أولاً: نبذة عن وحدة القبول والتسجيل:

أنشئت وحدة القبول والتسجيل على بداية الفصل الأول من العام الجامعي 1995/1996 للأهمية القصوى التي تتمتع بها هذه الوحدة وارتباطها الوثيق بقضايا الطلبة بدءاً من قبولهم الى حين تخرجهم من الجامعة، وهي همزة الوصل التي تربط إدارة الجامعة والكليات والمعاهد الأكاديمية بالطالب. ومنذ ذلك التاريخ والوحدة تتقدم بخطوات متسارعة تواكب التطور في توسيع قاعدة القبول في الجامعة وتعديل الأنظمة بما يتناسب والتطور السريع في الأنظمة الحاسوبية.

ثانياً  : التقسيمات الإدارية للوحدة:

  • دائرة القبول .

  • دائرة تسجيل الكليات العلمية.

  • دائرة تسجيل الكليات الإنسانية.

  • دائرة الوثائق والخدمات الفنية .

  • الديوان.               

    ثالثاً: مهام وواجبات الوحدة:

    تعتبر وحدة القبول والتسجيل من الوحدات الإدارية الرئيسة في الجامعة لتعاملها المباشر مع الطلبة ولتقديمها الخدمات والإرشادات الهامة لهم ومن أهم المهام والواجبات التي تقوم بها ما يلي:

    ·         إعداد ترتيبات استقبال الطلبة الجدد، واستكمال إجراءات قبولهم وتسجيلهم.

    ·         اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بعملية التسجيل والسحب والإضافة وأعداد الجدول الدراسي واعلانه.

    ·         إعداد قوائم بأسماء الطلبة المفصولين من تخصصاتهم وإبلاغ الجهات المعنية بذلك.

    ·         إعداد قوائم بأسماء الطلبة الموضوعين على لائحة شرف الكلية والجامعة.

    ·         الإعلان عن موعد تقديم طلبات الانتقال من تخصص الى آخر والى الجامعة وتطبيق الأنظمة والتعليمات لاستكمال إجراءات الانتقال.

    ·         استخراج كشوف العلامات والوثائق المطلوبة باللغتين العربية والانجليزية وأية وثائق أخرى.

    ·         تدقيق العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس.

    ·         تزويد الجهات الباعثة بنتائج الطلبة المبعوثين على نفقة هذه الجهات في نهاية كل فصل دراسي.

    ·         متابعة قضايا الطلبة من تأجيل وانقطاع وانسحاب وتثبيتها على صفحة الطالب حاسوبياً .

    ·         إعداد جدول الامتحانات النهائية في نهاية كل فصل دراسي  وحل التعارض بالتنسيق مع عمادات الكليات.

    ·         إعداد الإحصائيات والمعلومات المتعلقة بالطلبة لتزويد الجهات المعنية بها.

    ·         ترحيل العلامات المعتمدة من كل عميد كلية وتثبيتها واحتساب المعدلات الفصلية والتراكمية حاسوبياً.

    ·         دراسة أوضاع الطلبة الذين تحتاج معاملاتهم العرض على لجنة البت في قضايا الطلبة الأكاديمية.

    ·         تدقيق ملفات الطلبة المتوقع تخرجهم والتحقق من استيفائهم لشروط منحهم الشهادة الجامعية.

    ·         متابعة وتدقيق الخطط الدراسية للتخصصات المطروحة والجديدة وبحث التعديلات عليها حسب الأصول.

    ·         الإعلان الرسمي للقبول في برامج الدراسات العليا في الصحف الرسمية وموقع الجامعة على الانترنت.

    ·         المشاركة في وضع ترتيبات حفل تخريج الطلبة في الجامعة.

    ·         تنفيذ تعليمات منح درجة البكالوريوس والدبلوم والماجستير.

    ·         إعداد مشروع التقويم الجامعي.

    ·         التنسيق مع مكتب شؤون خدمة العلم لتأجيل خدمة العلم للطلبة الذكور.