مكتب التأهيل الوظيفي/ صندوق الملك عبد الله الثاني

الرؤية:
أن يكون شبابنا مسلحين بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل، وقادرين على الابتكار والريادة، وأن يكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم.
الرسالة:
العمل على تدريب وتأهيل طلبة الجامعة عن طريق إكسابهم مهارات مهنية وكفايات شخصية لتحقيق أهداف التنمية والتشجيع على الإبداع والتميز من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الخاصة والعامة للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة، مما يزيد من فرص توظيفهم وتمهد لهم مساراً وظيفياً ناجحاً.

أقسام الصندوق:
القسم الأول: الإرشاد الوظيفي والتدريب
 القسم الثاني: التشبيك
القسم الثالث: متابعة الخريجين
القسم الرابع: التدريب

أهداف مكتب الصندوق:

- تقديم النصح والمشورة الفنية للطلبة لتعزيز قدراتهم في الحصول على فرص العمل المتاحة.
- مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة أو مؤقتة ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق ببرنامج العمل التطوعي ونشاطات الخدمة العامة.
- مساعدة الطلبة والخريجين لتحديد أهدافهم واتجاهاتهم المهنية وذلك من خلال تحديد المهارات الفردية المطلوبة في مجالات المهن المختلفة.
- تأمين طلبة الجامعة بفرص تدريبية في الشركات والبنوك والمستشفيات والمؤسسات الوطنية الرائدة .
- تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل بهدف :
• صقل شخصية الطالب المتدرب مثل: مهارات النجاح، كيف أكون قيادياً، تأسيس شركة، تنمية الشخصية المشرقة.
• تزويد الطلبة المتدربين بخبرات متخصصة مثل: فن البورصة العالمية، دراسات الجدوى الاقتصادية، تصميم الصفحات الالكترونية، صيانة الحاسوب، إدارة المشاريع، التصميم باستخدام الفلاش، والفوتوشوب، إضافة إلى دورات في اللغات المختلفة.
• إعداد الطلبة المتدربين لسوق العمل مثل: كيفية كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية، إجراء المقابلة الشخصية، مهارات الاستكشاف المهني وأخلاقيات سوق العمل.
• ترشيح الطلبة المتدربين لتمثيل الجامعة من خلال المشاركة في الملتقيات الإبداعية، الدورات التدريبية، وورش العمل، اللقاءات، المخيمات الشبابية والمؤتمرات وعلى النطاق المحلي والعربي والدولي.
• تكريم اللجنة الطلابية لمكتب الصندوق وبشكل سنوي.
• ريادة الاعمال: المساهمة في تحقيق اقتصاد ريادة الأعمال بدعم فكر الابداع والابتكار في تأسيس وإدارة الشركات وتزويد أصحاب الإعمال من الشباب بالخبرات والمهارات والمعلومات لتحسين وتطوير اعمالهم وتعزيز قدراتهم التنافسية وبناء شبكة اتصال بين الأفكار والاستثمار بين العرض والطلب بين الفرص والمبادرين.
    

خدمات المكتب:
1. تقديم النصح والمشورة الفنية للطلبة لتعزيز قدراتهم في الحصول على فرص العمل المتاحة.
2. توفير متطلبات ووسائل انتقال الطلبة من البيئة الجامعية الأكاديمية إلى البيئة المهنية والعملية لسوق العمل.
3. مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة أو مؤقتة ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق ببرنامج العمل التطوعي ونشاطات الخدمة العامة.
4. تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل بهدف: صقل شخصية الطالب المتدرب مثل: مهارات النجاح، كيف أكون قيادياً، مشروع العمر، اعداد مدربين في التوعية بأضرار المخدرات، تنمية الشخصية المشرقة وأيقظ قواك وحقق أحلامك.
5. تزويد الطلبة المتدربين بخبرات متخصصة مثل: دراسات الجدوى الاقتصادية، تصميم الصفحات الالكترونية، إدارة المشاريع، التصميم باستخدام الفلاش، والفوتوشوب، دورات تدريب مدربين إضافة إلى دورات في اللغات المختلفة.
6. إعداد الطلبة المتدربين لسوق العمل مثل: كيفية كتابة السيرة الذاتية ورسالة التغطية، إجراء المقابلة الشخصية، مهارات الاستكشاف المهني وأخلاقيات سوق العمل.
7. ترشيح الطلبة المتدربين لتمثيل الجامعة من خلال المشاركة في الملتقيات الإبداعية، الدورات التدريبية، وورش العمل، اللقاءات، المخيمات الشبابية والمؤتمرات وعلى النطاق المحلي والعربي والدولي.
8. تكريم اللجنة الطلابية لمكتب الصندوق وبشكل سنوي.
العنوان:
الزرقاء – هاتف (/05/390333) فاكس (05/3826354)
ص. ب (330127) الرمز البريدي (13115) الزرقاء / الأردن
E-mail: kafd@hu.edu.jo