الوثائق المرجعية

هام ........ التقدم لطلبات  الترقية والنقل والتثبيت للمدرسين  يتم بشكل الي من خلال بوابة الموظف

الوثائق المطلوبة للتعيين
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- نموذج المعلومات( البيانات) المعتمد والخاص بالمتقدمين جميعاً معبأ بالمعلومات المطلوبة

   ومؤهلاتهم وفق الأسس والمعايير المحددة.
- نموذج المفاضلة المعتمد والخاص بالمتقدمين جميعاً معبأ بالمعلومات المطلوبة وفق

   الأسس والمعايير المحددة، مع بيان سبب اختيار المرشح دون سواه.
- كشف بأسماء العاملين في التدريس في مجال تخصص المتقدم وأنصبتهم التدريسية.
- كشف بأسماء موفدي القسم في التخصص للمتقدم والتاريخ المتوقع لعودتهم.
- طلب التعيين معبأ من المتقدم بالمعلومات المطلوبة وموقعاً منه عبر التسلسل الإداري

   معززاً بالشهادات العلمية والوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة الاخرى.
- الاعلان الصادر عن الجامعة في الصحف الرسمية أو على الموقع الالكتروني.
- قائمة بأسماء المتقدمين للوظيفة كما وردت من الموارد البشرية.
- معادلة الشهادات لمن يلزم له ذلك.
 
وثائق التعيين المشترك
- طلب من المتقدم للتعيين، يبين ملاءته وكفاءته ومؤهلاته العلمية.
- تنسيب مجلس القسمين ومجلس الكليتين والمحاضر موقعة من جميع الأعضاء الحاضرين.
- الأعباء التدريسية في القسمين.
- قرار التعيين.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.

وثائق تجديد التعاقد
- قرار التعيين في الجامعة.
- نموذج تمديد فترة التجربة/ تجديد التعاقد.
- العبء التدريسي في القسم.
- تقييم الطلبة في آخر فصلين دراسيين.
- التقرير السنوي لإنجاز عضو هيئة التدريس.
- التقرير المشترك لرئيس القسم وعميد الكلية المعني.
- شهادة دورة التأهيل التربوي ( التعليم الجامعي) .
- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمن يلزم.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
- كتاب الموارد البشرية يبين فيه موعد انتهاء التعاقد.
- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بدورات مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع.
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.

 
وثائق التحويل من محاضر متفرغ إلى رتبة أستاذ مساعد،

  أو تأكيد التعيين في رتبة أستاذ مساعد
- قرار التعيين في الجامعة.
- شهادة دورة التأهيل التربوي ( التعليم الجامعي) .
- التقرير المشترك لرئيس القسم وعميد الكلية المعني.
- التقرير السنوي لإنجاز عضو هيئة التدريس.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
- تحضير مخطط لمادتين على الأقل (وصف وأهداف ومحتوى وتوزيعه وتقويم

   ومتطلبات وتمارين وأنشطة ومراجعة) .
- مقترح مشروع بحث علمي معتمد من مجلس البحث العلمي، وتقرير عن انجازه،

   وقرار الموافقة على دعم مشروع البحث العلمي حسب الاصول.
- تقرير العميد بتقويم ثلاث محاضرات في أوقات مختلفة، أو تقديم ندوتين في مجال

   تخصصه يعتمدها مجلس القسم ومجلس الكلية أو ندوة علمية وتقييم محاضرة

   (حسب النموذج المعتمد لتقويم المحاضرة، وحسب النموذج المعتمد لتقويم ندوة) .
- تقييم الطلبة لفصلين، ومقارنتهما.
- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (لمن يلزم له ذلك).
- السيرة الذاتية باللغتين العربية والانجليزية بعد اعتمادها من قبل رئيس القسم والعميد.
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
* وتطلب الوثائق المبينة تالياً إضافةً إلى الوثائق المذكورة أعلاه في حال انطبق عليه

