الخطة الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية

 

  • دائرة التدريب

الرقم

الهدف الرئيسي

الجهات المنفذة

الآليات

المدة الزمنية

ملاحظات

1.

عقد أكثر عدد من الدورات التدريبية

دائرة التدريب

بالتعاون مع دائرة التسويق والدراسات

    • تشكيل فريق متخصص لتحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية التي تحتاجها مختلف القطاعات.
    • الاستعانة بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لتحديد احتياجات الطلبة من الدورات التدريبية.
    • الإعلان عن الدورات التدريبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
    • اعداد قائمة دورية تتضمن كافة الدورات التدريبية المنوي عقدها خلال الفترات القادمة.
    • طرح بعض الدورات التدريبية بأسعار رمزية.
    • طرح دورات متخصصة في اللغات الأجنبية(انجليزية، تركية، إيطالية، اللغة العربية لغير الناطقين بها...الخ)
    • وضع لوحات اعلانيه الكترونية في المباني كافة
    • انتاج فيلم عن المركز للتعريف بدوراته ونشاطاته، وتعميمه على كافة وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامه في الاجتماعات مع الجهات المختلفة المأمول مشاركتها في الدورات التدريبي المختلفة.
    • الحصول على اعتمادات دولية لبعض البرامج التدريبية التي تسهم في زيادة عدد المشاركين.
    • انشاء نافذة الكترونية على بوابات الطلبة من أجل تزويدنا بالدورات التدريبية التي يرغبون بالانضمام اليها
    • العمل على عقد الدورات التدريبية المتخصصة التي تعفي الطلبة من التدريب الميداني أو بعض المواد الدراسية.
    • انشاء قاعدة بيانات لسهولة الرجوع اليها.
    • العمل على إيجاد موقع مناسب في قلب الجامعة ليكون فرع للمركز مما يسهل استقطاب الطلبة للمشاركة في الدورات التدريبية.
    • المشاركة في المعارض والمناسبات المختلفة داخل الأردن وخارجه من أجل الترويج لنشاطات المركز واستقطاب مشاركين في مختلف الدورات.
    • طباعة بطاقات تعريفية (كرت شخصي) لموظفي الدائرة كوسيلة تواصل مع الجهات المختلفة.
    • ادراج دورات الإدارة بكافة مستوياتها (الدنيا، الوسطى، العليا) ضمن الخطة التدريبية لموظفي الجامعة.
    • تنفيذ مجموعة من الدورات المتخصصة لكل موظفي عمادات ووحدات ومراكز ودوائر الجامعة.

 

خلال العام 2020/2021

 

مخاطبة رئاسة الجامعة للحصول على الموافقات اللازمة لذلك

2.

التوسع في توقيع اتفاقيات تعاون لعقد برامج تدريبية مع المراكز التدريبية ومؤسسات المجتمع المدني

دائرة التدريب

بالتعاون مع دائرة كافة دوائر المركز

    • التواصل مع مراكز تدريبية ومؤسسات وعقد اجتماعات معهم سعيا لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة.
    • الاستمرار في تقديم خدمات نوعية للمراكز المتعاقدة  معهم لضمان استمرار نجاحهم داخل الجامعة
    • تشجيع المراكز المتعاقد معها على عقد برامج تدريبية نوعية يحتاجها سوق العمل المحلي والإقليمي.
    • السعي لعقد المزيد من اتفاقيات التعاون التي تيهم في استقطاب المشاركين من المؤسسات والهيئات المختلفة وكذلك توفر البيئة المناسبة لعقد دورات تدريبية خارج الجامعة.

 

 

 

3.

تنفيذ دورات تدريبية مدعومة من منظمات ومؤسسات دولية

دائرة التدريب

بالتعاون مع دائرة التسويق

    • البحث عن فرص للحصول على برامج تدريبية تعاقدية (عطاءات) من خلال مواقع متخصصة مثل TENDERJO
    • تقديم العروض التدريبية لجميع الجهات الطالبة، بطريقة منافسة في السوق.
    • عمل زيارات ميدانية للمنظمات والهيئات المختلفة للتعريف بنشاطات المركز وقصص نجاحه.

