البرامج

تخصصات الكلية على مستوى البكالوريوس:
1- بكالوريوس في إدارة الأراضي والبيئة

تم تطوير هذا البرنامج في القسم للتركيز على أنظمة التربة - النبات - الغلاف الجوي ، مع التركيز على العمليات الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية في التربة ، واستخدام الأراضي / الغطاء ، وإدارة الأراضي والتنوع البيولوجي. تم الاهتمام بالجوانب المختلفة للمشاكل البيئية التي تم تحديها مثل التركيز أيضًا على التلوث البيئي ، وإدارة النفايات / إعادة استخدامها ، ومعالجة التربة / المياه الجوفية. يزود هذا البرنامج الطلاب / الخريجين بمهارات معملية مختلفة ضرورية لحل مشاكل العالم الحقيقي المتعلقة باستخدام الأراضي والإدارة المستدامة للمياه والأسمدة ومبيدات الآفات.

2- الجيولوجيا والبيئة
البرنامج الرئيسي لعلوم الأرض هو مقرر تعليمي مرن للطلاب الراغبين في فهم واسع للأرض والعمليات البيئية. البرنامج متعدد التخصصات بطبيعته ويوفر للطلاب فرصة لاختيار الدورات المعتمدة من العديد من أقسام العلوم ، بما في ذلك علوم الأرض والهندسة والعلوم البيولوجية والجغرافيا والكيمياء والفيزياء. يتم اختيار الدورات بالتشاور مع مستشار علوم الأرض لتصميم البرامج المصممة خصيصًا لاحتياجات الأفراد والأهداف المهنية. يجب أن يوافق المستشار على المقررات الاختيارية.

3- إدارة المياه والبيئة
تأسس قسم إدارة المياه والبيئة في بداية العام الدراسي (1999) بهدف بناء برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس يهدف إلى تخريج كوادر علمية تشارك في دراسة المشكلات البيئية محليًا وتقديم الحلول لها.
كما تهدف إلى إمداد السوق المحلي والعربي بكفاءات متخصصة في مجالات تخطيط وإدارة وتنمية الموارد المائية والحفاظ على البيئة بمختلف عناصرها.
يتميز القسم بعزلته على المستوى المحلي والإقليمي بكونه القسم الوحيد الذي يقدم دورات متنوعة وفريدة من نوعها تعنى بدراسة المشاكل البيئية وتقديم الحلول المناسبة لها.

كما يرتبط القسم ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع المحلي من خلال استكمال البحث العلمي الذي يساعد في حل العديد من المشكلات المتعلقة بالمياه والبيئة والتلوث ، خاصة في محافظة الزرقاء التي تعاني من مشاكل تلوث الهواء والتربة والسطحية والجوفية.