الحنيفات يفتتح  ( ركن البحوث الزراعية ) في مكتبة الجامعة الهاشمية  المُهداة من "المركز الوطني للبحوث الزراعية "  بواقع (11) ألف كتاب ودورية علمية

 

 

      افتتح وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات مكتبة متخصصة بالعلوم الزراعية في الجامعة الهاشمية، مُهداه من المركز الوطني للبحوث الزراعية وذلك في إطار التعاون والتشبيك بين المؤسسات الوطنية البحثية والأكاديمية في نقل العلوم والمعرفة.
     وقال الحنيفات إن وزارة الزراعة ممثلة بالذراع العلمي المركز الوطني للبحوث الزراعية دائبت على نقل العلوم والمعرفة من خلال إيجاد الحلول للمشكلات الزراعية وان الجامعة الهاشمية ترفد الوطن بالكفاءة الوطنية التي تحمل العلوم الزراعية على أيدي خبراء منوها إلى تعزيز التعاون والشراكة مع الوزارة.
      وأضاف الحنيفات أن جائحة كورونا عززت إثراء الطلبة على القراءة والاطلاع نتيجة الدراسة عن بعد حيث كان لها دورا واضحا في زيادة المعرفة لدى الطلبة.
وبدوره ثمن رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون الدور الفعال للمركز الوطني للبحوث الزراعية بتبرعه بدوريات ومجلدات تحمل في طياتها العديد من العلوم الزراعية والتي سيكون لها دورا بارزا وايجابيا على نقل العلوم والمعرفة لطلبة الجامعة، مؤكداً على أن التخصصات الزراعية لدى الجامعة مستوحاة من البيئية المحيطة للجامعة من حيث الجفاف و التغيرات المناخية وتضاريس المنطقة الجغرافية، منوها إلى أن مكتبة الجامعة ستكون متاحة للمجتمعات المحلية المحيطة للجامعة من منطلق المسؤولية المجتمعية والثقافية التي تقع على عاتق الجامعة.
       وبين مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن تطوير آليات البحث العلمي يتأتى من زيادة المعرفة لدى خريجي الجامعات من خلال تعزيز دور المطالعة لدى الطلبة، وان المعلومات في الدوريات الزراعية تهتم بالمعلومات عن الأبحاث العلمية الأكاديمية المنشورة لخبراء محليين ودوليين في العديد من المجالات الزراعية وتعتبر الدوريات شريانًا هاما من شرايين المعلومات في المكتبات.
        وأشار حداد إلى الدور الكبير للمؤسسات البحثية والأكاديمية في تمكين وتأهيل المهندسين الزراعيين الخريجين والأمر الذي سينعكس إيجاباً على بيئة العمل وإيجاد مهندس متمكن احد آليات تطوير البحث العلمي والنهوض في القطاع الزراعي وتحقيق الاستدامة الزراعية.
      ونوه حداد إلى أن مبادرة دعم مكتبة الجامعة جاء امتداد لتعاون مشترك مع الجامعة، مشيراً إلى اتفاقية التعاون مع الجامعة لإنشاء بنك بذور وطني، علاوة على استعداد المركز على تدريب خريجي كلية الموارد الطبيعة والبيئة بالجامعة في محطات ومختبرات المركز المنتشرة على امتداد أرض الوطن.
وقال الدكتور عبدالباسط الشرمان مدير مكتبة الجامعة إن المكتبة استقبلت نحو (11) ألف كتاب ودورية علمية متخصصة بالموضوعات الزراعية من المركز الوطني للبحوث الزراعية وتم تصنيفها وأرشفتها ورقيًا وإلكترونيا في قواعد بيانات المكتبة وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية على مكتبة الجامعة برفدها بالعلوم الزراعية التي ستتاح لطلبة وأساتذة الجامعة والمجتمع المحلي وكذلك كافة الجامعات الأردنية من خلال شبكة تميز الجامعات الأردنية.


 

تاريخ النشر: 12-08-2021
Number of views : 102