*أهداف مكتب العطاءات المركزية :

1-  شراء ما تحتاج إليه الجامعة من اللوازم  , المواد المكتبية , و تنفيذ الاشغال  وفقاً لأحكام نظام اللوازم  و الاشغال المعمول به في الجامعة , و ذلك للارتقاء بالعملية التعليمية فيها.

2- السعي الى ضمان إدارة موارد الجامعة المالية على الوجه الأمثل وإنفاق مثل هذه الموارد بشكل يعظم منفعة الجامعة من هذه الموارد ويخدم رسالتها، وبالتنسيق مع جهات الجامعة المعنية الأخرى.

3- المساهمة في دعم وتطوير القطاع الخاص المحلي من خلال تسهيل اشتراكه في عطاءات الجامعة المختلفة وإحالاتها , طالما خدم ذلك مصلحة الجامعة ورسالتها.


4-  تعزيز الثقة بين الجامعة والمجتمع المحلي من خلال وضوح القرارات المتعلقة بالعطاءات وسلامتها وشفافيتها والتأكد من أنها قائمة على أسس سليمة وثابتة , لتعزز مبدأ التنافس الحر الذي تسعى الجامعة الى تحقيقه سواءً من خلال طرح العطاءات أو إحالاتها.

5- أن يراعى في عمليات الشراء الحصول على أجود اللوازم، وبأفضل الأسعار والشروط .

6- السعي الى ارشفة ملفات و وثائق العطاءات المركزية , بحيث تكون مرجعا يسهل الوصول اليه و الاستعانه به.

 

 

*التطلعات المستقبلية لمكتب العطاءات المركزية:
تشتمل الخطة الاستراتيجية والتطلعات المستقبلية للمكتب على محاور عدة رئيسية:
أولاً: تطوير الكفاءة والقدرة الانتاجية للعاملين في المكتب:-
والمراد هنا بتطوير العاملين في المكتب من خلال زيادة قدراتهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والعملية في سبيل تأهيلهم للقيام بالعمل بوقت أسرع وبدقة اكثر وبفعالية أكبر و  ذلك من خلال عقد دورات اثرائية في مجال الكمبيوتر واللغة الانجليزية والمجالات المتعلقة بالعطاءات .

 


ثانياً: تطوير آلية العمل في المكتب:
أ)-  تماشيا مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في مجالات شتى، وما انعكس ذلك على طبيعة الأعمال وكيفية أدائها لذا فإن أي مؤسسة او دائرة يجب أن تسعى الى تطوير آلية إنجاز العمل فيها لتتماشى مع هذا التطور المتسارع، من خلال ارشفة الديوان وتفعيل وتحديث حوسبة العطاءات وجميع الاجراءات فيها ولمراعاة ذلك فأن  المكتب يعكف و بالتنسيق مع مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة ( تم طلب استحداث برامج مختلفه لهذا الغرض) على حوسبة العمل فيه من خلال حوسبة عمل الديوان (والمحوسب أصلاً في الجامعة و بالتالي فلا صعوبة في تطبيقه في المكتب)، وحوسبة أعمال الكفالات بحيث يتمكن الموظف المختص بها من إدخال الكفالة وقيمتها ورقمها وتاريخ انتهائها والبنك الصادرة عنه والتاريخ الذي سيطلب فيه تمديدها بسهولة من خلال بعض البرمجيات التي تعينه على ذلك، و أيضا العمل على حوسبة الإحالات

ب)-  زيادة كادر مكتب العطاءات وملئ الشواغر المطلوبة ؛ نظراً لوجود نقص في الكادر.

ج)-1- تعديل الهيكل التنظيمي للمكتب بحيث يتحول الى دائرة من أربع شعب  وبما يتناسب مع واقع وأهمية وحجم العمل في المكتب.

  2- إنشاء شعبة للشؤون القانونية تكون مهامها وواجباتها كمايلي:
أ-  تقديم المشورة القانونية في الجانب القانوني من قرارات لجنة العطاءات المركزية.
ب- اعداد الصياغة القانونية للقرارات الصادرة عن مكتب العطاءات المركزية تلافياً للطعن فيها أمام الجهات المختصة.
ج-  حصر وتدقيق وتصنيف وفهرسة وحفظ جميع القرارات الصادرة عن المكتب.
د- اعداد صيغ العقود والاتفاقيات ذات العلاقة بعمل مكتب العطاءات والتي تبرم مع أي طرف آخر أو الاشتراك في اعدادها وتقديم المشورة القانونية حول تطبيقها.
هـ-  اعداد مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات اللازمة ذات العلاقة بعمل المكتب.
و- المبادرة الى بيان الثغرات في القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها من خلال تطبيقها على الواقع واقتراح التعديلات الازمة لها.
ي- المبادرة الى طلب تفسير احكام القوانين والأنظمة التي يكتنفها الغموض في التطبيق أو اختلاف الآراء حول تطبيقها.

   ن- حفظ وتوثيق المراجع القانونية اللازمة والموسوعات القانونية والجريدة الرسمية.