اسئلة متكررة
 

س.

 

هل يجوز لعميد الكلية المعني اعتبار العلامة النهائية للطالب الغائب عن الامتحان النهائي لمادة مسجل فيها الطالب ( هـ / راسب ) ؟

ج.

كل من يتغيب عن الامتحان النهائي المعلن عنه ولم يتقدم بعذره خلال أسبوع من تاريخ زوال العذر أو تقدم بعذر لم يقبله عميد الكلية التي تطرح المادة تعد علامته فيه صفراً, وعلى العميد المعني تزويد وحدة القبول والتسجيل بنتيجته النهائية للمادة.

س.

هل يوجد تاريخ محدد لتأجيل الدراسة للطالب ؟

ج.

نعم وعلى النحو التالي :

   1. خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول للفصل الدراسي الذي يود الطالب تأجيل دراسته فيه , وذلك بموافقة عميد الكلية المعني ويتم التأجيل على النموذج المعتمد لهذه الغاية.

   2. خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي إذا لم يسجل الطالب ( منقطع عن الدراسة ) في ذلك الفصل والصلاحية للعميد المعني باعتباره مؤجلاً.

ولا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلى الجامعة الاَ بعد إنهاء فصل دراسي واحد على الأقل بعد التحاقه بالجامعة.

س.

هل يجوز لطالب في جامعة خاصة الانتقال إلى الجامعة الهاشمية ؟

ج.

1. يجوز له الانتقال وعلى البرنامج الدولي إذا حقق أسس وشروط الانتقال.

2. أن يتقدم بطلب قبول جديد ليتم النظر فيه حسب الأسس والتعليمات المعمول بها.

س.

هل يجوز لطالب مفصول من تخصصه في جامعة أخرى أن يقبل في نفس التخصص في الجامعة الهاشمية ؟

ج.

نعم , على أن لا يكون مفصولاً تأديبياً.

س.

هل يجوز للطالب الذي أنهى متطلبات التخرج من الجامعة بمعدل تراكمي متدني ويرغب برفع معدله التراكمي دراسة مواد جديدة أو إعادة دراسة مواد حصل فيها على علامات متدنية لغايات الحصول على تقدير أعلى ؟

ج.  

لمجلس العمداء السماح للطالب الذي أنهى متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس أن يسجل مواد لرفع معدله التراكمي لفصل دراسي واحد وبعبء دراسي لا يزيد على ( 12 ) ساعة معتمدة , على أن يتم ذلك بطلب خطي منه إلى المجلس بعد أسبوع على الأكثر من تاريخ إعلان النتائج.

س.

هل يمكن قبول طالب ضمن قوائم القبول المختلفة إذا كان قد تم قبوله قبل ذلك على البرنامج الدولي ؟

 

ج.

نعم , إذا لم تشترط الجهة الباعثة غير ذلك.

س.

هل يجوز للطالب الحاصل على عقوبة تأديبية التسجيل لدراسة مواد دراسية ؟

ج.

يعتمد ذلك على ما جاء في نص العقوبة.

س.

هل يجوز للطالب المنسحب من الجامعة في أول فصل دراسي له العودة إلى الدراسة ؟

ج.

يجوز الطالب المنسحب من الجامعة أن يتقدم قبل مضي أربع سنوات على انسحابه بطلب إلى مجلس العمداء في الجامعة للنظر في إعادة تسجيله في التخصص نفسه , فإذا أعيد تسجيله يحتفظ بسجله الأكاديمي كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج وفق الخطة الدراسية المعمول بها حين إعادة تسجيله , وفي هذه الحالة تحسب له مدة الدراسة السابقة ضمن الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة البكالوريوس. مع مراعاة انه إذا الغي تسجيل الطالب من الجامعة لمرة ثانية لا يجوز له أن يعود للدراسة فيها.

س.

إذا أعاد الطالب دراسة مادة ما كان ناجحاً فيها وحصل على علامة ( هـ / راسب ), أي العلامتين تحسب له ؟

ج.

إذا أعاد الطالب دراسة مادة ما تحسب له العلامة الجديدة مهما كانت.

س.

هل يجوز لطالب دراسـات عليـا من جامعة أخرى دراسـة ( 6 ) ساعات معتمدة في الجامعة الهاشمية ؟

ج.

يجوز لأي طالب حاصل على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها تسجيل ما لا يزيد عن ( 12 ) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي كدراسة خاصة حرة .

س.

هل يجوز لطالب في الجامعة الهاشمية دراسة مادة أو أكثر في جامعة أخرى سواء كان الطالب متوقع تخرجه أم لا , وسواء كانت المادة أو المواد مطروحة أم لا في الجامعة ؟

ج.

يسمح للطالب المسجل في الجامعة ومنتظماً في دراسـته فيهـا بدراسـة ما لا يزيـد على ( 12 ) ساعة معتمدة في جامعة أخرى تعترف بها الجامعة على أن يكون قد أنهى بنجاح دراسة ما لا يقل عن ثلاثين ساعة معتمدة في الجامعة وبموافقة خطية مسبقة من عميد الكلية المسجل فيها الطالب.

س.

هل يجوز للطالب المقبول في البرنامج الدولي الانتقال إلى البرنامج العادي ؟

ج.

لا يجوز للطالب الانتقال من البرنامج الدولي إلى البرنامج العادي.