التدريب الهندسي

قائمة إسترشادية بأسماء جهات التدريب لطلبة كلية الھندسة

- الفصل الصيفي من العام الجامعي 2019/2020

الفصل الأول من العام الجامعي 2020/2021

الفصل الثاني من العام الجامعي 2020/2021

 


الإتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بتوفير فرص العمل والفرص التدريبية

- السادة مصفاة البترول الأردنية

- غرفة صناعة عمان

- غرفة صناعة الزرقاء

- الجمعية العربية للروبوت والذكاء الإصطناعي (جاري العمل على توقيع مذكرة تفاهم معهم)

- مؤسسة نور الجزيرة الفنية  ( مذكرة التفاهم )

- هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية  (جاري العمل على توقيع مذكرة تفاهم معهم)

- مؤسسة يوريكا للتعليم التكنولوجي  ( مذكرة التفاهم )

- المركز الاردني للتصميم والتطوير (JODDB)  ( مذكرة التفاهم )


ملفات وروابط مهمة

  • •   تعليمات التدريب الميداني حسب قرارات مجلس العمداء
  • •   طلب مزامنة مادة دراسية أو أكثر وبما لا يزيد عن 3 ساعات دراسية معتمدة مع مادة التدريب الميداني لغايات التخرج
  • •   كتاب مخاطبة شركات باللغة العربية (Form HUENG-TR-01a)
  • •   كتاب مخاطبة شركات باللغة الإنجليزية (Form HUENG-TR-01b)
  • •   نموذج تقييم طلبة التدريب الميداني
  • نموذج التقييم السري (Form HUENG-TR-03)
  • •   نموذج تغذية راجعة لمسؤولي التدريب في الشركات أو مؤوسسات التدريب (Form HUENG-TR-04)
  • •   نموذج تغذية راجعة لطلبة التدريب الميداني (Form HUENG-TR-05)
  • •   نموذج تقرير  Form HUENG-TR-06) Bi-Weekly Student Progress Report)
  • •   نموذج تقرير زيارة أو إتصال مشرف التدريب في الجامعة لطلبة التدريب الميداني (Form HUENG-TR-07)
  • •   مسودة تقرير التدريب الميداني 

 


اجراءات التدريب العملي لطلبة كلية الھندسة 


1. يقوم الطالب (الذي قطع بنجاح 120 ساعة بدون احتساب الساعات الإستدراكية) بالدخول إلى بوابته ومن ثم إختيار خدمات أخرى ثم اختيار التقدم بطلب للتدريب الميداني للحصول على كتاب لمخاطبة الشركات كخطوة أولى. بعد ذلك يقوم الطالب بإدخال إسم الجهة التي يرغب بالتدرب لديها باللغة العربية أو الإنجليزية بحسب الجهة التي يريد الطالب التدرب لديها أو ترك الحقل التابع لهذه الغاية فارغا (المخاطبة ستكون لمن يهمه الأمر) ثم إختيار حفظ (حالة الطلب ستكون الطلب قيد الدراسة لدى مساعد العميد لشؤون الصناعة والتدريب).

 

ملاحظة هامة فقط لطلبة هندسة الميكاترونكس والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية ممن استحقوا تسجيل مادة التدريب الميداني:

- يتوفر لدى السادة مصفاة البترول الأردنية وبناء على طلبهم وإتفاقية التعاون الموقعة معهم 15 فرصة تدريب عملي على مدار السنة (1/1 إلى 31/12) موزعة كالتالي (الفصل الدراسي الثاني: 3 فرص، الفصل الصيفي:9 فرص، الفصل الأول: 3 فرص)، وعليه ومن أجل تطبيق العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص فأرجو من الطلبة المهتمين من الأقسام أعلاه فقط مخاطبة ومراسلة رؤساء اقسامهم لعمل مفاضلة بينهم  (must have a minimum GPA of 3) وقبل 6 أسابيع على الأقل من تاريخ بدء التدريب أو بدء الفصل الدراسي المنعقد فيه التدريب، ليصار بعدها بتزويد مساعد العميد لشؤون الإتصال بالصناعة والتدريب بترشيح واحد من كل قسم لكل من الفصول الدراسية الأول والثاني وثلاثة ترشيحات على الفصل الصيفي .

