النشأة

النشأة :
تأسس "مختبر تحليل الخطاب" في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية في مطلع العام الدراسي 2018/2019، بعد صدور قرار مجلس العمداء ذي الرقم (1012/39/2018 ) بتاريخ 13/8/2018 بالموافقة على إنشائه وتوطينه في كلية الآداب . وكان مجلس كلية الآداب قد رفع توصية لمجلس العمداء بهذا الخصوص حملت الرقم (9/10/2017/2018 ) بتاريخ 4/7/2018. وتضمنت التوصية ما يلي:
أولاً: إنشاء "مختبر تحليل الخطاب" في كلية الآداب في الجامعة الهاشمية، على أن يكون هذا المنشط هيئة أكاديمية بحثية، مادته الأساسية أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في أقسام الكلية المختلفة. وينجز المختبر نشاطاته في المرافق المختلفة لكلية الآداب، وتتمثل هذه النشاطات في إقامة حلقات متخصصة في تحليل الخطاب السياسي والثقافي والديني والأدبي (الشعر والسرديات) وغيرها من النشاطات التي ستطرحها اللجنة المشرفة على المختبر.
ثانياً: يوصي المجلس أن تتشكل اللجنة المشرفة على المختبر في دورته الأولى، في حال الموافقة عليه، من الزملاء:
أ.د. زهير عبيدات/ مقرراً (قسم اللغة العربية وآدابها).
أ.د. ماجد القرعان/عضواً (قسم اللغة الإنجليزية وآدابها).
د. خلود العموش/ عضواً (قسم اللغة العربية وآدابها).
ثالثاً: تتولى اللجنة مهمة وضع تصور واضح لعمل لـــِ "مختبر تحليل الخطاب"، واقتراح خطة مرحلية لنشاطاته، وترفع اللجنة توصياتها إلى عمادة الكلية ثم إلى إدارة الجامعة وحسب الأصول.
وتشكّلت اللجنة المشرفة على المختبر في دورته الأولى وفقاً لما ورد في قرار مجلس الكلية الذي صادق عليه مجلس العمداء برئاسة الأستاذ الدكتور زهير عبيدات رئيساً وعضوية الزملاء: الأستاذ الدكتور ماجد القرعان من قسم اللغة الإنجليزية، والدكتورة خلود العموش من قسم اللغة العربية، وبدأت اللجنة أعمالها في مطلع العام الدراسي 2018/2019 لوضع التصورات اللازمة لعمل المختبر، وتحديد رؤيته وأهدافه وطرائق عمله.