سكن الطلاب والطالبات

 

يعد سكن الطلبة أحد العوامل الرئيسية المؤثرة إيجاباً في حياة الطلبة الجامعية ؛ وذلك لمنهجية رسختها إدارة الجامعة حرصا منها على تهيئة الأجواء المناسبة في توفير وتأمين إقامة مريحة وهادئة لطلبتها، وتقوم شعبة الخدمات والسكنات في عمادة شؤون الطلبة ممثلة بكادرها الاداري بتقديم الخدمات والإرشاد والمشورة للطلبة الوافدين والراغبين بتوفير سكن  يتلاءم وحاجاتهم ومتطلباتهم المختلفة  من خلال  ارشادهم  الى اماكن السكن المتوفرة في محافظتي عمان والزرقاء وبالتنسيق مع المكاتب المنتشرة في كلا المحافظتين، حيث تقوم عمادة شؤون الطلبة بتوفير سبل الراحة والطمأنينة لطلبتها ومتابعة أمورهم داخل السكنات وخارجها، وتهيئة الجو المناسب للرقي بهم إلى أعلى مستوى في التحصيل العلمي والدراسي، الأمر الذي تطمح من خلاله إدارة السكن إلى التميز في الخدمات والرعاية محليا وإقليميا.

 وتحرص شعبة  الخدمات والسكنات على تحقيق رسالة الجامعة بتوفير المناخ الأسري للطلبة والإسهام في تكوين شخصيتهم ورعايتهم من الجوانب النفسية والاجتماعية والصحية  إلى جانب بناء صداقات جديدة وتسهيل تواصلهم مع المجتمع المحلي ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية والانخراط في سوق العمل.

 وضمن الاهتمام بخلق الأجواء الأسرية وتحقيق الألفة بين الطلبة  يتم عقد الاجتماعات الدورية لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الطلبة  وإيجاد حلول لها، وتنظيم ندوات ومحاضرات تعريفية تناقش قضايا أسرية واجتماعية وصحية، وإقامة إفطارات جماعية خاصة في شهر رمضان، إلى جانب تنظيم رحلات ترفيهية وزيارات اجتماعية، والمشاركة في عدد من الفعاليات الطلابية.

  كما وفّرت الجامعة الهاشمية سكن نموذجي للطالبات الوافدات من الدول الشقيقة والصديقة يعد الأول من نوعه في محافظة الزرقاء حيث يتكون من مبنيين يحوي كل مبنى (20) شقة، تتكون من (3) غرف نوم (تتسع كل غرفة لطالبتين)، ومطبخ، وصالون واسع إضافة إلى المرافق الصحية. ويمكن استقبال عدد (108) طالبه في كل مبنى.

ينتظم في سكن الجامعة طالبات وافدات ومغتربات من الدول التالية (فلسطين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، البحرين، عُمان، مصر، سوريا، العراق، الجزائر، تركيا، المغرب العربي).

وقد حرصت إدارة الجامعة على توفير خدمة الانترنت بسرعات عاليه، وخدمة المواصلات من الجامعة إلى السكن وبالعكس بشكل مجاني من خلال حافلات الجامعة الحديثة بالإضافة إلى برنامج تسوق يتناسب ورغبة الطالبات، كذلك كادر إشرافي متواجد في السكن على مدار (24) ساعة، ومتابعة أمنية من قبل مشرفي الأمن الجامعي ليلاً ونهاراً، بالاضافه إلى كاميرات رقميه تغطي المنطقة المحيطة بالسكن، وتتولى عمادة شؤون الطلبة دور المتابعة الإرشادية للطالبات وقد تم إسناد المتابعة الميدانية لأعمال الصيانة الهندسية بإشراف مهندسين اكفياء من دائرة الهندسة والصيانة في الجامعة ضمن برنامج محدد وذلك بواقع يوم في الأسبوع.   إضافة إلى أنه قد تم تزويد السكن بكافة المستلزمات والأثاث والأجهزة الكهربائية حيث تم توفير المياه الساخنة على مدار الساعة.

 وتتوفر خدمة الغسيل الأوتوماتيكي بالإضافة إلى توفير وسائل التدفئة والتبريد من خلال تركيب وحدات تكييف داخل غرف الطالبات والصالونات. كذلك تقديم الخدمات المثلى للطالبات في السكن بتوفير أجواء الدراسة الهادئة حيث تم اختيار موقع السكن بعناية في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز بالزرقاء، وهو يتميز بقربه من الجامعة الهاشمية ومن الخدمات اللازمة ومرافق المدينة الحيوية والتجارية.   

وقد تم اعتماد أقساط مالية متواضعة بدل اشتراك الطالبة في السكن لتكون متنوعة وفي متناول جميع الطالبات من مختلف الشرائح الاجتماعية. 

 ويمكن للطالبات الوافدات من خارج المملكة الاطلاع على المزيد من المعلومات وصور من داخل السكن بواسطة الدخول على موقع الجامعة الرسمي www.hu.edu.jo ومن ثم اختيار أيقونة سكن الطالبات. و قد تم تسهيل الاجراءات على الطالبات الوافدات وذويهن في خارج المملكة لحجز سرير في السكن من خلال الاتصال مباشرة على السيدة رئيس شعبة سكن الطالبات في عمادة شؤون الطلبة وذلك خلال (24) ساعة يوميا طيلة العام الدراسي من خلال الهاتف الخلوي رقم (0772243998 ) أو (0797552345) حيث يتم استكمال إجراءات التسجيل الرسمية بعد وصول الطالبة للمملكة.