شعبة الطلبة ذوي الإعاقة – دائرة الخدمات والرعاية الطلابية
الرؤية:-
دمج الطلبة أصحاب الهمم في المجتمع الجامعي، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، انطلاقاً من مبدأ المساواة مع الآخرين ليتمتعوا بكامل حقوقهم الأساسية.
الأهداف:-
1- دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المجتمع الجامعي، من خلال توفير الترتيبات التيسيرية والتسهيلات البيئية.
2- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة البصرية والحركية والسمعية بقرّاء وكتبة ومترجمي إشارة.
3- إعداد فريق مدرّب ومتعاون من طلبة الجامعة للتطوع مع زملائهم من ذوي الإعاقة.
4- متابعة الأمور المالية والأكاديمية للطلبة ذوي الإعاقة.

الخدمات المقدمة:-
1- إرشاد الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة منذ بدء تسجيلهم في الجامعة وخلال فترة دراستهم، وذلك من خلال الاجتماعات الدورية والفردية.
2- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة بالترتيبات التيسيرية والتسهيلات البيئية حسب نوع الإعاقة للطالب وحسب الآتي:-
أ- الطلبة ذوي الإعاقة السمعية:-
1- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة السمعية/ الصم بمترجمين في المحاضرات والامتحانات وكافة الأنشطة الجامعية.
2 -تقديم التسهيلات المطلوبة للطلبة ضعاف السمع.
ب- الطلبة ذوي الإعاقة الحركية:-
1- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة الحركية للأطراف العلوية بكتبة(من طلبة التشغيل والمتطوعين) في الاختبارات.
2- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة الحركية ببطاقات خاصة للمصاعد في الجامعة.
3- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة الحركية بكراسي وأجهزة مساعدة كالوكر والعكازات في حال تعطل وتلف الأجهزة الخاصة بهم.
4- تسهيل دخول الطلبة ذوي الإعاقة الحركية بسياراتهم الخاصة داخل الحرم الجامعي.
5- نقل محاضرات الطلبة ذوي الإعاقة الحركية من مبانٍ غير مهيأة (لا يتواجد فيها مصاعد)، إلى مبانٍ حديثة يتواجد فيها التسهيلات البيئية المطلوبة.
ج- الطلبة ذوي الإعاقة البصرية:-
1- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بقرّاء وكتبة (من طلبة التشغيل والمتطوعين) في الاختبارات، وفي مكتبة الجامعة.
2- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بأجهزة حديثة ناطقة ومكبّرة تساعدهم في القراءة.
3- تأمين الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بطلبة متطوعين لتسجيل المواد المطلوبة صوتياً.
4- تأمين الطلبة المكفوفين بمواد مطبوعة بلغة ابريل.
5- مخاطبة المدرسين لتحويل امتحانات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية من امتحان الكتروني إلى امتحان ورقي أو من A4 إلى A3.
د- طلبة طيف التوحد وصعوبات التعلم:-
- المتابعة والتواصل مع الطلبة وأولياء أمورهم ومدرسيهم، لاتخاذ التدابير والتيسيرات التي من شأنها تسهل العملية التدريسية.

3- متابعة الخصم الدراسي الذي يستحقه الطلبة ذوي الإعاقة حيث يحصل المسجلين منهم في الجامعة على خصم دراسي تتحمله الجامعة في حال انطبقت الشروط لديه وحسب الأصول، إذ أن الحد الأعلى للرسوم التي يتحملها الطلبة ذوي الإعاقة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية لا تزيد عن (10%) للبرنامج التنافسي و(25%) للبرنامج الموازي.
4- تتوفر في عمادة شؤون الطلبة قاعة خاصة بالطلبة ذوي الإعاقة تشمل أجهزة ومعينات تساعدهم في الدراسة وممارسة الأنشطة، وعمل الدورات.
5- إعطاء دورات تعليم لغة إشارة مجانية لطلبة الجامعة يحصل من خلالها الطالب على شهادات معتمدة بحيث تسهم هذه الدورات في نشر لغة الإشارة مما يسهّل دمج طلبة الجامعة مع زملائهم الصم.
6- تشجيع الطلبة للانضمام إلى نادي "أصدقاء الطلبة ذوي الإعاقة" وهو من الأندية التابعة لدائرة الهيئات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة.
7- تمثيل الطلبة ذوي الإعاقة لدى مجلس الطلبة، علماً بأنه يوجد مقعد مخصص لهم.
9- ترجمة النشاطات والاحتفالات بلغة الإشارة.
10- تكريم الطلبة ذوي الإعاقة المتميزين والنشيطين.
11- تقديم تسجيل الطلبة ذوي الإعاقة بداية كل فصل دراسي، وذلك بالتنسيق مع وحدة القبول والتسجيل.
12- إضافة الوقت على الاختبارات الخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة.
13- عمل رحلات تعريفية شاملة التكاليف للطلبة ذوي الإعاقة، وبعض الطلبة المتطوعين.
خريطة الجامعة الهاشمية مبين فيها ممرات طلبة أولي الضرر ادخل هنا