- آخر موعد لتسجيل الأسماء لدى رؤساء الأقسام هو خمسة أسابيع قبل بدء الفصل الدراسي وحسب التقويم الجامعي. بعد أسبوع من هذا الموعد/التاريخ سيتم مخاطبة المصفاة رسميا بترشيح/ترشيحات كل قسم للتدريب لديهم. 

- يرجى العلم أن الإلتحاق بالتدريب في المصفاة يحتاج إلى الحصول على موافقات أمنية والتي تحتاج في الغالب من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ولذلك فالمواعيد أعلاه مهمة جدا جدا. أيضا تقوم المصفاة بصرف مبلغ مالي رمزي كبدل مواصلات عن كل يوم من أيام التدريب.

2. سيتم إرسال الطلب بعد ذلك لمساعد العميد لإعتماد الطلب وإصدار كتب المخاطبة (Form HUENG-TR-01) لجهات التدريب (باللغة العربية أو الإنجليزية أو كليهما). عند ذلك ستكون حالة الطلب (جاري مخاطبة الشركات وبانتظار الحصول على موافقة).

•    يقوم مساعد العميد بالدخول إلى نظام الهيئة التدريسية – معالجات – معالجة قرار المسؤول عن التدريب الميداني – إستطلاع رقم الطالب ومن ثم إعتماد طلب التدريب باختيار موافق أو عدم موافق إذا كانت جهة التدريب غير لائقة أو غير ملائمة لتدريب الطلبة وفي هذه الحالة يجب أن يتقدم الطالب بطلب جديد وإدخال إسم جهة جديدة.

•    ينعقد التدريب خلال الفترة ما بين بداية الفصل الدراسي ونهايته حسب التقويم الجامعي المعتمد وعليه ينصح بالتقدم بطلب للتدريب للحصول على كتاب مخاطبة لجهات التدريب قبل فترة كافية (ثلاثة أسابيع إلى أربع أسابيع على الأقل قبل بدء الفصل الدراسي الي سيتم فيه التدريب).

•    يقوم الطالب بالعودة إلى الطلب بعد 48-72 ساعة لطباعة كتاب أو كتب المخاطبة حيث سيتم تفعيل الأزرار بجانب زر المتابعة (تأكد أن pop-ups مفعل على متصفح الإنترنت الذي تقوم بإستخدامه).

•    يرجى إرسال إيميل لمكتب التدريب/مساعد العميد (Khalil@hu.edu.jo)  كتذكير في حال لم يتم تفعيل أزرار طباعة كتب المخاطبة وتغيير حالة الطلب بعد 48-72 ساعة من إرسال الطلب.

3. تسليم كتاب المخاطبة للشركة أو المؤسسة المانحة للتدريب/ لمن يهمه الأمر للحصول على موافقة التدريب.

عزيزي الطالب عند الذھاب إلى الشركات احرص على :

- أن تحمل الكتاب الرسمي الموفر لك من مكتب التدريب وأن تتأكد أن جميع معلوماتك المذكورة في الكتاب صحيحة .

- أن تحمل معك نسخة عن سيرتك الذاتية وكشف علاماتك .

- أن تبحث دائما عن دائرة الموارد البشرية أو مسؤول التدريب في الشركة أو المكاتب الھندسية التي تذھب إليھا.

- أن تكون الشركة في مجال تخصصك ودراستك، وليس لمجرد أنھا شركة ھندسية أو شركة كبيرة ومعروفة .

- أن تحصل على معلومات الاتصال بشخص واحد حتى تستطيع متابعة امورك بشكل سليم ودون أن تسبب اي إزعاج للشركة المدربة .

