دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية

تتكون دائرة الشبكات و النظم والحرم الذكي من عدة شعب:
 

1. شعبة الاتصالات و  الشبكات:  
تقوم شعبة الاتصالات و الشبكات بتوفير وتحديث وتطوير وادامة البنية التحتية للشبكة الحاسوبية والاتصال المرئى والمسموع من شبكة حاسوبية وهاتفية  وتقوم بتجهيز وتنفيذ ومراقبة البنية التحتية لتقديم الخدمات لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والموظفين والمعاهد بالانظمة المحوسبة وتقوم الشعبة بتصميم وتنفيذ وصيانة الشبكة الحاسوبية السلكية  بالاضافة الى شبكة الهاتف .


2. شعبة النظم وامن المعلومات:   
هي إحدى أقسام دائرة الشبكات والاتصالات والخدمات الفنية في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني والتي تعنى بشكل رئيسي بكل ما يتعلق بالخدمات الرئيسية ( Servers ) وتوفير البنية التحتية لكل البرمجيات والتطبيقات المحوسبة في الجامعة، كما تعنى بتوفير الحماية لكل من الخوادم الرئيسية والأجهزة الموجودة في الجامعة وتطوير أنظمة التشغيل على الأجهزة لتواكب التطور السريع في مجال المعلوماتية.

الخدمات التي تقدمها شعبة النظم وامن المعلومات:
1. توفير الحماية لشبكة الجامعة: كالحماية من والفيروسات وبرامج الاختراق وحماية وتنظيم تصفح الانترنت في الجامعة من خلال برامج فلترة الانترنت و متابعة و ادارة الخدمات الالكترونية على نظام حماية التطبيقات Web Firewall Citrix و متابعة تجديد التراخيص للبرمجيات المختلفة كبرامج مكافحة الفيروسات و النسخ الاحتياطي على سبيل المثال لا الحصر و التحديثات المتعلقة بالخوادم و البرمجيات و تزويد جميع الخدمات الالكترونية بنظام تصفح آمن وموثوق من خلال شهادات أمان مشفرة لضمان القدر الاكبر من الامان.
2. خدمة منح الايميل و ادارته: توفر شعبة النظم خدمة الايميل الالكتروني على النطاق الخاص بالجامعة وذلك لكي يتم استخدام هذا الايميل لغايات العمل والأبحاث والمراسلات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة في الجامعة والتي تتطلب طبيعة عملهم وجود هذه الخدمة ، وتتم ادارة الايميلات من خلال تطبيق الرخص المناسبة حسب نوع المستخدم و بالطبع اعادة تنصيب كلمات المرور للمستخدمين، كما تقوم بتفعيل البريد الإلكتروني الخاص بأعضاء الهيئة التدريسية على منظومة ميكروسوفت.
3. الخدمات المتعلقة بالتعليم عن بعد: تشمل متابعة الحسابات للاكاديميين والطلبة و ادارتها و تطبيق السياسات المناسبة حسب الحاجة لكل الفرق و متابعة النشاطات و التقارير حسب الطلب.
4. النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات والأجهزة الرئيسة Backup:
يتم الحفاظ على سلامة عمل الأجهزة الرئيسة وقواعد البيانات الرئيسية، من خلال الاحتفاظ بنسخ احتياطية لجميع الاجهزة للاستعانة بها عند الحاجة ،بالاضافة الى ادارة وحدات التخزين المركزية و متابعة نظام النسخ الاحتياطي الخاص بالبيئة الافتراضية .
5. خدمة منح اسم المستخدم ( User name ) للطلبة :
يتم انشاء اسم مستخدم للطلاب على النطاق الخاص بهم ليتمكنوا من العمل على الأجهزة المتوفرة في جميع مختبرات مركز الحاسوب و استخدام الإنترنت أو الطباعة على الأجهزة والانترنت اللاسلكي وغيرها من الخدمات المتوفرة.
6. خدمة تحديد كمية الطباعة للطلبة:
تقوم هذه الخدمة بتحديد كمية الطباعة المسموحة للطالب في كل فصل دراسي جميع مختبرات مركز الحاسوب وتحديد نوعية الملفات الممنوعة عن الطلبة.
7. خدمة انشاء الـ ( Sub domain) لأقسام وكليات الجامعة الداخلية وتحديد مدى الحاجة لها ومثالها http://www.engineering.hu.edu.jo