   شرط تقديم أبحاث علمية:
- تقديم بحثين علميين منشورين أو مقبولين للنشر في مجلات علمية تعتمدها الجامعة،

  ويتم تزويد الأمانة بنسخة واحدة أصلية عن المجلات العلمية (إن أمكن) أو بيان مدى

   تعذر ذلك.
- تقرير اللجنة (حسب النموذج المعتمد) المكلفة بدراسة الطلب في القسم وتنسيب القسم

  بخصوص طلبه.
- تقرير اللجنة (حسب النموذج المعتمد) المكلفة بدراسة طلبه في الكلية وتنسيب مجلس

  الكلية بخصوص طلبه.
- قائمة الابحاث العلمية حسب النموذج المعتمد ( كما ترد في قائمة المراجع).
- قائمة بالمجلات العلمية حسب النموذج المعتمد إضافة الى معلومات كاملة عنها من

الجهات المعتمدة للتصنيف( Ulrich, Scopus, Thomson Reuters ) *.

 

الوثائق المطلوبة للترقية
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع، مع

  تقرير لجنة القسم المكلفة بدراسة طلب الترقية (حسب النموذج المعتمد) .
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع، مع

  تقرير لجنة الكلية المكلفة  بدراسة طلب الترقية (حسب النموذج المعتمد) .
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص النصاب

  الخاص بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الاكاديمية.
- النموذج الخاص بالترقية يقدمه طالب الترقية معبأ بالمعلومات المطلوبة عبر التسلسل

الإداري، ومعززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة، وموقعاً حسب الأصول.
- قائمة بأسماء البحوث المقدمة للترقية أو الأقدمية، تشتمل على المعلومات المتعلقة بالأبحاث

   المنشورة والمقبولة للنشر والمجلات التي تم نشر الأبحاث فيها (كما ترد في قائمة المراجع).
- قائمة بالمجلات العلمية حسب النموذج المعتمد إضافة الى معلومات كاملة عنها من

  الجهات المعتمدة  للتصنيف (Ulrich, Scopus, Thomson Reuters ).
- قائمة بالأبحاث التي قدمت في الترقية السابقة إذا كانت الترقية إلى رتبة أستاذ.
- ست نسخ من البحوث العلمية المعتمدة للترقية مرفقا بكل منها قائمة الأبحاث

   والسيرة الذاتية باللغتين العربية والانجليزية.

- (CD) يتضمن السيرة الذاتية باللغتين +قائمة الابحاث كمراجع +نسخة إلكترونية من

    كل الأبحاث المقدمة للترقية.
- شهادة من العميد ورئيس القسم وعضو الهيئة التدريسية المعني تثبت أن الإنتاج

   العلمي ليس مأخوذاً ( مستلاً) من رسالتي الماجستير والدكتوراه.
- قائمة بأسماء (عشرين) محكماً من خارج الأردن ومن جامعات مختلفة، موقعة

   من قبل عميد الكلية ورئيس القسم المعني بشكل مكتوم على أن تتضمن ما يأتي:
1- عنوان المُحكم كاملاً، وبريده الإلكتروني الرسمي للجامعة التي يعمل فيها، وعدم

  ارسال أي عنوان أوبريد إلكتروني خاص بالمحكم نفسه.
2- أن يكون المُحكم حاصلاً على رتبة الأستاذية.
3- أن لا يكون المُحكم يعمل في نفس الجامعة التي تخرج منها عضو الهيئة التدريسية

    المقدم لطلب الترقية ( الماجستير أو الدكتوراة).
4- أن يكون تخصص المُحكم مطابقاً للتخصص الدقيق لعضو الهيئة التدريسية

     المقدم لطلب الترقية.
- رسالة الماجستير والدكتوراة.
- نسخة واحدة أصلية من كل مجلة علمية تم النشر فيها أو بيان مدى تعذر ذلك.
- ملخص الوقائع الخاص بالمتقدم حسب الاصول.

