الانتقال الى الجامعة
 


•         يتم تقديم طلبات الانتقال على النموذج المعد لهذه الغاية إلى وحدة القبول والتسجيل، وتحول هذه الطلبات إلى عميد الكلية المختص لمعادلة الساعات المعتمدة التي درسها الطالب في جامعته في مرحلة البكالوريوس ولمرة واحدة فقط، في ضوء الخطة الدراسية للتخصص الذي يرغب في الانتقال إليه، بعد أخذ رأي القسم المختص، وتعاد إلى وحدة القبول والتسجيل.
•         لا يسمح بالانتقال الى اي تخصص من تخصصات كلية الهندسة.
•         يسمح للطالب بالانتقال إلى الجامعة من جامعة أردنية رسمية أخرى وفقاً للشروط التالية:

يكون الانتفال الى اي تخصص من تخصصات الجامعة وفق الشروط التالية باستثناء تخصصات كلية الهندسة      و تخصص الطب البشري :-
1-      أن يتوافر للطالب شاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.
2-      أن يكون الطالب قد درس بنجاح في جامعته ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة داخلة في حساب معدله التراكمي.( لا تحسب المواد التى علاماتها ناجح/راسب ضمن هذه الساعات).
3-      أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولاً في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه في الجامعة سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تقدمه بطلب الانتقال ، أو أن يكون معدله التراكمي في المواد التي درسها في جامعته لا يقل عن (جيد جداً) ، وفي الحالة الأخيرة ينقل الطالب الى نفس التخصص الذي يدرسه في جامعته.
4-      أن تكون دراسته السابقة وفقاً لأسلوب الانتظام في الدراسة، وأن لا يكون قد فصل من جامعته السابقة لأي سبب كان.
5-      يجوز أن ينظر عميد الكلية في إمكانية انتقال الطالب إلى تخصص قريب من تخصصه الذي يدرسه في جامعته في حالة عدم توفره في الجامعة.
6-      إذا قبل طالب في الجامعة، وقد أتم بنجاح دراسة مواد في جامعة أخرى أو كلية جامعية أو معهد جامعي تعترف به الجامعة، تحتسب له تلك المواد التي درسها في مرحلة البكالوريوس وحصل فيها على علامة لا تقل عن (ج-) أو(60%) أو ما يعادلها، دون أن تدخل علاماتها في حساب معدله الفصلي أو التراكمي، شريطة أن لا يكون قد مضى على دراسته لهذه المواد مدة تزيد على (7) سبع سنوات.


•         يجوز قبول الطلبة المنتقلين من جامعات غير أردنية أو جامعات أردنية خاصة في البرنامج الدولي على أن يحقق الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص.
يكون الانتقال من كلية الطب في جامعة أخرى إلى كلية الطب في الجامعة وفق الشروط التالية:- 
‌أ.        يتم تقديم طلبات الانتقال الى وحدة القبول والتسجيل في الجامعة وتبت لجنة انتقال الطلبة في الطلبات وفق الشروط التالية:
1.       أن يتوفر الشاغر في الكلية.
2.       أن يستوفي الطالب شروط القبول في الجامعة وأي شروط أخرى تطلبها الكلية ويقرها مجلس العمداء.
3.       أن يكون معدله في الثانوية العامة أو ما يعادلها مقبولاً تنافسياً في كلية الطب سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تقديم الطلب.
4.       أن يكون الطالب منتقلاً من كلية الطب في جامعة أو معهد جامعي أو كلية جامعية تعترف بها الجامعة.
5.       أن تكون دراسته السابقة في جامعة تأخذ بأسلوب الانتظام، وأن يقدم وثيقة تثبت أنه داوم ما لا يقل عن (80%) من الدوام الكامل.
6.       أن يكون الانتقال لمستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، وأن لا يقل معدله السنوي عن (3,00) ثلاث نقاط (أو لا يقل تقديره عن جيد جداً) في جميع المواد التي درسها في كلية الطب في تلك الجامعة.
‌ب.      لا يجوز الانتقال إلى أي سنة فوق السنة الرابعة، وعلى الطالب المنتقل إلى الكلية في الجامعة أن يدرس على الأقل (3) ثلاث سنوات دراسية متتالية في كلية الطب بالجامعة قبل تخرجه.
‌ج.       تحول لجنة انتقال الطلبة الطلبات التي حققت شروط الانتقال إلى عميد الكلية لحساب المواد التي درسها الطالب في جامعته، ويحدد عميد كلية الطب المستوى الأكاديمي للطالب المنتقل إلى كلية الطب بناءً على المواد التي درسها في جامعته في ضوء الخطة الدراسية المعمول بها في كلية الطب بالجامعة، وتعلم وحدة القبول والتسجيل خطيا بذلك، وللكلية أن تطلب إلى الطالب دراسة أية مواد تراها ضرورية لقبوله وذلك بتوصية من لجنة المعادلة التي يشكلها العميد لهذا الغرض.
‌د.        لا تدخل علامات المواد التي درسها الطالب قبل انتقاله إلى كلية الطب في حساب المعدل السنوي أو المعدل العام وإنما يعفى فقط من دراستها.
‌ه.        لا يجوز الانتقال في أي حال من الأحوال لأكثر من مرة واحدة خلال دراسته في الجامعة.
‌و.       إذا قبل الطالب في الكلية في السنة الأولى، وكان قد درس مواد في جامعة أخرى أو كان قد أنهى درجة البكالوريوس في تخصص آخر، فيعامل معاملة الطالب الجديد، وينظر فقط بمعادلة متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية ومتطلبات الكلية من العلوم الأساسية وحسب الخطة الدراسة المعمول بها في كلية الطب لتلك السنة.
‌ز.       يحسب المعدل العام للطالب المنتقل إلى كلية الطب في الجامعة والحد الاعلى لمدة الدراسة حسب الأسس التالية:
‌أ.        الطالب المنتقل إلى السنة الثانية:
1.       (18%) لكل سنة من السنوات الثانية حتى الخامسة.
2.       (28%) للسنة السادسة.
3.       يكون الحد الأعلى لمدة الدراسة في هذه الحالة سبع سنوات.
‌ب.      الطالب المنتقل الى السنة الثالثة:
1.       (22%) لكل سنة من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة.
2.       (34%) للسنة السادسة.
3.       يكون الحد الأعلى لمدة الدراسة في هذه الحالة ست سنوات

‌ج.       الطالب المنتقل الى السنة الرابعة:
1.       (30%) لكل سنة من السنتين الرابعة والخامسة.
2.       (40%) للسنة السادسة.
3.       يكون الحد الأعلى لمدة الدراسة في هذه الحالة خمس سنوات.