3. شعبة الصيانة:
تعنى هذه الشعبة بتوفير خدمة الصيانة والإصلاح لجميع  أجهزة الحاسوب في الجامعة وملحقاتها وتقدم الاستشارات والدعم الفني لكافة موظفي الجامعة حيث أن هذه الخدمة تقدم منذ إنشاء مركز الحاسوب حيث بدأت بفني واحد عام 1997 ومع توسع الجامعة وزيادة أعداد الأجهزة تم أنشاء الشعبة عام 2006 و تشمل الآن سبعة فنيين لتقديم خدمة مميزة وسريعة وتعنى دائما بتقديم وسائل جديدة لتحسين كفاءة وسرعة الانجاز .
محاور عمل الشعبة :
المحور الأول :الدعم والصيانة :تقوم شعبة صيانة الحاسوب بتوفير الصيانة والدعم الفني لأجهزة الحاسوب مع ملحقاتها من أجهزة طباعة وأجهزة العرض وأجهزة المسح الضوئي . بالإضافة إلى الأجهزة نقدم الدعم الفني للبرمجيات والتطبيقات المختلفة التي يستخدمها الطالب أو الموظف . وهناك نوعان من هذا الدعم والصيانة.
1- الدعم اليومي أو الاعتيادي وهو ما تقوم به الشعبة من إجراءات عند حدوث أي مشكلة على أي جهاز .
2- الدعم الفصلي أو الدوري وهو ما تقوم به الشعبة من دعم وصيانة دورية للأجهزة قبل بداية أي فصل دراسي .
المحور الثاني : الخدمات الاستشارية والمعرفية :حيث تقوم شعبة الصيانة بوضع المواصفات الفنية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها وذلك من خلال مواكبة احدث التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات . وتقوم أيضا بتقديم الاستشارات الفنية والدورات للطلاب والموظفين والمجتمع المحلي .

الخدمات التي تقدمها شعبة الصيانة :
- تقديم طلب الصيانة الآلي من خلال بوابة الموظف
- برنامج محوسب لاستقبال طلبات الصيانة وتحويلها للفنيين .
- انجاز الطلبات خلال 24 ساعة . 
- برنامج للصيانة عن بعد (Team Viewer) 
- خدمة الخط الساخن للصيانة (Help Desk) على الرقم (5151)


4. شعبة الامن السيبراني:
تعمل الشعبة على المحافظة على امن و سرية  وتراسل البيانات وحماية انظمة الجامعة من الهجمات الالكترونية من داخل و خارج الجامعة.


5. شعبة التحكم و السيطرة و الحرم الذكي: 
تعمل الشعبة على التحكم في البوابات الالكترونية لمداخل المباني و بوابات الجامعة الرئيسية و تسجيل جميع حركات الطلاب و الموظفين في الجامعة. و تعمل على تفعيل القاعات الالكترونية من خلال التعلم عن بعد عن طريق كاميرات تتبع المحاضر اثناء اعطائه المحاضرة، و التحكم في انارة القاعات بشكل ذكي دون وجود اي اشخاص فيها. و تعمل على مراقبة جميع الطلاب و الموظفين في معظم مرافق الجامعة.وتقوم الشعبة بتصميم وتنفيذ وصيانة الشبكة الحاسوبية اللاسلكية.

بعض المشاريع النوعية التى نفذتها  دائرة الشبكات و النظم والحرم الذكي:
مشروع نظام المراقبة الالكتروني (امان) حيث تم تركيب نظام المراقبة الالكتروني بواقع  200 كاميرا بين داخلية وخارجية لمراقبة مرافق الجامعة من اي عبث اوتخريب  بافضل الطرق واقل التكاليف حيث تم استخدام الشبكة الحاسوبية الموجدة  بالجامعة دون التاثير على سرعه تناقل البيانات والانترنت .

مشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الحاسوبية في الجامعة حيث تم تمديد شبكة الياف ضوئية بين مركز تكنولوجيا المعلومات وبعض الكليات بواقع 12 شعره وذلك لرفع سرعة تناقل المعلومات الى 40جيجا بت/ثانية لمبنى كلية الهندسة وكذلك تمديد شبكة جديدة من الالياف الضوئية داخل كلية الهندسه وتغير جميع المزعات الرئيسيه والفرعية داخل مبنى الهندسة, وتم تغير الموزع الرئيسى للجامعة  واستبداله بموزعين من شركه HP  العالمية ذو كفاءه وسرعه عاليه وتغيرالبنية التحتية داخل غرفة الخوادم  لرفع سرعه تراسل البيانات بين المستخدمين والخوادم وضمان عدم انقطاع الخدمات المقدمة للمستخمين.