- إبلاغ المسؤول عنك بالتدريب بوجود نماذج جاھزة للتقارير للمتابعة لكي يقوم بتعبئتھا وتوقيعھا، وارسالھا مع الطالب حسب الشروط كي تسلم مباشرة للاقسام المعنية.

4. احضار كتاب موافقة رسمي من شركة التدريب يتضمن المعلومات التالية:

- إسم الطالب الثلاثي

- الموافقة على التدريب

- تاريخ بداية التدريب ومدته (على أن لا تقل عن 8 أسابيع عمل متصلة داخل الأردن أو خارج الأردن).

- برنامج التدريب: طبيعة العمل ونوع التدريب الذي يوكل للطالب المتدرب وتحديد تفاصيل المھام المطلوبة في حال كان التدريب عن بعد.

5.  تسجيل مادة التدريب حسب الجدول الدراسي ودفع رسوم الفصل. في حال كان التدريب خارج المملكة الأردنية الهاشمية، فيجب أيضا دفع مبلغ 100 دينار إلى وحدة الشؤون المالية وذلك حسب "النموذج التالي" الذي يجب على الطالب تعبئته وتوقيعه من مساعد العميد لشوؤن الإتصال بالصناعة والتدريب.

6.  يقوم الطالب بالرجوع للطلب الذي تقدم به عبر بوابته ويضغط على زر متابعة. سيتم تفعيل زر متابعة فقط للطالب الذي قام بالتسجيل لمادة التدريب الميداني والذي قد تم تعيين مشرف لمتابعته من قبل رئيس القسم.

•     في حال عدم تعيين مشرف فعلى الطالب التواصل مع رئيس قسمه لتعيين مشرف له.

•    يستطيع رئيس القسم طباعة تقرير بأسماء الطلبة المسجلين لمادة التدريب الميداني ولم يتم تعيين مشرف لهم من خلال: نظام الهيئة التدريسية – رئيس القسم – تقارير – في أسفل القائمة "الطلبة الذين تقدموا لطلب تدريب ولم يعين لهم مشرف".

•    سيقوم رئيس القسم بتعيين مشرف أو مشرفين للطلبة المتدربين وذلك بعد بدء الفصل الدراسي الذي ينعقد فيه التدريب وعليه يمكن للطالب أخذ الموافقة المبدئية على فرصة التدريب المتاحة له من قبل رئيس القسم وبدء التدريب مباشرة بناء على هذه الموافقة (بقوم الطالب بمراجعة مكتب رئيس القسم أو التواصل معه بإرسال بريد إلكتروني يحتوي موافقة الشركة وبرنامج التدريب المقترح)،  ومن ثم (أي بعد مضي أسبوع أو أسبوعين - إنقضاء فترة السحب والإضافة- وهي الفترة التي يقوم فيها رئيس القسم بتعيين مشرفي التدريب) يقوم الطالب بإستكمال الخطوات أدناه.

•     في حال عدم تسجيل مادة التدريب الميداني بسبب رغبة الطالب الخريج بمزامنة مادة دراسية أو أكثر مع التدريب الميداني (الحالات التي تتطلب قرارات من لجنة البت و كما هو مبين في قسم الملاحظات في أسفل الصفحة) فيجب عليه التواصل والتنسيق مع رئيس قسمه للموافقة على جهة وبرنامج تدريبه والبدء بالتدريب وبعد ذلك القيام بتصويب أوضاعه بتسجيل مادة التدريب الميداني وبتعيين مشرف له وإستكمال الخطوات أدناه. 

