بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الهاشمية

الجامعــة الهاشميــة

وحدة القبول والتسجيل

إعلان

 

- الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية –

 

       تعلن وحدة القبول والتسجيل عن البدء باستقبال طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ( لكافة تخصصات الجامعة (باستثناء تخصص دكتور في الطب وتخصص دكتور في طب وجراحة الفم الاسنان وتخصص الارشاد النفسي) ، ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( باستثناء كلية الطب البشري كلية طب الاسنان وتخصص الارشاد النفسي) في الفترة الممتدة من صباح يوم الاحد 28/7/2024 وحتى مساء يوم الخميس 29/8/2024 ، وذلك حسب التالي :

  1. طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ( الانتقال الداخلي في الجامعة ) : يتم من خلال البوابة الالكترونية للطالب بعد الحصول على الايصال المالي من وحدة الشؤون المالية عن طريق ( الدخول الى بوابة الطالب الالكترونية ثم خدمات مالية ثم دفع رسوم متفرقه واختيار وصل تحويل تخصص وحفظ الايصال المالي).
  2. طلبات الانتقال من جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( الانتقال الخارجي الى الجامعة)  : يتم في مبنى وحدة القبول والتسجيل / الطابق الاول / مكتب (121).

الوثائق التي ترفق مع الطلب:

1 – طلب الانتقال الداخلي( من تخصص الى آخر) :  الحصول على ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية قبل تقديم الطلب الكترونياً على بوابة الطالب الالكترونية .

 

2- طلب الانتقال من جامعة الى الجامعة الهاشمية:    

   أ. يرفق مع طلب الانتقال الوثائق التالية :         

- صورة مصدقة عن  كشف علامات شهادة الثانوية العامه الاردنية الاصلي.

- صورة مصدقة عن وثيقة معادلة الشهادة الأصلية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية وصورة مصدقة عن كشف العلامات  . ( للطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية او شهادة عربية للعام 2016 فما بعد ).

 - صورة مصدقة عن كشف العلامات الاصلي من الجامعة التي يدرس فيها الطالب .

- صورة مصدقة عن الهوية الشخصية ( للطلبة الاردنيين ).

- صورة مصدقة عن جواز السفر للطلبة غير الاردنيين ساري المفعول تبين جنسية الطالب.

- صورة مصدقة عن بطاقة الخدمات الخاصة بالجالية السورية. (للطلبة السوريين) .

-  كتاب عدم ممانعة من الملحقية الثقافية من الجنسيات ( الكويتية , اليمنية , القطرية,   العمانية , الاماراتية , البحرينية ) .

 - ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية.

 - إثبات طالب مبيناً فيه أساس قبول الطالب , والبرنامج الدراسي ( عادي, دولي,....).

 - اثبات طالب يفيد بعدم تسجيل الطالب للفصل الدراسي الصيفي 2023/2024 للطالب الذي لم يسجل فيه.       

  - وثيقة تبين عدم فصل الطالب تأديبياً من الجامعة التي يدرس فيها.

 

  ب . لغايات معادلة المواد التي درسها الطالب في جامعته السابقة يطلب من الطالب مراجعة المسجل المعني واحضار الوثائق التالية (غير التي تقدم بها سابقاً) :

    -  كشف العلامات اصلي او صورة مصدقة عنه من الجامعة التي يدرس فيها الطالب.

    - وصف المواد التي درسها الطالب في جامعته. 

    - ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية يسدده الطالب عن طريق بوابته الالكترونية.      

                                                        

                                                       مدير وحدة القبـول والتسجيـل

                                                           د.أميـــرة نـاصـــر عـليمــات

 

 

- مرفق تعليمات وشروط الانتقال.

