الخطة الاستراتيجية

                  

الملخـــص التنفيذي  

تأسست كلية العلوم مع تأسيس الجامعة عام 1995، حيث كانت تضم بالإضافة إلى الأقسام العلمية أقسام كلية الآداب وقسمي الجيولوجيا والحاسوب. وبقيت الكلية تحمل اسم كلية العلوم والآداب حتى مطلع عام 2005، إلى أن صدر قرار فصل كلية العلوم عن كلية الآداب مع بداية العام الجامعي 2005/2006. وتضم كلية العلوم أربعة أقسام هي : الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية.

والكلية لا تدخر جهداً في تأمين كافة عوامل تحقيقها من تأهيل لكفاءات أعضاء هيئة التدريس فيها، وتوفير لأحدث التجهيزات العلمية والفنية، وطرح لبرامج علمية متنوعة وفق خطط دراسية تواكب المستويات العالمية. فهاجسها على الدوام تخريج أفواج كفؤة باختصاصات حيوية متنوعة، تأخذ مواضعها الهامة في خدمة التنمية بكافة ضروبها في الوطن والخارج، ويكون عطاءها وفق طموحات الوطن وتطلعات قائده جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

وتكمن رسالة الكلية في إعدادها لطاقات بشرية منتمية مؤهلة في مختلف اختصاصاتها العلمية، وقادرة على المساهمة الفاعلة في رفد سيرورة العملية التنموية واستدامتها في الوطن وخارجة وبالارتقاء بمستوى البحث العلمي وخاصة البحث العلمي التطبيقي وخدمة المجتمع للنهوض به وليواكب متطلبات العصر. ولتحقيق هذه الرسالة تم تشكيل لجان عمل لوضع استراتيجيات لكل قسم من أقسام الكلية وكذلك إسترتيجية لكلية العلوم.

أن الكلية تؤمن وتسعى إلى إحترام وتجذير القيم الاسلامية والعربية والانتماء للوطن والولاء للقيادة الهاشمية وتنمية الاخلاق الاكاديمية والمهنية وتجذيرها والعطاء والعمل والصدق والتسامح وقبول الاخر ونبذ الانانية والفردية والشفافية ونشر المعرفة وخلق روح التعاون بين الطلبة والعاملين في الجامعة وتجذير هذه القيم بين أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين والطلبة في الكلية.

وقد تم وضع هذه الاستراتيجية لتحقيق غايات الكلية التالية:

الغاية الإستراتيجية 1: الارتقاء بمستوى الطلبة العلمي والعملي

الغاية الاستراتيجية 2: الارتقاء بمستوى البحث العلمي وخاصة البحث التطبيقي ونوعيته

الغاية الاستراتيجية 3: تطوير الاداء الاكاديمي لاعضاء هيئة التدريس

الغاية الاستراتيجية 4: زيادة التواصل مع المجتمع الاردني

الغاية الاستراتيجية 5: الحصول على الاعتماد الخاص لتخصصات الكلية

حيث تم إجراء التحليل الرباعي لعناصر البيئة الداخلية والخارجية لتحديد الأهداف الإستراتيجية والاستراتيجيات المناسبة لكل غاية وكذلك وضع الخطة التنفيذية المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجيات.

 

ومن الجدير بالذكر أن إدارة الجامعة ودوائرها المختلفة وإدارة الكلية ممثلة بالعميد ونائب العميد ومساعد العميد ورؤساء الاقسام بالاضافة إلى أعضاء هيئة التدريس ملتزمون بمتابعة تنفيذ الخطة والمحافظة عليها وتطويرها.