المخاطر المالية والإدارية والفنية

المخاطر المالية  والإدارية والفنية

عبارة عن مجموعة من المخاطر التي يمكن التحكم والتنبؤ بها وتشمل المخاطر المتعلقة بالشؤون المالية في الجامعة مثل نقص الموارد أو سوء استخدامها  بالاضافة الى جميع المخاطر الاخرى المتعلقة بالطلبة والموظفين الاكاديميين والاداريين لها علاقة بالصحة، السلامة العامة، الابنية والمرافق، السمعة، الوثائق والمعلومات.

الخطة العامة لتقييم المخاطر

أولاً: تعريف الخطر

الخطر هو عبارة عن احتمالية حصول حدث بنتائج سلبية تؤثر وتهدد نجاح الجامعة  الهاشميه في العديد من الجوانب المالية والادارية والفنية.

ثانياً: إدارة المخاطر

تتركز ادارة المخاطر على منع وتخفيف الضرر الحاصل اثر حدوث الاخطار. وتتمثل في اعداد مجموعة من الاجراءات المنظمة والمنهجية التي تتبعها الجامعة الهاشميه لمواجهة الاخطار من حيث تحديده وتقييمها الحد من حدوثها والتعامل معها في حال حصولها.هذا بالاضافة الى المراجعة والتقييم المستمر لهذه الخطط وذلك بهدف تزويد ادارة الجامعة بالملاحظات والمقترحات التي من شأنها رفع كفائة العمل الجامعي.

ثالثاً: السياسة العامة

تتركز سياسة المركز على توفير المنهج العام  فيما يتعلق بإدارة المخاطر لدعم وتحقيق أهداف الجامعة وحماية موظفيها و أصولها وضمان الاستدامة المالية. بالاضافة الى تحديد المسؤوليات تجاه التعامل مع الخطر داخل جميع مرافق الجامعة الاكاديمية وغير الاكاديمية. وذلك يتطلب التزام وتبني مقترحات المركز من الادارة العليا في الجامعة من حيث توزيع المسؤوليات على جميع المستويات وتخصيص الموارد اللازمة للتخلص من المخاطر والتدريب على تجنب المخاطر والتعامل معها حال حدوثها.

رابعاً: دليل التعامل مع المخاطر

عبارة عن برنامج موجه للتعامل مع الاخطار المحتمله بما يتوافق مع السياسات العامة للجامعة. حيث يساهم هذا الدليل على فهم المخاطر وتحديدها وأساسيات التعامل مع المخاطر بصورة علمية وحرفية. هذا بالاضافة الى خلق اجراءات واضحة وموحدة  وهادفة لتتعامل مع المخاطر على جميع المستويات.

خامساً: سجل المخاطر

عبارة عن سجل حيوي قابل للتحديث يحتوي على جميع المخاطر التي تعرضت لها الجامعة في مختلف قطاعاتها. ويحتوى هذا السجل على جميع معلومات الخطر من حيث وصف الخطر، ومكانه، وزمنه ، وآثاره وكيفية التعامل معه بالاضفة الى الدروس المستفدة للتعامل مع اي أخطار جديدة مشابهه.

سادساً: أنواع المخاطر

تصنف المخاطر الممكن حدوثها الى:

مخاطر صحية: هي المخاطر التي تهدد صحة وأداء جميع القوى البشرية العاملة بالجامعة ، وتلحق بهم أضراراً تستوجب التدخل الصحي وتشمل المخاطر في المختبرات وأماكن التدريب، خطر الاختناق، مخاطر الصحة العامة والامراض ومخاطر التسمم الغذائي.

مخاطر الابنية والمرافق: هي المخاطر المتعلقة بالمباني والمنشآت وعمليات الدعم اللوجستي من كهرباء وماء وما يتفرع منها من خدمات. وتشمل مخاطر متعلقة بانقطاع التيار الكهربائي وتسرب المياة، مخاطر متعلقة بالمصاعد الكهربائية، و مخاطر متعلقة بالصدمة الكهربائية

مخاطر الحريق:  هي مخاطر الحريق التي تهدد حياة الطلبة والعاملين في الجامعة وتسبب تلف بممتلكات الجامعة نتيجة غياب احتياطات الأمن والسلامة أو عدم توفر التجهيزات اللازمة للإنذار ومكافحة أو افتقار العاملين للتدريب المطلوب وتشمل خطر حريق ناتج عن الإهمال في العناية بالأشجار والمزروعات، خطر حريق ناتج عن سوء تخزين مواد قابلة للاشتعال، خطر حريق ناتج عن سوء التمديدات والتوصيلات الكهربائية، طر حريق ناتج عن تعديلات داخل المباني والم ارفق العامة دون الحصول على التراخيص اللازمة.

مخاطر قانونية: هي المخاطر الناجمة عن القرارات والإجراءات الادارية والتنظيمية ذات الاثر السلبي على الجامعة وتشمل خطر رفع قضايا ضد الجامعة، خطر انتهاك حقوق الملكية الفكرية، خطر ابرام العقود والاتفاقيات التي تلزم الجامعة بوساطة اشخاص لا يملكون صلاحية لذلك، خطر استخدام شعار الجامعة بطريقة عير نظامية، المخاطر القانونية التي تمس العملية التعليمية، خطر فقدان الوثائق لعدم تأمين الحماية اللازمة عليها، خطر إساءة استعمال السلطة.

مخاطر الموارد البشرية: وهي المخاطر المتعلقة بالعنصر البشري في الجامعة سواء كان إداري أو فني او عضو هيئة تدريس وتشمل التوقف عن العمل وتأخير الأعمال وحدوث أعمال عنف ،خطر التسيب والإهمال في العمل ، عدم وضوح بعض السياسات البشرية في الجامعة، التوظيف غير المدروس للإداريين، التسرب الوظيفي وخاصة للأكاديميين .

 مخاطرمالية: وتشمل المخاطر المتعلقة بالشؤون المالية في الجامعة وتشمل خطر انخفاض الموارد المالية الذاتية للجامعة ، خطر سوء استخدام أصول وموجودات الجامعة، المخاطر التشغيلية الإدارية والمالية ، خطر نقص السيولة النقدية في الجامعة  نقص الموارد أو سوء استخدامها.

مخاطر كيميائية: هي احتمال وقوع ضرر او خطر على صحة الانسان او الممتلكات او البيئة نتيجة الملامسة مع اي مادة كيميائية، وتشمل الانسكاب الكيميائي، الحريق الناتج عن اشتعال المواد الكيميائية، خطر انفجار المواد الكيماوية، خلط مواد كيميائية غير متوافقة اثناء النقل والتعامل والتخزين.

مخاطر طبيعية: هي المخاطر الناجمة عن العوامل البيئية والتي تهدد الافراد والممتلكات. وتشمل خطر التعرض لضربات شمس، خطر العواصف والغبار، خطر الامطار والسيول، خطر السيول والانجماد

مخاطر السمعة: وتشمل مخاطر متعلقة بالسمعة الإدارية، مخاطر متعلقة بالسمعة الأكاديمية، مخاطر متعلقة بالسمعة البحثية، مخاطر متعلقة بالإعلام والتسويق.

مخاطر الوثائق والمعلومات: وتشمل المخاطر التقنية نتيجة الاختراق ، الفيروسات ، الدخول غير المصرح به،  استخدام النسخ غير الأصلية من البرامج، خطر التعديل غير المصرح به للبيانات او المعلومات، دقة البيانات والمعلومات وتوافقها وتكاملها، وخطر أعطال الأجهزة أو البرامج.