 

 

 

 

شروط الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية

وفق أحكام المواد (24)  و(26)

تعليمات رقم (3) لسنة 2023

 

"تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية وتعديلاتها"

 

 

 

 

الانتقال:

المادة (24):

  •  يجوز السماح للطالب بالانتقال إلى الجامعة من جامعة أردنية رسمية أخرى في نفس تخصصه في جامعته وفقاً للشروط التالية:
  1. أن يتوافر له مقعدٌ شاغرٌ في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.
  2. أن يكون الطالب مقبولاَ في البرنامج العادي في جامعته السابقة.
  3. أن يكون قد درس بنجاح في جامعته ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة داخلة في حساب معدله التراكمي ولا تدخل علامات جميع هذه المواد في حساب معدله التراكمي في الجامعة.
  4. أن يكون معدله في الثانوية العامة مقبولاً في التخصص سنة حصوله على الثانوية العامة، وأن يكون معدله التراكمي في المواد التي درسها في جامعته لا يقل عن (جيد جداً).
  5. أن تكون دراسته السابقة وفقاً لأسلوب الانتظام في الدراسة، وأن لا يكون قد فصل من جامعته السابقة لأي سبب كان.
  6. يجوز أن ينظر عميد الكلية في إمكانية انتقال الطالب إلى تخصص قريب من تخصصه الذي يدرسه في جامعته في حالة عدم توفره في الجامعة شريطة أن لا يكون التخصص المراد الانتقال إليه موجوداً في الجامعة المنتقل منها.
  • يجوز قبول الطلبة المنتقلين من جامعات غير أردنية أو جامعات أردنية خاصة  أو جامعات رسمية في البرامج غير العادية الذين أنهوا بنجاح (33) ساعة معتمدة داخلة في حساب المعدل التراكمي والحاصلين فيها على تقدير جيد جداً في البرنامج الموازي أو الدولي على أن يحققوا الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص المعتمد من وزارة التعليم العالي.
  • يتم تقديم طلبات الانتقال وفق الاجراء المعتمد لهذه الغاية، وتحول هذه الطلبات إلى عميد الكلية المختص لاحتساب الساعات المعتمدة التي درسها الطالب في جامعته في مرحلة البكالوريوس ولمرة واحدة فقط بمدة لا تتجاوز السنة الأولى لانتقاله أو قبوله، في ضوء الخطة الدراسية المعتمدة للتخصص الذي يرغب في الانتقال إليه، بعد أخذ رأي القسم المختص، وتعاد إلى وحدة القبول والتسجيل لتدقيقها واستكمال الإجراءات.
  • تُشكل لجنة تسمى لجنة انتقال الطلبة من عميد الكلية التي سينتقل إليها الطالب ورئيس القسم ومدير وحدة القبول والتسجيل للبت في طلبات الانتقال وقبول الطلبة.

 

المادة (26):

  • أ.  يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى آخر في الجامعة الهاشمية إذا توافر له مقعدٌ شاغرٌ في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه وانطبق عليه أحد الشروط التالية:
  1. أن يكون معدل علاماته في الثانوية العامة قد قبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه سنة حصوله على الثانوية العامة.
  2. أن يكون معدل القبول وفق القواعد العامة "المعدل التنافسي" في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه يساوي أو أقل من معدل القبول في التخصص المنتقل منه في السنة التي التحق فيها بذلك التخصص.

ج. تقدم طلبات الانتقال إلى مدير وحدة القبول والتسجيل على النموذج المعد لهذا الغرض إلكترونياً وتبت لجنة انتقال الطلبة في هذه الطلبات، وعند الموافقة على انتقال الطالب إلى تخصص آخر تحتسب لـه وحدة القبول والتسجيل المواد التي يختارها على النموذج المعد لهذا الغرض من المواد التي درسها ونجح فيها في التخصص المنتقل منه، ولمرة واحدة فقط، على أن تكون ضمن الخطة الدراسية المعتمدة للتخصص المنتقل إليه، وتدخل علامات تلك المادة أو المواد في المعدل التراكمي للطالب.

د. يحتفظ الطالب المنتقل برقمه الجامعي السابق.

 

تاريخ النشر: 16-07-2024
Number of views : 415