 

 

4.

تشجيع واستقطاب أعضاء الهيئة التدريسية والادارية لعقد دورات تدريبية متنوعة

دائرة التدريب

بالتعاون مع دائرة التسويق

    • تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية من خلال منحهم إيرادات مالية مناسبة لقاء تنفيذهم للبرامج التدريبية.
    • عقد الدورات التدريبية وفقا لرغباتهم من حيث المحتوى والمكان والزمان والفئات المستهدفة.
    • توفير برامج تدريبية تتناسب مع تخصصاتهم لعقدها بالتعاون مع القطاع الخاص
    • انشاء نافذة الكترونية على بوابات أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من أجل منحهم الفرصة لتزويدنا بالدورات التدريبية التي يمكن ان يقوموا بتنفيذها.
    • اعتماد تعاون أعضاء الهيئة التدريسية في تقديم الدورات التدريبية كمتطلب للترقية الاكاديمية بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات الاختصاص.

 

التعميم على كافة القطاعات الاكاديمية والإدارية في الجامعة

5.

الوصول الى اكبر عدد ممكن من المؤسسات الرسمية والخاصة من اجل منحهم دورات تدريبية متنوعة

دائرة التدريب

بالتعاون مع دائرة التسويق

    • تنفيذ العديد من الزيارات الى الجهات المختلفة للتسويق للبرامج التدريبية التي يعقدها المركز.
    • تزويد الجهات المختلفة بالخطة التدريبية الدورية من خلال كافة الوسائل (البريد، الايميلات، وسائل التواصل الاجتماعي...الخ)
    • تقديم عروض مناسبة ومنافسة لهم لكافة البرامج التدريبية
    • توفير مواد إعلامية ودعائية كافية لتقديمها للمؤسسات المنوي استقطابها للتعريف بنشاطات المركز.
    • طباعة بطاقات تعريفية (كرت شخصي) لموظفي الدائرة كوسيلة تواصل مع الجهات المختلفة.

 

 

6.

تأسيس فريق من الطلبة (أصدقاء المركز) للاستئناس برأيهم فيما يتعلق بنوعية الدورات التدريبية المرغوبة وأسعارها واوقاتها، ومنحهم حوافزر تشجيعية لذلك

 

    • مخاطبة الكليات لتسمية واحد أو اثنين من الطلبة عن كل قسم لضمه الى الفريق
    • تقديم دورات مجانية لاعضاء الفريق لقاء الخدمات التي سيقدمونها للمركز
    • مخاطبة عمادة شؤون الطلبة لاعتبارهم ضمن طلبة التشغيل للحصول على مكافأة شهرية

 

مخاطبة الجهات المعنية في ذلك

7.

إيجاد التخصصيه والفاعلية المطلوبة لعقد الدورات والبرامج التدريبية

 

    • زيادة كوادر المركز مع الاخذ بعين الاعتبار التخصصيه.
    • العمل على إيجاد حوافز مجزيه للعاملين في المركز من أجل تشجيعهم على عقد أكبر عدد من الدورات والبرامج التدريبية.
    • توفير موقع للمركز في قلب الجامعة
    • ضرورة توفير مشرف متخصص للاشراف على القاعات والمختبرات لضمان سلامتها وصيانتها بشكل دائم.
    • العمل على تحديث القاعات والمختبرات اللازمة للمتدربين.
    • تطبيق إعادة الهيكلة المرفق

 

مخاطبة رئاسة الجامعة للحصول على الموافقات اللازمة لذلك

8.

