البرامج

تخصصات الكلية على مستوى الماجستير:
1-  التغير المناخي واستدامة الأراضي الجافة.
يركز هذا البرنامج على تقديم المشاكل البيئية الأخيرة للطلاب ، ومساعدتهم على فهم المخاطر الناتجة عن تغير المناخ والأراضي المتدهورة في المناخات القاحلة وشبه القاحلة. يركز البرنامج على حل المشكلات البيئية الصعبة من خلال تدابير التكيف مع تغير المناخ ، واستصلاح الأراضي المتدهورة ، والحفاظ على التنوع البيولوجي ، واستدامة الزراعة والمراعي من خلال البحث العلمي وحل مشاكل العالم الحقيقي من خلال استغلال المهارات المختبرية المكتسبة وإجراءات التحليل وتوظيف نظم المعلومات الجغرافية ، وتقنيات الاستشعار عن بعد لدراسة الظواهر المكانية والزمانية.

2- علوم البيئة وإدارتها
يأتي تخصص الماجستير في علوم البيئة وإدارتها مكملاً لدرجة البكالوريوس وفيه يتعرف الطالب بشكل أوسع على العديد من مجالات علوم البيئة مثل الإدارة البيئية وتلوث الهواء واستعمالات أنظمة المعلومات الجغرافية في المجال البيئي كما يتميز بالجانب البحثي والاستقصائي الذي يعزز ويطور مهارات الطلبة في كتابة البحث العلمي واستخراج البيانات ومعالجتها.
يتميز التخصص بعزلته على المستوى المحلي والإقليمي بكونه القسم الوحيد الذي يقدم دورات متنوعة وفريدة من نوعها تعنى بدراسة المشاكل البيئية وتقديم الحلول المناسبة لها.
كما يرتبط القسم ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع المحلي من خلال استكمال البحث العلمي الذي يساعد في حل العديد من المشكلات المتعلقة بالمياه والبيئة والتلوث ، خاصة في محافظة الزرقاء التي تعاني من مشاكل تلوث الهواء والتربة والسطحية والجوفية.

3- الجيولوجيا التطبيقية
في هذا التخصص سيتعرف الطالب بشكل موسّع ومفصّل على الجانب التطبيقي لعلم الجيولوجيا في الحياة العملية حيث يتم تدريس مساقات متميزة على مستوى الجامعات الأردنية في مجالات متعددة مثل الهيدروجيولوجيا المتقدمة والتحليل الحوضي والجيولوجيا الهندسية المتقدمة وجيولوجيا البترول المتقدمة.