- كتاب من الموارد البشرية يفيد باستيفاء المدة القانونية للمتقدم بطلب الترقية من

   قبل عضو هيئة التدريس
- تقييم الطلبة لكل مساق قام بتدريسه المتقدم للسنوات الثلاث الأخيرة .
- قائمة المساقات التي قام بتدريسها ذات العلاقة بتخصصه.
- التقرير السنوي لإنجاز عضو هيئة التدريس (حسب النموذج المعتمد) .
- التقرير المشترك لرئيس القسم وعميد الكلية المعني (حسب النموذج المعتمد) .
- شهادة دورة التأهيل التربوي ( التعليم الجامعي) .
- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمن يلزم.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بدورات مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع.
- السيرة الذاتية معتمدة من رئيس القسم وعميد الكلية المعني، وقرار التعيين في الجامعة،

   وقرار تأكيد التعيين في الرتبة ( لمن يلزم له ذلك).
* أية وثائق وأوراق نصت عليها المواد المطبقة في الأنظمة والتعليمات ولم يرد ذكرها

    آنفاً (لجميع الوثائق) .

 

وثائق طلب الأقدمية
- (12) بحثاً منشوراً متميزاً وهو في الرتبة أثناء خدمته في الجامعة مجلات أو دوريات على

   أن يكون باحثاً رئيساً أو منفرداً في ثمانية منها.
- كتاب من الموارد البشرية يفيد بعدم صدور أي عقوبة بحقه خلال عمله الأكاديمي.
- رأي مجلس القسم – بيان واف عن الأعمال وتقرير عن كل منها.
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع، مع تقرير لجنة

  القسم المكلفة بدراسة طلب الأقدمية (حسب النموذج المعتمد) .
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع، مع تقرير لجنة

  الكلية المكلفة بدراسة طلب الأقدمية (حسب النموذج المعتمد) .
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص النصاب الخاص

  بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الاكاديمية.
- النموذج الخاص بالترقية/ الأقدمية يقدمه معبأ بالمعلومات المطلوبة عبر التسلسل الإداري،

  ومعززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة، وموقعاً حسب الأصول.
- قائمة بأسماء البحوث المقدمة للأقدمية، تشتمل على المعلومات المتعلقة بالأبحاث المنشورة

   والمقبولة للنشر والمجلات التي تم نشر الأبحاث فيها (كما ترد في قائمة المراجع).
- قائمة بالمجلات العلمية حسب النموذج المعتمد إضافة الى معلومات كاملة عنها من الجهات

   المعتمدة للتصنيف  ( Ulrich, Scopus, Thomson Reuters ) .
- قائمة بالأبحاث التي قدمت في الترقية/ الأقدمية السابقة إذا كانت الأقدمية إلى رتبة أستاذ.
- ست نسخ من البحوث العلمية المعتمدة للأقدمية مرفقا بكل منها قائمة الأبحاث والسيرة الذاتية

   باللغتين العربية والانجليزية.
- شهادة من العميد ورئيس القسم وعضو الهيئة التدريسية المعني تثبت أن الإنتاج العلمي ليس

  مأخوذاً ( مستلاً) من رسالتي الماجستير والدكتوراه .
- قائمة بأسماء (عشرين) محكماً من خارج الأردن ومن جامعات مختلفة، موقعة من قبل عميد الكلية

   ورئيس القسم المعني بشكل مكتوم على أن تتضمن ما يأتي:
1- عنوان المُحكم كاملاً، وبريده الإلكتروني الرسمي للجامعة التي يعمل فيها، وعدم ارسال أي عنوان

    أوبريد إلكتروني خاص بالمحكم نفسه.
2- أن يكون المُحكم حاصلاً على رتبة الأستاذية.
3- أن لا يكون المُحكم يعمل في نفس الجامعة التي تخرج منها عضو الهيئة التدريسية المقدم لطلب