الوصول الى موقع الكتروني متميز

 

    • تطوير الموقع الالكتروني للمركز بشكل دوري وبماو يتوافق مع التطور التكنولوجي الدائم.
    • ادراج خدمات الكترونية جديدة بما يضمن سهولة المشاركة والتسجيل في الدورات التدريبية والرغبة في تقديم البرامج التدريبية.
    • استحداث استمارات الكترونية مختلفة تتضمن طلب دورة تدريبية أو المشاركة في أخرى أو الرغبة في تقديم دورة او برنامج تدريبي معين بحيث تكون متاحة لطلبة الجامعة وموظفيها وأفراد المجتمع المدني.

مخاطبة مركز تكنولوجيا المعلومات والتعليم الالكتروني

9.

 

المحافظة على جودة البرامج التدريبية التي ينظمها المركز

 

 

 

    • التأكد من جودة المحتوى التدريبي من خلال التواصل مع المدربين.
    • ضمان تقديم البرامج والدورات التدريبية بواقع عدد ساعات كافية لتحقيق ذلك.
    • متابعة وتقييم تنفيذ البرامج التدريبية
    • التأكد من التزام الطلبة المشاركين بالحضور
    • التأكد من كفاءة والتزام المدربين بتقديم البرامج والدورات التدريبية بالجودة المطلوبة
    •  

 

 

 

 

  • مكتب خدمة المجتمع

الرقم

الهدف الرئيسي

الجهات المنفذة

الآليات

المدة الزمنية

ملاحظات

1.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

2.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

3.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

4.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

5.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

6.

نشر الوعي المعرفي و المجتمعي

مكتب تنمية خدمة المجتمع/كليات الجامعة

    • اقامة الندوات والمحاضرات وورشات العمل التي تساعد أبناء المجتمع المحلى على نشر العلم والمعرفة بينهم لحل مشكلاتهم والتكيف مع مجتمعهم.
    • تقديم الأسس العلمية لحل المشكلات المجتمعية وكيفية التصدى لها.
    • الاستعانة بأعضاء اكاديميين متخصصين لتنفيذ تلك الفعاليات.
    • التنسيق والتعاون مع الجمعيات والمراكز المعنية بالمجتمع لنشر التوعية.

 

2020/2021

 

 

 

  • دائرة الدراسات والاستشارات

الرقم

الهدف الرئيسي

الجهات المنفذة

الآليات

المدة الزمنية

ملاحظات

1.

التوسع في تقديم خدمة الدراسات للمجتمع المحلي

بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية

عمل دراسات متخصصة للقطاعاعين العام والخاص

2021/2022

 

2.

تقديم خدمة الإستشارات للقطاع العام والخاص

تقديم خدمة الإستشارات للقطاعين العام والخاص

2021/2022

 

3.

إجراء الفحصوات المخبرية للقطاعين العام والخاص

بالتعاون مع فنيي المختبرات

إجراء الفحوصات المخبرية المتخصصة للقطاعين العام والخاص

2021/2022

 

4.

إجراء الدراسات والإستشارات الإستراتيجية التي تبادر بها الجامعة لخدمة المجتمع

بالتعاون مع أصحاب الإختصاص من أعضاء الهيئتين التدريبية والإدارية في الجامعة

عمل دراسات واستشارات خاصة تبادر بها الجامعة كخدمة للمجتمع

2021/2022

 

5.

المشاركة في العطاءات المطروحة من قبل القطاعات المختلفة بالدولة الأردنية

بالتعاون مع الجهات المختصة داخل الجامعة

المشاركة بالعطاءات المطروحة من قبل المؤسسات الرسمية والخاصة

2021/2022

 

6.

المشاركة بالعطاءات الدولةي الخاصة بالدراسات والإستشارات والفحوصات المخبرية

دائرة الدراسات والإستشارات بالتعاون مع الجهات المختصة داخل الجامعة

المشاركة بالعطاءات الدولية

2021/2022

 

 

تنظيم المؤتمرات المحلية والدولية

بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها

تنظيم المؤتمرات والندوات المحلية والدولية الخاصة بالتخطيط الإستراتيجي على المستويات المختلفة

2021/2022