7.  عند الضغط على زر متابعة سيتم الإنتقال إلى صفحة جديدة لتعبئة معلومات الجهة/الشركة التي وافقت على تدريبه (اسم المسؤول المباشر وايميله ورقمه الهاتفي وغير ذلك من المعلومات المهمة) وتاريخ بدء وإنتهاء التدريب (يجب الضغط على زر حفظ) وتحميل نموذج موافقة الجهة وبرنامج التدريب (يجب الضغط  على زر تحميل) ليصار بعدها إلى إرسال الطلب إلى مشرف التدريب للموافقة على إعتماد جهة وبرنامح التدريب (يتم إعتماد العرض الذي أحضره الطالب بناء على نوعية الجھة المانحة للتدريب ونوع العمل الذي سيوكل للطالب أثناء تدريبه وفترة التدريب الممنوحة) وتحديد موعد المناقشة الذي سيكون غالبا في نهاية الفصل الدراسي المنعقد فيه التدريب (حالة الطلب ستكون الطلب قيد الدراسة لدى مشرف التدريب).

(يجب أن يتم تسمية الملف باللغة الإنجليزية وغير ذلك سيحصل خطأ في تحميل الملف) ....

•    في حال إعتماد مشرف التدريب لجهة التدريب وإدخال تاريخ المناقشة ستتغير حالة الطلب إلى (بانتظار انتهاء التدريب وتحميل نماذج وتقارير التدريب) وسيصل إيميل على بريد الطالب (STUDENTID@std.hu.edu.jo). في حال عدم الموافقة يجب أن يعيد الطالب جميع الخطوات أعلاه (يتقدم بطلب جديد).

•    يقوم مشرف التدريب بالدخول إلى نظام الهيئة التدريسية – المدرسين – معالجات – (في أسفل القائمة) معالجة معلومات التدريب الميداني للطالب – إختيار القرار (معتمد أو غير معتمد) ومن ثم إدخال تاريخ المناقشة – الضغط على زر حفظ.

8. خلال فترة التدريب يقوم الطالب بإعداد تقرير كل أسبوعين يوضح ما تم إنجازه خلال فترة تدريبه موثقا بسجل يومي لساعات الدوام والنشاطات والأعمال اليومية التي قام بها وبحد أدنى ثلاثة تقارير خلال مدة التدريب.

9. قبل الانتهاء من التدريب يجب تسليم نموذج التقييم السري إلى الشركة حيث تقوم الشركة بتعبئة النموذج وتسليمه للطالب المتدرب في مغلف مغلق بعد إنتهاء التدريب أو باستخدام البريد الإلكتروني من الشركة مباشرة إلى ايميل مشرف التدريب أو رئيس القسم المعني.

10. بعد الإنتهاء من التدريب:

•    تقوم جهة التدريب بإرسال التقرير السري مع الطالب في مغلف مغلق ومختوم من الخارج ليقوم الطالب بتسليمه باليد لمشرف التدريب أو إرسال التقرير السري مباشرة من الإيميل الرسمي للشركة/جهة التدريب إلى إيميل مشرف التدريب.

•     يقوم الطالب بالعودة إلى طلب التدريب من خلال بوابته ومتابعته بالضغط على زر متابعة ليقوم بتحميل جميع النماذج والتقارير ذات العلاقة بالتدريب:

•    ملف واحد يحوي: جميع التقارير التي توضح الأنشطة والأعمال التي قام بها أثناء التدريب والتي إعدادها كل أسبوعين خلال فترة التدريب بالإضافة إلى تقرير عملي مفصل عن التدريب لمشرف التدريب في القسم.

•    نموذج تغذية راجعة المعبئ من قبل الطالب

•    نموذج تغذية راجعة المعبئ من قبل مسؤول التدريب

11.   يقوم مشرف التدريب  بتحميل التقرير السري الذي وصل إليه عن طريق الطالب أو عن طريق بريده الإلكتروني من مسؤول التدريب لدى جهة التدريب وتحميل تقريره الذي يحوي ملاحظاته وتقييمه لتدريب وتقارير الطالب المتدرب بالإضافة إلى تقرير أو تقارير زيارته الميدانية لجهة التدريب أو إتصالاته مع مسؤول التدريب.

 •    يقوم مشرف التدريب بالدخول إلى نظام الهيئة التدريسية – معالجات – (في أسفل القائمة) معالجة معلومات التدريب الميداني للطالب – تحميل جميع التقارير (ثلاثة تقارير).