    الترقية  ( الماجستير أو الدكتوراة).
4- أن يكون تخصص المُحكم مطابقاً للتخصص الدقيق لعضو الهيئة التدريسية المقدم لطلب الترقية.
- رسالة الماجستير والدكتوراة.
- نسخة واحدة أصلية من كل مجلة علمية تم النشر فيها أو بيان مدى تعذر ذلك.
- ملخص الوقائع الخاص بالمتقدم حسب الاصول.
- تقييم الطلبة لكل مساق قام بتدريسه المتقدم للسنوات الثلاث الأخيرة .
- قائمة المساقات التي قام بتدريسها ذات العلاقة بتخصصه .
- التقرير السنوي لإنجاز عضو هيئة التدريس (حسب النموذج المعتمد) .
- التقرير المشترك لرئيس القسم وعميد الكلية المعني (حسب النموذج المعتمد) .
- شهادة دورة التأهيل التربوي ( التعليم الجامعي) .
- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بدورات مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع.
- السيرة الذاتية معتمدة من رئيس القسم وعميد الكلية المعني، وقرار التعيين في الجامعة،

   وقرار تأكيد التعيين في الرتبة ( لمن يلزم له ذلك).
* أية وثائق وأوراق نصت عليها المواد المطبقة في الأنظمة والتعليمات ولم يرد ذكرها

   آنفاً (لجميع الوثائق) .


الوثائق المطلوبة للنقل من فئة إلى فئة ضمن الرتبة الأكاديمية
- النموذج الخاص بالنقل يقدمه طلب الترقية معبأ بالمعلومات المطلوبة عبر التسلسل الإداري،

   ومعززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة، موقعاً حسب الأصول.
- توصية مجلس القسم مع تقرير اللجنة (حسب النموذج المعتمد) التي قامت بدراسة الطلب.
- توصية مجلس الكلية مع تقرير اللجنة (حسب النموذج المعتمد) التي قامت بدراسة الطلب.
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص النصاب

  الخاص بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الاكاديمية.
- قائمة بأسماء البحوث المقدمة للنقل، تشتمل على المعلومات المتعلقة بالأبحاث المنشورة

  والمقبولة للنشر والمجلات التي تم نشر الأبحاث فيها (كما ترد في قائمة المراجع).
- قائمة بالمجلات العلمية حسب النموذج المعتمد إضافة الى معلومات كاملة عنها من

 الجهات المعتمدة للتصنيف( Ulrich, Scopus, Thomson Reuters ) .
- شهادة من العميد ورئيس القسم وعضو الهيئة التدريسية المعني تثبت أن الإنتاج العلمي

  ليس مأخوذاً ( مستلاً) من رسالتي الماجستير والدكتوراه .
- نسخة واحدة أصلية من كل مجلة علمية تم النشر فيها أو بيان مدى تعذر ذلك.
- ملخص الوقائع الخاص بالمتقدم حسب الأصول.
- تقييم الطلبة لكل مساق قام بتدريسه المتقدم للسنوات الثلاث الأخيرة .
- قائمة المساقات التي قام بتدريسها ذات العلاقة بتخصصه.
- التقرير السنوي لإنجاز عضو هيئة التدريس (حسب النموذج المعتمد) .
- التقرير المشترك لرئيس القسم وعميد الكلية المعني (حسب النموذج المعتمد) .
- شهادة دورة التأهيل التربوي ( التعليم الجامعي) .
- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمن يلزم.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بدورات مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع.
- السيرة الذاتية معتمدة من رئيس القسم وعميد الكلية المعني، وقرار التعيين في الجامعة،

   وقرار تأكيد التعيين في الرتبة ( لمن يلزم له ذلك).

