برعاية الاستاذ الدكتور خالد الصرايرة عقدت كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات يوم الثلاثاء 5-3-2024 ورشة عمل علمية كبيرة و Booths  بعنوان "MediBot future"  حضرها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية . هدفت الورشة إلى تناول دور الذكاء الاصطناعي في التخصصات الطبية "AI in Medical Sciences " من عدة محاور حيث من المتوقع  أن يحدث هذا الدور خلال السنوات القادمة تطورا هائلا في مجال الرعاية الصحية بشكل عام.

تخلل الورشة توزيع عميد الكلية الدكتور خالد شهادات  للفائزين بمسابقة  حول الذكاء الاصطناعي عقدت بين الفصلين على مستوى طلبة الكلية ، حيث اكد الدكتور خالد على اهمية و دور الذكاء الاصطناعي وتداخله مع معظم الحقول و التخصصات و شجع طلاب الكلية وطلاب قسم الذكاء الاصطناعي  خصوصا على مواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال.

استضافت الورشة العلمية عدة متحدثين منهم المهندسة  و الباحثة شيماء النمر من  وزارة الاقتصاد الرقمي ،عرضت الباحثة شيماء النمر واقع الذكاء الاصطناعي في الاردن من خلال عرض عدة إحصائيات  عن عدد الطلاب الذين يدرسون الذكاء الاصطناعي في الاردن , عدد الشركات الناشئة الأردنية  المتخصصة  بمجال الذكاء الاصطناعي ,  وعدد الجامعات الاردنية التي قامت بفتح تخصص الذكاء الاصطناعي و غير ذلك من المعلومات التي تعمق في ذهن الطلاب واقع ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية  ، كما تطرقت الباحثة شيماء عن استراتيجية الوزارة لتهيئة البنية التحتية في الأردن لاستخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات . وعرض الطالب جهاد ياسين ضيف من كلية الطب في الجامعة الاردنية تجاربه و نشاطه  بتوظيف الذكاء الاصطناعي في تشخيص بعض الأمراض والكشف المبكر عن السرطان من خلال تدريب الالة على التمييز بين الانسجة المصابة و الانسجة السليمة.

و خلال الفقرات التفاعلية (Booths )عرض عمار ياسر من شركة شاي  تطبيقات تظهر مدى التداخل الهائل  بين الذكاء الاصطناعي و جميع مجالات الحياة من توقع حالة الطقس , التجارة , الطب و الهندسة و غيره. و عرض كل من أنس حجاوي و رنا حجاوي  من شركة ٍSmart Idea VR أدوات تدعم تعلم التشريح و تعلم تطبيق السونار الطبي من خلال تطبيق  virtual reality في المجالات الطبية  حيث قام مجموعة من الطلاب بتجربة الأدوات.

 

 

تاريخ النشر: 05-03-2024
Number of views : 152