•    بعد تحميل التقارير أعلاه ستتغير حالة الطلب إلى (جاري تحديد نتيجة الطالب)

12.   يقوم مشرف التدريب/منسق شعبة أو شعب التدريب بإدخال علامات الطلبة كالمعتاد (نظام الهيئة التدريسية – المدرسين – معالجات – إدخال العلامات (ناجح أو راسب)). حالة الطلب ستتغير إلى (تم تحديد نتيجة الطالب) ويستطيع الطالب إستطلاع نتيجته كالمعتماد كأي مادة أخرى.

 

ملاحظة: في حال وجود إي إستفسارات أو أسئلة فيرجى إرسال إيميل لمساعد العميد لشؤون الإتصال بالصناعة والتدريب (khalil@hu.edu.jo)


اجراءات تسليم تقارير التدريب العملي النھائية:

  • عند الانتهاء من التدريب وعند موعد مناقشة التدريب الذي تم تحديده من قبل المشرف، يجب على الطالب احضار (جميع النماذج متاحة عبر الروابط المعلنة أدناه تحت قسم ملفات وروابط مهمة):

- التقرير السري من الشركة موقع ومختوم من قبل الشركة في مغلف مغلق ومختوم من الخارج (أو إرساله مباشرة من الإيميل الرسمي للشركة إلى إيميل مشرف التدريب أو رئيس القسم المعني): Form HUENG-TR-03.

- ملف واحد يحتوي التقارير التي توضح الأنشطة والأعمال التي قام بها أثناء التدريب والتي تم إعدادها كل أسبوعين خلال فترة التدريب بالإضافة إلى تقرير عملي مفصل عن التدريب.

- نموذج تغذية راجعة المعبئ من قبل الطالب: Form HUENG-TR-05

- نموذج تغذية راجعة المعبئ من قبل مسؤول التدريب: Form HUENG-TR-04

  • بعد مناقشة تقرير التدريب مع المشرف، يجب تسليم التقرير العملي النهائي بعد الأخذ بالإعتبار ملاحظات مشرف التدريب وبالطريقة (طريقة التسليم) التي يراها المشرف مناسبة (ورقيا أو عن الطريق البريد الإلكتروني). 

 


ملاحظات مهمة بخصوص التدريب:

 •  الطالب المعني بالتدريب الميداني هو الطالب الذي أنهى بنجاح ما لا يقل عن 120 ساعة معتمدة لطلبة كلية الهندسة ولا تحتسب الساعات الاستدراكية لهذه الغاية. يطبق هذا الشرط على الطلبة المقبولين على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021 وما بعد، أما الطلبة المقبولين قبل ذلك يطبق عليهم الشرط السابق في التعليمات القديمة للتدريب الميداني (112 ساعة بدون الساعات الإستدراكية  لجميع التخصصات باستثناء هندسة العمارة حيث أن الحد الأدنى هو 130 ساعة معتمدة بدون الساعات الإستدراكية ).

 •   في حال طلب أو إشتراط الجهة/الشركة التي ترغب في التدرب لديها بأن يكون لديك إثبات تأمين صحي خلال فترة التدريب فيمكن الحصول على هذا الإثبات من المركز الصحي بعد القيام بدفع رسوم الفصل الدراسي الذي تنوي التدرب خلاله وفي حال رفض الجهة/الشركة التأمين الصحي المقدم من قبل الجامعة لسبب ما فإنه يترتب عليك أن تقوم بشراء بوليصة تأمين من شركات التأمين المختلفة ووفق الشروط المطلوبة من جهة التدريب وعلى نفتكم الخاصة تغطي فترة التدريب فقط.