 
الوثائق المطلوبة للتثبيت في العمل في الجامعة
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع،

   على أن يراعي في تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية

    فيما يخص النصاب الخاص بالحضور والتصويت بحسب  لرتبة الاكاديمية وأن

    يكون مثبت في الخدمة الدائمة).
- النموذج الخاص بالتثبيت عبر التسلسل الإداري، معززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية

  اللازمة والمتمثلة بــــــــ:
1- كتاب من الموارد البشرية يبين مدى استيفائه للتثبيت.
2- التقرير المشترك الذي يعده رئيس القسم والعميد.
3- قرار التعيين في الجامعة، و قرار الترقية.
4- توثيق الانتاج العلمي.
5- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.
6- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بدورات مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع.

 


الوثائق المطلوبة للإجازة بدون راتب
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع .
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع .
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص

   النصاب الخاص بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الأكاديمية.
- طلب خطي من المتقدم عبر التسلسل الإداري، معززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة.
- كشف بأسماء العاملين في التدريس وأعبائهم التدريسية.
- كشف بأسماء موفدي القسم والتاريخ المتوقع لعودتهم وكيفية توزيع العبء التدريسي.
- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على إجازة بدون راتب أو التفرغ العلمي

    بحيث لا تزيد النسبة على 20% .
- تحديد مكان قضاء الاجازة وموافقة الجهة التي سيقضي لديها الاجازة.
- تعبئة النموذج الخاص بالإجازة معبأ بالمعلومات حسب الأصول.
- تعبئة نموذج المفاضلة بين المتقدمين حسب الأسس المعتمدة.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.

 


الوثائق المطلوبة للإجازة الاضطرارية بدون راتب (لمدة فصل دراسي واحد)
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع .
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع .
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص

  النصاب الخاص بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الأكاديمية.
- طلب خطي من المتقدم عبر التسلسل الإداري.
- كشف بأسماء العاملين في التدريس وأعبائهم التدريسية.
- قرار التعيين .
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.

 


الوثائق المطلوبة لإجازة التفرغ العلمي
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- يراعي تنسيب مجلس القسم والكلية/المعهد تعليمات الهيئة التدريسية فيما يخص

   النصاب الخاص بالحضور والتصويت بحسب الرتبة الاكاديمية.
- مخطط مشروع البحث العلمي المقترح الذي سيعده أثناء إجازة التفرغ الممنوحة له.
- قرار موافقة مجلس البحث العلمي على مشروع البحث العلمي المقدم لغايات قضاء

  إجازة التفرغ العلمي.
- طلب خطي من المتقدم عبر التسلسل الإداري، ومعززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة.
- كشف بأسماء العاملين في التدريس وأعبائهم التدريسية.
- كشف بأسماء موفدي القسم والتاريخ المتوقع لعودتهم.
- كشف بكيفية توزيع العبء التدريسي لطالب الاجازة.
- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على إجازة بدون راتب أو إجازة تفرغ علمي

   بحيث لا تزيد النسبة على 20%.
- تحديد مكان قضاء الاجازة .
- تعبئة نموذج المعلومات الخاص بالاجازات.
- تعبئة نموذج المفاضلة بين المتقدمين حسب الاسس المعتمدة.
- توثيق الانتاج العلمي.
- التسجيل في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين.

 


الوثائق المطلوبة لفك الرهن
- استدعاء مقدم طلب فك الرهن.
- كتاب تغطية من رئيس القسم المعني.
- كتاب تغطية من عميد الكلية المعني.
- قرار التعيين، وقرارت الايفاد.
- كتاب من الموارد البشرية يفيد بعدم الممانعة لفك الرهن.
- سند تأمين دين مقابل أمول غير منقولة (من دائرة الأراضي والمساحة).

 


الوثائق المطلوبة لترفيع مساعد البحث والتدريس
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تقارير الأداء السنوية (بمعدل تقريرين في السنة)، وتقارير الانجاز.
- طلب خطي من المتقدم للترفيع أو النقل عبر التسلسل الاداري .
* تضاف الى ما سبق جميع الوثائق التي حددتها تعليمات وأسس معالجة أوضاع

  مساعدي البحث والتدريس والمحاضرين المتفرغين.

