الرؤية والرسالة

مركز تعليم و فحص المهارات السريرية
يعد إنشاء مركز تعليم و فحص المهارات السريرية أحد أكثر الأسس والإنجازات تميزاَ لكلية الطب في الجامعة الهاشمية. يقدم هذا المركز برنامج تدريب عالي المستوى لطلاب الطب وغيرهم من منتسبي الرعاية الصحية مستخدماً أحدث التقنيات وهو مجهز لرفد وتدريب الطلاب على مهارات الاتصال والمهارات السريرية في بيئة آمنة من شأنها أن تجهز الأطباء في المستقبل لتوفير رعاية ممتازة تتمحور حول المريض.
 

 
 

 

دوافع إنشاء المركز
توجد حاليًا فجوة في التعليم الطبي بين التدريس القائم على المعرفة والمهارات العملية المطلوبة للمهنيين الصحيين المؤهلين، بما في ذلك الأطباء. ولذلك ، فإن دمج التعلم القائم على المحاكاة والوسائل التقليدية للتعليم يعزز الأداء والسلوك ويقلل من الأخطاء الطبية. أظهرت العديد من الدراسات أن التعلم القائم على المحاكاة يمكن أن يكون وسيلة لتطوير المعرفة والمهارات والسلوكيات السريرية للمهنيين الصحيين.
يوفر المركز بيئة آمنة وموحدة ومحمية تتيح تكرار الممارسات الطبية، والتي تقدم تغذية راجعة تمكن الطلاب من اكتساب المهارات الإكلينيكية الأساسية دون التسبب في ضغوط لا داع لها للمرضى الحقيقيين. يتم تدريس حزمة من خمس مساقات من المهارات السريرية خلال السنوات الثلاث الأولى من مناهج العلوم الطبية الأساسية، قبل انتقال الطلاب إلى المستشفيات خلال سنواتهم السريرية الرابعة والخامسة والسادسة.