 •   بخصوص الإستفسارات المتكررة والمتعلقة بإمكانية مزامنة مادة التدريب العملي للطالب الخريج مع مادة واحدة أو أكثر وبما لا يزيد مجتمعة عن 3 ساعات (يشمل حالات تزامن التدريب مع مشروع تخرج 2 ، مختبر ، أو مادة تعادل 3 ساعات أو أقل فقط) خلال الفصل الدراسي الذي ينعقد فيه التدريب، فيرجى العلم أنه يجب تقديم إستدعاء الى القسم المعني بهذا الخصوص ليصار إلى مخاطبة عمادة الكلية للحصول على الموافقة على التزامن ومن ثم مخاطبة التسجيل من قبل الكلية لإعتماد ذلك ودون الحاجة إلى التقدم بطلب إلى لجنة البت. الحالات الأخرى للتزامن غير المذكورة أعلاه (على سبيل المثال مزامنة التدريب مزامنة التدريب مع مادة تعادل 4 ساعات) فإن هذه الحالات بحاجة إلى التقدم بشكل مباشر بطلب إلى لجنة البت عن طريق بوابة الطالب (طلب عرض قضية) ثم إنتظار الرد على الطلب.  المسؤول عن الردود هو مسجل الكلية حيث يقوم بالرد عليها خلال اوقات الدوام الرسمي. يجب الإنتباه هنا أن وسيلة التواصل مع المسجل هي دائما طلب عرض قضية من خلال البوابة. 

 •   يجب على الطلبة الذين يرغبون بتزامن التدريب العملي مع أي مادة أخرى كما هو موضح أعلاه (بعد التواصل مع  رئيس القسم المعني أو التقدم بطلب إلى لجنة البت حسب كل حالة)  تسجيل مادة التزامن في جدولهم وهذه عملية مهمة جدا جدا لكي تتم اضافة مادة التدريب العملي لاحقا من قبل مسجل الكلية بعد الحصول على الموافقة حسب الأصول، وفي حال أن الطالب سجل التدريب في البداية وليس مادة التزامن، فإنه لن يستطيع مسجل الكلية إضافة مادة التزامن الا بعد سحبه للتدريب ومن ثم اضافة مادة التزامن ومن ثم إضافة التدريب العملي.

•   آلية معادلة التدريب بالشهادات الدولية:
يجب على الطالب أخذ الموافقة المسبقة من رئيس قسمه على تقديم الامتحان للشهادة الدولية التي يرغب بمعادلتها ومن ثم تقديم الامتحان. ثم يقدم الطالب ما يثبت نجاحه بالامتحان خلال الفصل الدراسي لرئيس قسمه والذي بدوره سيقوم بإعداد كتاب مخاطبة للتسجيل ليتم تسجيل  التدريب مع المواد الأخرى (حتى لو شارف الفصل الدراسي على نهايته) ومعادلة التدريب بالشهادة الدولية التي حصل عليها الطالب.

•  يتم إحتساب الخبرة العملية في مجال التخصص لغايات احتساب مادة التدريب الميداني ومع مراعاة ما هو منصوص عليه في التعليمات وحسب المادة (7) فقرة (هـ) بحيث يتقدم الطالب إلى قسمه بما يلي:
    - كتاب من الضمان الاجتماعي يبين تاريخ بدء العمل.
    - كتاب موقع ومختوم حسب الأصول من الشركة/المؤسسة التي عمل أو يعمل لديها الطالب  يوضح المهام الموكلة إليه والخبرات التي لديه أو إكتسبها على أن تكون جميعها في مجال
تخصصه.
    - استدعاء يطلب فيه الطالب باعتبار عمله بعد تا ريخ التحاقه بالجامعة في مجال تخصصه والذي لا يقل عن ثلاثة أشھر متواصلة واعتباره ناجحا فيها.
    - في ضوء الكتب أعلاه وموافقة رئيس القسم ومشرف التدريب على استدعاء الطالب فيتم ترصيد علامة الطالب "ناجحا" في نهاية الفصل الدراسي الذي قام الطالب بتسجيل مادة التدريب الميداني فيه ودون الحاجة إلى مخاطبة الكلية أو وحدة القبول والتسجيل، حيث أن هذا الإجراء هو شأن داخلي للقسم فقط.