 


الوثائق المطلوبة للاستقالـــــة
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع،

  مع التذكير بأن الاستقالة تقبل حكماً بعد مرور ثمانية أسابيع من تاريخ تقديمها.
- طلب خطي من المتقدم للاستقالة عبر التسلسل الإداري مبيناً فيه أسباب الاستقالة.
- كشف بأسماء العاملين في التدريس ونصابهم.
- كيفية توزيع العبء التدريسي لطالب الاستقالة.
- أسماء موفدي القسم والتاريخ المتوقع لعودتهم.

 


الوثائق المطلوبة للإيفــــــــاد
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- رسالة قبول من الجامعة التي سيوفد إليها .
- النجاح في امتحان ( TOEFL ) بمعدل لا يقل عن المعدل المطلوب للقبول في

   الجامعة المقبول فيها .
- طلب خطي وفق النموذج المقرر، موقعاً ومعززاً بالوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة .
- نموذج المعلومات( البيانات) المعتمد والخاص بالمتقدمين جميعاً معبأ بالمعلومات المطلوبة

   ومؤهلاتهم وفق الأسس والمعايير المحددة .
- نموذج المفاضلة المعتمد والخاص بالمتقدمين للايفاد جميعاً ومؤهلاتهم معبأ بالمعلومات

   المطلوبة وفق الأسس والمعايير المحددة، مع بيان سبب اختيار المرشح دون سواه .
- كشف بأسماء العاملين في التدريس في التخصص المنوي الإيفاد إليه وأنصبتهم التدريسية.
- كشف بأسماء موفدي القسم لنفس التخصص والتاريخ المتوقع لعودتهم.
- طلب الإيفاد معبأ من المتقدم بالمعلومات المطلوبة وموقعاً منه عبر التسلسل الإداري معززاً

   بالشهادات العلمية والوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة الاخرى .
- الاعلان الصادر عن الجامعة في الصحف الرسمية أو الموقع الالكتروني.
- قائمة بأسماء المتقدمين للوظيفة كما وردت من الموارد البشرية.
- معادلة الشهادات لمن يلزم له ذلك.

 


الوثائق المطلوبة لتجديد أو تمديد الإيفاد
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- نموذج تجديد أو تمديد الايفاد معبأ من الموفد.
- تعبئة النموذج المعتمد الخاص بالمعلومات/ وقائع الايفاد من قبل القسم الأكاديمي.
- رسالة من المشرف الأكاديمي تبين الواقع الأكاديمي للموفد.
- كشف العلامات (حسب الحالة).
- قرار الايفاد، وقرارات تجديد الايفاد أو تأجيل الالتزام السابقة (إن وجدت).


الوثائق المطلوبة لتغيير الموفد للجامعة التي أوفد إليها
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- نموذج التغيير أو الانتقال من مكان الايفاد.
- رسالة قبول من الجامعة التي سيوفد إليها.
- طلب خطي من الموفد مرفقاً بنتائجه ومعززاً بكتاب عن الجامعة التي يدرس فيها.
- إثبات سبب الانتقال أو التغيير.
- قرار الايفاد.


الوثائق المطلوبة لإنهاء الإيفاد وتأجيل المطالبة بالالتزام
- تنسيب مجلس القسم والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- تنسيب مجلس الكلية والمحضر موقع من جميع الأعضاء الحاضرين للاجتماع.
- نموذج تجديد أو تمديد الايفاد معبأ من الموفد.
- تعبئة نموذج المعلومات/ وقائع الايفاد من قبل القسم الأكاديمي.
- رسالة من المشرف الأكاديمي تبين الواقع الأكاديمي للموفد.
- كشف العلامات (حسب الحالة).
- قرار الايفاد، وقرارات تجديد الايفاد أو تأجيل الالتزام السابقة (ان وجدت).
- بيان أسباب الإنهاء أو التأجيل.