوصول لمقتنيات وموجودات المكتبة المطبوعة واستخدامها واستعارتها وارجاعها(ذاتياً) من خلال وسيلة فعالة لادارتها وحمايتها باستخدام أحدث النظم الالكترونية وهو نظام إدارة وحماية مقتنيات المكتبة بالتردد الإذاعي (RFID) .  
- الإعارة المتبادلة وطلب المقالات العلمية :  تتيح مكتبة الجامعة الهاشمية لمستخدميها إمكانية الاطلاع على محتويات مجموعة كبيرة من المكتبات الشريكة ( الجامعات الاردنية ، المكتبة البريطانية ، ...) والاستفادة منها من خلال المكتبة .
-  خدمات المراجع والمواد السمعية والبصرية : حيث يتوافر للباحثين ما يقدر بـ (20000) مرجع في مختلف التخصصات.
- التقنيات ثلاثية الابعاد : وتتيح هذه الخدمة للمستفيدين امكانية الطباعة والتصوير وعرض البيانات بطريقة ثلاثية الابعاد . 
- مكتبة الأسرة والطفولة : تنفرد مكتبة الجامعة الهاشمية عن غيرها من المكتبات الجامعية الموجودة في الأردن والشرق الأوسط بإنشاء مكتبة خاصة بالأطفال  ، والتي تتناسب مع مراحل الطفولة المبكرة من خلال المواد المكتبية والاثاث والوسائط التعليمية .
- تضم المكتبة العديد من الأركان الثقافية ، مثل : ( الركن الأمريكي ، ركن العمل الإجتماعي ، الركن البريطاني ،  الركن الكندي )، وقد تم عقد مجموعة من الإتفاقيات الثقافية بين الجامعة الهاشمية وعدد من السفارات الأجنبية في المملكة الاردنية الهاشمية وبعض المؤسسات المحلية الرائدة في هذا المجال.
- تم إنشاء ركن خاص بسمو الأمير الحسن بن طلال المعظم :  وهي قاعة مجهزة بما يليق بمكانة سموه العالمية والاقليمية والمحلية كباحث ومفكر ، لاسيما في مجال حوار الاديان وحوار الثقافات، وتشتمل هذه القاعة المتخصصة على كافة مؤلفات سمو الأمير الحسن وكل ما كتب عن سموه بالإضافة الى كتب ومراجع عن تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية ومؤلفات عن العائلة الهاشمية وبعدة لغات .  
- النشاطات الشهرية : يتم عقد الندوات والمحاضرات والورشات الحوارية والفكرية والتعليمية ، وإشهار النتاجات الابداعية والفكرية من داخل وخارج الجامعة بشكل دوري، كما يتم استضافة المعارض الفنية والتراثية والثقافية والوطنية .
- الوسائل الترفيهية : تقوم مكتبة الجامعة بتوفير مجموعة من الوسائل الترفيهية والتي تشمل :  عرض ومشاهدة الافلام العالمية التي نالت جوائز الاوسكار وافلام وثائقية وعلمية أخرى ، وإقامة الندوات والورشات الأدبية والفنية والموسيقية الهادفة ، بالإضافة الى إمكانية استخدام مجموعة من الالعاب التفاعلية ( Wii ) واستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد .
- خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توفير المكان المناسب لهم والمواد المكتبية والوسائل والادوات التي تسهل عليهم الاستفادة من موجودات المكتبة على الوجه الأمثل .
- خدمات التصوير الفوتوستاتي لتصوير اجزاء من الكتب والمراجع وخصوصاً التي لا يمكن اعارتها.
- قاعة متخصصة ومجهزة  لمناقشة الرسائل الجامعية وإشهار الكتب.
- التوسع بخدمة المجتمع المحلي : تقوم المكتبة تحقيقاً لرسالة الجامعة في مجال خدمة المجتمع المحلي بتوفير وتسهيل الاستفادة من أوعية المعلومات المتوافرة على نطاق واسع من خلال خدمات الحصول على النص الكامل الكترونياً للدراسات والابحات العلمية ، والاستفادة من المواد السمعية والبصرية والمواد المقروءة آلياً التي تتيحها المكتبة .
- توجد نافذة الكترونية تفاعلية على صفحة موقع التواصل الاجتماعي (FACEBOOK) بعنوان ( مجموعة مكتبة الجامعة الهاشمية ) وهدفها الأساسي الرد على الاستفسارات المتعلقة بخدمات المكتبة بالاضافة الى الاعلان عن الورش التدريبية والنشاطات التي تقام في المكتبة .